تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أبرزت صحيفة "الجارديان" البريطانية مناشدة رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر، أطراف الصراع في الشرق الأوسط الرجوع عن حافة الهاوية؛ تجنبا لنشوب حرب واسعة النطاق في المنطقة.
وأشارت الصحيفة - في مقال للمحرر الدبلوماسي باتريك وينتور - إلى تأكيد ستارمر خلال جلسة للبرلمان البريطاني أمس الإثنين، أن ذكرى اندلاع الحرب في قطاع غزة في السابع من أكتوبر هي ذكرى مؤلمة للمنطقة بأسرها.


ولفت ستارمر إلى أن المنطقة لن تتحمل المزيد من العنف والصراعات الدامية بعد ما شهدته من معاناة خلال العام الماضي، خاصة أن المدنيين كانوا الفئات الأكثر تضررا جراء ذلك العنف، مطالبا جميع الأطراف بالتحلي بالشجاعة الكافية وانتهاج أسلوب ضبط النفس.
وأضاف أن الحرب في قطاع غزة تسببت في مقتل ما يزيد على 41 ألف وإصابة عشرات الآلاف الآخرين، بالإضافة إلى تشريد قرابة مليوني فلسطيني الذين باتوا يواجهون أخطار المرض والمجاعة، فيما يمكن أن يوصف أنه "كابوس بكل معاني الكلمة"، مشيرا إلى أنه يجب وضع حد لتلك الكارثة الإنسانية.
وأشار رئيس الحكومة البريطانية، إلى أن الأوضاع الحالية المشتعلة في الشرق الأوسط قلصت إلى حد كبير احتمال التوصل لوقف إطلاق النار، ناهيك عن التوصل لحل الدولتين، مؤكدا أن بريطانيا على استعداد لبذل الجهود الدبلوماسية اللازمة بالتعاون مع الشركاء الدوليين من أجل التوصل لحل لتلك الأزمة.
وأعرب ستارمر عن عدم رضائه عن القيود التي تفرضها إسرائيل على دخول المساعدات الإنسانية لسكان القطاع؛ حيث إن "الموقف الإسرائيلي ليس له أي مبرر"، مطالبا في نفس الوقت الجانب الإسرائيلي بفتح المزيد من المعابر للسماح بدخول المساعدات الإنسانية لسكان غزة وتوفير ممرات آمنة لموظفي الإغاثة.
ولفت ستارمر - في هذا السياق - إلى أن العديد من موظفي الإغاثة في قطاع غزة لقوا مصرعهم، منهم ثلاثة بريطانيين، جراء القصف الإسرائيلي على القطاع، مؤكدا أنه يجب على إسرائيل أن السماح بدخل المساعدات الإنسانية لسكان القطاع خاصة قبل حلول فصل الشتاء.
 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: ستارمر الشرق الأوسط رئيس الوزراء البريطاني إلى أن

إقرأ أيضاً:

النفط يقفز 3% عند التسوية بفعل تطورات الصراع في الشرق الأوسط

قفزت أسعار النفط أكثر من ثلاثة في المئة عند التسوية الاثنين، مع تجاوز خام برنت 80 دولارا للبرميل لأول مرة منذ أغسطس الماضي، فيما دفع تزايد مخاطر اتساع رقعة الصراع في الشرق الأوسط، المستثمرين إلى العدول عن رهانهم على انخفاض أسعار الخام.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 2.88 دولار،، أو 3.7 بالمئة إلى 80.93 دولار للبرميل عند التسوية. وقفزت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 2.76 دولار، أو 3.7 بالمئة إلى 77.14 دولار.

وقفز برنت الأسبوع الماضي أكثر من ثمانية في المئة، بينما تقدم خام غرب تكساس أكثر من تسعة في المئة على أساس أسبوعي، وهو أعلى مستوى منذ أكثر من عام، بعد أن أثار هجوم إيران الصاروخي على إسرائيل في الأول من أكتوبر، مخاوف من أن ترد تل أبيب باستهداف البنية التحتية النفطية في إيران.

وقال أندرو ليبو، رئيس شركة ليبو أويل أسوشييتس، إن "أسعار النفط قد ترتفع بمقدار ثلاثة إلى خمسة دولارات أخرى للبرميل إذا أقدمت إسرائيل على ذلك"، في إشارة إلى شن هجوم إسرائيلي على إيران.

وأصابت صواريخ أطلقتها جماعة حزب الله اللبنانية المدعومة من إيران حيفا، ثالث أكبر مدينة في إسرائيل، في وقت مبكر من الاثنين. وفي الوقت ذاته، بدت إسرائيل مستعدة لتوسيع نطاق التوغلات البرية في جنوب لبنان، في الذكرى الأولى لحرب غزة، التي اتسع منها نطاق الصراع في الشرق الأوسط.

السعودية ترفع أسعار النفط لآسيا وسط تقلبات السوق رفعت السعودية أسعار النفط الرئيسية للمشترين في آسيا وسط تقلبات متزايدة في سوق النفط الخام حيث يراقب التجار التطورات في صراع الشرق الأوسط.

وكتب محللون لدى تيودور وبيكرينغ وهولت أند كو اليوم: "هناك مخاوف متزايدة إزاء احتمال استمرار تصاعد الصراع، ولا يعرض هذا فحسب إنتاج إيران البالغ 3.4 مليون برميل من النفط يوميا، وإنما يزيد من اضطرابات الإمدادات في المنطقة".

وقال جيوفاني ستونوفو المحلل لدى "يو.بي.أس" إن "مكاسب اليوم الاثنين، كانت مدفوعة على الأرجح بتخلي مديري الأموال عن رهانهم على تراجع الأسعار، بعد تزايد خطر انقطاع إمدادات النفط من الشرق الأوسط".

وحجزت صناديق التحوط ومديرو الأموال مراكز بيعية قياسية للعقود الآجلة للنفط في منتصف سبتمبر الماضي، بسبب تضاؤل توقعات الطلب، وبشكل رئيسي في الصين، أكبر مستورد للنفط الخام.

ومن المقرر أن تبدأ مجموعة أوبك+، التي تضم منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاء مثل روسيا وكازاخستان، في زيادة الإنتاج اعتبارا من ديسمبر المقبل، بعد خفض الإنتاج في السنوات القليلة الماضية لدعم الأسعار بسبب ضعف الطلب العالمي.

مقالات مشابهة

  • النفط يقفز 3% عند التسوية بفعل تطورات الصراع في الشرق الأوسط
  • الذهب يرتفع وسط تصاعد الصراع في الشرق الأوسط‭ ‬
  • عام من العدوان على غزة|مصر توقف مخطط تهجيرالفلسطينيين.. وترسل المساعدات الإنسانية لسكان القطاع المحاصرين
  • جذر الصراع
  • الجارديان : الحرب في الشرق الأوسط لن تتوقف قبل حصول الفلسطينيين على حقوقهم المشروعة
  • "الجارديان": الحرب في الشرق الأوسط لن تتوقف قبل حصول الفلسطينيين على حقوقهم المشروعة
  • "الجارديان": عام من الدمار في الشرق الأوسط.. والمدنيون من يدفعون الثمن
  • الجارديان: عام من الدمار في الشرق الأوسط.. والمدنيون من يدفعون الثمن
  • داليا عبدالرحيم: الجماعات الإرهابية تجد في الصراع الإيراني الإسرائيلي فرصة لتوسيع نفوذها.. خبير: فرص التصعيد بالمنطقة أكبر من التسوية.. ونتنياهو يسعى لتغيير الشرق الأوسط