صدى البلد:
2024-10-08@11:51:10 GMT

قررنا البقاء.. بيان مهم من قوات اليونيفيل في لبنان

تاريخ النشر: 8th, October 2024 GMT

أعلنت قوات "اليونيفيل" تمسّكها بمواقعها في الجنوب مؤكدة : "قرّرنا البقاء".

وقالت في بيان مشترك للأمم المتحدة وقيادة اليونيفيل: نشدد على ضرورة ضبط النفس وحماية المدنيين و ندعو لوقف الأعمال القتالية والبدء بعملية دبلوماسية.

وأضافت في بيان مشترك للأمم المتحدة وقيادة اليونيفيل: الحل التفاوضي هو السبيل لاستعادة الأمن والاستقرار.

 
 

كما أكدت قوات الطوارئ الدولية العاملة في جنوب لبنان "اليونيفيل" رفضها الخضوع لطلبات إسرائيل المتكررة بإخلاء مواقعها في المنطقة الحدودية في جنوب لبنان، مشددة علي تمسكها بالبقاء فيها تنفيذاً لمهامها.

وقالت اليونيفيل في بيانها " إن ذلك يأتي في وقت يبدو الجيش الإسرائيلي مُصرّاً على تحويل كامل المنطقة الحدودية "أرضاً محروقة"؛ تمهيداً لإعلانها منطقة عازلة.

كما عبّرت هذه القوات في الساعات الماضية عن "قلقها البالغ إزاء الأنشطة الأخيرة التي قام بها الجيش الإسرائيلي بالقرب من موقع البعثة 6 - 52، جنوب شرقي مارون الراس (القطاع الغربي)، داخل الأراضي اللبنانية".
 

ووصفت في بيان التطوّر بـ"الخطير للغاية"، مشددة على أنه "من غير المقبول المساس بسلامة قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة أثناء قيامها بالمهام الموكلة إليها من قِبل مجلس الأمن".

ويشار الي ان  "اليونيفيل" تحدثت صراحة عن تلقيها قبل نحو أسبوع طلباً من إسرائيل لإعادة نقل بعض قواتها، قبيل بدئها عملياتها البرية.

وأكد الناطق باسم القوات الدولية، أندريا تيننتي، أن قوات "اليونيفيل" لا تزال في مواقعها في الناقورة وعلى طول الخط الأزرق، في أكثر من 50 موقعاً، نحو 29 منها قريبة من الخط الأزرق، وتصل إلى 5 كلم.

وأوضح تيننتي في تصريح لـ"الشرق الأوسط" أن "الاشتباكات بين الجيش الإسرائيلي وحزب الله مستمرة بالفعل"، معتبراً أنه "من خلال عبور خط الحدود، انتهك الجيش الإسرائيلي السيادة اللبنانية والقرار 1701".

ولفت إلى أن قيادة "اليونيفيل" تتخذ "جميع التدابير اللازمة لضمان سلامة قواتنا"، واصفاً الوضع في منطقة العمليات بـ"الصعب للغاية والمثير للقلق".

وتابع البيان : "لقد تأثرت قدراتنا التشغيلية، لكننا قررنا البقاء ورفع علم الأمم المتحدة. فوجود المجتمع الدولي له أهمية قصوى في حالات الصراع وتخفيف التوترات. ولا نزال نبقي على قناة اتصال مفتوحة مع الأطراف".

وكان مجلس الأمن الدولي وافق بالإجماع، نهاية أغسطس الماضي، على تجديد مهمة قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان لعام آخر، في خطوة اعتبر رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي، أنها ضرورية للحفاظ على الاستقرار في جنوب البلاد.

وتنتشر "اليونيفيل" في جنوب لبنان منذ عام 1978، وتتولى حفظ السلام في المنطقة الحدودية، وخصوصاً مراقبة تنفيذ قرار مجلس الأمن الرقم 1701 المتخذ بالإجماع في اغسطس 2006، والذي ينص على انتشار الجيش اللبناني وقوات "اليونيفيل" فقط في جنوب لبنان.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: لبنان إسرائيل الجيش الإسرائيلي حزب الله قوات حفظ السلام جنوب لبنان اليونيفيل قوات اليونيفيل الجیش الإسرائیلی فی جنوب لبنان

إقرأ أيضاً:

اليونيفيل: غير مقبول المساس بقوات حفظ السلام

أعربت قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان "اليونيفيل"، اليوم الأحد عن قلقها البالغ إزاء الأنشطة الأخيرة للجيش الإسرائيلي القريبة من موقع المهمة داخل لبنان.

غارة تدمر مسجدا في بلدة يارون جنوبي لبنان العدوان الإسرائيلي يستهدف مسجد يارون في لبنان (فيديو)


وبحسب" سكاي نيوز عربية"، قالت اليونيفيل في بيانها" تعرب قوات اليونيفيل عن قلقها العميق إزاء الأنشطة الأخيرة التي قام بها الجيش الإسرائيلي على مقربة مباشرة من موقع البعثة 6-52، جنوب شرق مارون الراس (القطاع الغربي)، داخل الأراضي اللبنانية.
وذكرت، قد تم إبلاغ الجيش الإسرائيلي بشكل متكرر بهذا الوضع المستمر من خلال القنوات العادية.
وتابعت "إن هذا التطور خطير للغاية، ومن غير المقبول المساس بسلامة قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة التي تنفذ المهام الموكلة إليها من قبل مجلس الأمن.
واختتمت، "تذكّر اليونيفيل جميع الأطراف بشكل عاجل بالتزاماتها بحماية موظفي الأمم المتحدة وممتلكاتها.
وسبق، أن نبّهت اليونيفيل من أن أي توغل إسرائيلي عبر الحدود يعد "انتهاكا" لسيادة لبنان وسلامة أراضيه.

وأشارت، حينها إلى أن قوات حفظ السلام التابعة لها تظل في مواقعها على الرغم من التطورات الحاصلة.

مقالات مشابهة

  • “حزب الله”: الجيش الإسرائيلي يستخدم قوات “اليونيفيل” دروعا بشرية بعد محاولاته الفاشلة في التقدم
  • “اليونيفيل”: قلقون من الأنشطة العسكرية لقوات الاحتلال الإسرائيلي بالقرب من مواقعنا بلبنان
  • اليونيفيل تنبه من الأنشطة العسكرية للاحتلال وتطالب بحماية موظفيها
  • الجيش الإسرائيلي يضم فرقة جديدة للعمليات البرية جنوب لبنان
  • اليونيفيل تبدي قلقها إزاء الأنشطة العسكرية لقوات الاحتلال الإسرائيلي وتطالب بحماية موظفيها
  • اليونيفيل تحذر بعد اقتراب المعارك من أحد مواقعها جنوب لبنان
  • قوات اليونيفيل تبقى في مواقعها على الحدود رغم طلب إسرائيلي بنقلها
  • اليونيفيل: غير مقبول المساس بقوات حفظ السلام
  • اليونيفيل تحذر من تطور خطير للغاية في جنوب لبنان