تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية، بالنسبة ليوم الأحد، أن تتميز الحالة الجوية عامة بطقس حار إلى جد حار بكل من الوسط والسهول الواقعة غرب الأطلس ومنطقة السايس وداخل الغرب والجنوب-الشرقي وجنوب البلاد.

ويرتقب تمركز سحب غير مستقرة مصحوبة بقطرات مطرية وبروز رعد فوق مرتفعات الأطلس الكبير وتانسيفت والرحامنة والشياظمة مع هبات رياح محلية، في حين ستكون الأجواء قليلة السحب إلى غائمة أحيانا بكل من الجنوب الشرقي للبلاد وفي ما تبقى من مرتفعات الأطلس وشمال الأقاليم الجنوبية.

كما ستتشكل كتل ضبابية بالقرب من السواحل الشمالية والجنوبية، إلى جانب تسجيل هبات لرياح قوية شيئا مفروقة بتناثر غبار بكل من وسط البلاد وجنوب المنطقة الشرقية والجنوب.

وستتراوح درجات الحرارة الدنيا ما بين 14 و20 درجة بمرتفعات الأطلس والهضاب العليا الشرقية، وما بين 30 و38 درجة بسهول تادلة والرحامنة ووسط البلاد والجنوب-الشرقي وداخل الجنوب، وستكون ما بين 21 و29 درجة بباقي ربوع المملكة.

أما درجات الحرارة خلال النهار فستنخفض خصوصا بسهول المحيط الأطلسي و أقصى الجنوب، وستبقى دون تغيير مهم بباقي الجهات الأخرى.

وسيكون البحر هادئا بالواجهة المتوسطية، وهادئا إلى قليل الهيجان بالبوغاز، وقليل الهيجان إلى هائج شمال العرائش وجنوب طانطان، وهائجا إلى قوي الهيجان بين الجرف وأكادير.

المصدر: مراكش الان

إقرأ أيضاً:

ارتفاع الحرارة والرطوبة.. الأرصاد تكشف الطقس الأيام المقبلة وتحذر المواطنين

كتب- محمد عبدالناصر:
قالت منار غانم، عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، إن ارتفاع درجات الحرارة مستمر حتى نهاية الأسبوع في ظل ارتفاع نسبة الرطوبة، حيث تتأثر البلاد بمنخفض الهند الموسمي الذي يحمل كتل هوائية شديدة الحرارة وتمر على البحر المتوسط، ما يؤدي إلى ارتفاع نسب الرطوبة في الجو.


وأضافت غانم، كما تتأثر البلاد بوجود امتداد لمرتفع جوي في طبقات الجو العليا، والذي يعمل على زيادة فترات سطوع أشعة الشمس بشكل كبير ما يزيد الشعور بارتفاع درجات الحرارة بشكل أكبر.


وتتراوح درجات الحرارة على القاهرة بين 37 درجة و39 درجة، وتزيد المحسوسة بنحو درجتين، كما تصل الحرارة على المناطق الجنوبية لـ 42 درجة.


وأشارت إلى أن نسب الرطوبة على السواحل الشمالية تتجاوز 90% أحيانا، وبالتالي يزيد الشعور بارتفاع درجات الحرارة أعلى من الدرجة المسجلة فعليا بحوالي 4 درجات، موضحة أن نسب الرطوبة تقل بصورة تدريجية كلما تقدمنا إلى المناطق الداخلية.


وأكدت: يوجد نشاط للرياح على مناطق من شمال البلاد حتى شمال الصعيد على فترات متقطعة، وتستمر حتى منتصف الأسبوع المقبل.

مقالات مشابهة

  • طقس الخميس..ارتفاع ملموس في درجات الحرارة
  • توقعات أحوال الطقس الخميس
  • طقس الخميس: الحرارة في تزايد
  • ارتفاع الحرارة والرطوبة.. الأرصاد تكشف الطقس الأيام المقبلة وتحذر المواطنين
  • درجات حرارة معتدلة في الشمال ومرتفعة في الوسط والجنوب
  • توقعات أحوال الطقس الأربعاء بالمغرب
  • توقعات مديرية الأرصاد لطقس يوم الثلاثاء بالمغرب
  • توقعات الطقس ليوم الثلاثاء 2 يوليو 2024: ارتفاع درجات الحرارة وتحذيرات من الظواهر الجوية
  • تعرف على حالة الطقس ودرجات الحرارة.. الثلاثاء
  • شديد الحرارة.. الأرصاد تكشف حالة الطقس غدا