أكتوبر 8, 2024آخر تحديث: أكتوبر 8, 2024

المستقلة/- شهدت أسعار خام البصرة الثقيل والمتوسط ارتفاعاً ملحوظاً اليوم الثلاثاء، على الرغم من الانخفاض الذي طرأ على أسعار النفط في الأسواق العالمية نتيجة عمليات جني الأرباح. ارتفع سعر خام البصرة الثقيل بمقدار 52 سنتاً، ليصل إلى 73 دولاراً للبرميل، فيما سجل خام البصرة المتوسط زيادة قدرها 72 سنتاً ليصل إلى 76.

20 دولاراً للبرميل.

يأتي هذا الارتفاع في أسعار الخام العراقي في وقت تشهد فيه الأسواق العالمية تقلبات في أسعار النفط. فقد انخفضت الأسعار العالمية عقب ارتفاعها إلى أعلى مستوياتها في أكثر من شهر يوم الاثنين، مدفوعة بمخاوف من تصاعد التوترات في الشرق الأوسط واحتمال نشوب حرب في المنطقة، مما زاد من مخاوف المتعاملين حول استقرار الإمدادات النفطية.

وقد دفعت تلك المخاوف المتعاملين إلى جني الأرباح بعد الصعود الكبير الذي شهدته أسعار النفط في الأيام السابقة. ومع ذلك، استطاعت أسعار خام البصرة المحافظة على زخمها التصاعدي، مستفيدة من العوامل المحلية والعالمية التي تدعم استمرار الطلب على النفط العراقي، ولا سيما مع جودته واحتياجات الأسواق الإقليمية.

يُذكر أن التوترات الجيوسياسية في الشرق الأوسط غالباً ما تلعب دوراً كبيراً في تقلبات أسعار النفط، إذ يؤثر أي تصعيد في الأوضاع الأمنية بالمنطقة على الإمدادات وحركة النقل البحري للنفط. وعلى الرغم من هذه التحديات، يستمر خام البصرة في تقديم أداء قوي في الأسواق العالمية، مدعوماً بالجودة العالية والإنتاج المستقر.

تجدر الإشارة إلى أن العراق يُعد من أكبر منتجي النفط في العالم، ويعتمد بشكل كبير على عائدات صادرات النفط لتمويل ميزانيته. لذلك، فإن أي تحسن في أسعار خام البصرة يُسهم بشكل مباشر في دعم الاقتصاد العراقي وتوفير موارد إضافية للدولة.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: أسعار خام البصرة أسعار النفط

إقرأ أيضاً:

النفط العراقي يتخطى حاجز الـ76 دولاراً للبرميل

بغداد اليوم -  متابعة

ارتفعت أسعار النفط العراقي، اليوم الثلاثاء ( 8 تشرين الأول 2024)، في ثاني أيام تداولات الأسبوع للعقود الآجلة، كما ارتفعت أسعار خامي برنت وتكساس بالنسبة إلى امس أيضا.

وبحسب بيانات اطلعت عليها "بغداد اليوم، فقد سجل خام البصرة الثقيل خلال تعاملات اليوم 75.00 دولارا للبرميل، بينما سجل المتوسط 76.20 دولارا للبرميل بنسبة تغيير 0.52+ و 0.72+ على التوالي.

كما أظهرت البيانات ارتفاعا بأسعار الخام عالميا أيضا، حيث سجل خام برنت البريطاني 79.79 دولارا، بينما سجل خام غرب تكساس الأمريكي الوسيط 75.98 دولارا للبرميل، بنسبة 1.17+ و 1.16+.

المصدر: "بغداد اليوم"+ مواقع.

مقالات مشابهة

  • استمرار التراجع في أسعار الذهب العالمية بفعل التوترات بالشرق الأوسط
  • تراجع أسعار الأسمنت اليوم الثلاثاء 8-10-2024 في مصر
  • بالرغم من انخفاضه عالميا .. ارتفاع أسعار خامي البصرة
  • النفط العراقي يتخطى حاجز الـ76 دولاراً للبرميل
  • تراجع جماعي في وول ستريت تحت ضغط ارتفاع أسعار الفائدة وصعود أسعار النفط
  • أسعار السلع اليوم في الأسواق.. تراجع اللحوم والزيت والسكر
  • تراجع أسعار الذهب عالمياً
  • الزراعة تكشف أسباب تراجع أسعار الطماطم في الأسواق
  • سعر الدولار اليوم السبت 5 أكتوبر في ظل استمرار التحديات التي تواجه الأسواق العالمية وتأثيراتها على الاقتصاد المصري