أكد رئيس الهيئة القومية لـ سكك حديد مصر، المهندس محمد عامر، اليوم الثلاثاء، أن وصول أول قطار تجريبي لشمال سيناء بعد غياب 50 عاما، يعد ملحمة كاملة للدولة المصرية بمشاركة القطاعين الخاص والعام.

وقال عامر - في مداخلة لبرنامج "8 الصبح" المذاع عبر فضائية "dmc" - "كانت هناك توجيهات من الرئيس عبد الفتاح السيسي ونائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية، وزير الصناعة والنقل المهندس كامل الوزير، بإنشاء قطار يمر عبر كوبري الفردان أعلى قناة السويس، بخط مزدوج فى اتجاهين مختلفين، بطول 100 كم، حيث تم الانتهاء من تجديد وإعادة تأهيل واستعادة كفاءة محطاته كمرحلة أولى من مشروع إعادة تأهيل وتطوير وإنشاء خط سكة حديد الفردان-شرق بورسعيد- بئر العبد- العريش- طابا".

وأشار إلى أن القطار يمر على خمس محطات هي: القنطرة شرق وجلبانة وبالوظة ورمانة ونجيلة، لافتا إلى أنه نظرا للحركة العمرانية الشاسعة فى سيناء؛ فهناك جامعتان في منطقة الشهداء، لذلك وجب عمل محطة في قرية الشهداء لخدمة الجامعتين وطلابها.

 محور لوجستي 

وأضاف أن الخط عبارة عن جزء من محور لوجستي كبير يمر بالفردان -بئر العبد- العريش- طابا، لخدمة المناطق الصناعية والتعدينية  ومناطق المواد الخام، لافتا إلى أن هناك أيضا قطار للبضائع يصل لمنطقة شرق التفريعة، وتم تشغيله تجريبيا أمس، كما عبر قطار حاويات قادم من ميناء الإسكندرية- الدخيلة، إلى ميناء شرق بورسعيد، ويستغرق القطار حوالي ساعة ونصف من محطة الشيخ زايد فى غرب الإسماعيلية وصولا إلى محطة بئر العبد بشمال سيناء. 

وأوضح أن أهالي سيناء، خاصة طلاب المدارس شعروا بفرحة عارمة لدى وصول القطار، وكان بمثابة "عيد" لهم، مؤكدا أنه لولا حالة الأمن والأمان التي سادت شمال سيناء لما تنقلت الأهالي بكل حرية وسط الأشجار والأراضي الزراعية، وليس الصحراء الخالية.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: سكك حديد مصر قطار كامل الوزير سكك حديد

إقرأ أيضاً:

الطلاب وشيوخ القبائل في القنطرة شرق يستقبلون أول قطار متجه إلى سيناء (صور)

استقبل أهالي القنطرة شرق في الاسماعيلية، صباح اليوم الاثنين، الفريق كامل الوزير، فور وصول أول قطار إلى سيناء وعبوره قناة السويس من محطة الفردان خلال الساعات القليلة الماضية.

طلاب المدارس يستقبلون القطار

واصطف طلاب المدارس وشيوخ وعواقل القبائل والعائلات المصرية على رصيف محطة قطارات القنطرة، لاستقبال الفريق كامل الوزير، معبرين عن فرحتهم بعودة عبور القطارات من وإلى سيناء كشريان جديد للمواصلات.

وأدى طلاب المدارس النشيد الوطني فور دخول القطار إلى محطة القنطرة أمام وزير النقل ومحافظ الاسماعيلية اللواء أكرم جلال ومحافظ شمال سيناء اللواء خالد مجاور.

والتقي الفريق كامل الوزير عددا من المواطنين، واستمع الي مطالبهم فيما يخص حركة القطارات، فيما التقط صورا تذكارية مع العديد من الطلاب تعبيرا عن فرحتهم بالعبور الجديد.

وزير النقل يستقل أول قطار متجه إلى سيناء

واستقل الفريق كامل الوزير وزير النقل، صباح اليوم الاثنين، أول قطار يعبر قناة السويس متجها من الإسماعيلية إلى محافظة شمال سيناء، بالتزامن مع احتفالات أكتوبر المجيدة في عيد النصر الواحد والخمسين بحضور محافظ الإسماعيلية اللواء أكرم جلال واللواء خالد مجاور محافظ شمال سيناء.

وتفقد الفريق كامل الوزير قطار سيناء قبل انطلاقه والتقى عددا من العاملين في القطار ومسؤولي السكة الحديد، قبل انطلاق القطار وعبوره محطة وكوبري الفردان على قناة السويس وقناة السويس الجديدة.

وبحسب بيانات وزارة النقل الرسمية، يخدم قطار «الإسماعيلية- العريش» التجمعات السكنية والصناعية والتعدينية بسيناء عن طريق ربط المصانع بوصلات سكك حديدية ثم التصدير عبر المواني ضمن المشروع الأكبر خط سكك حديد (طابا ـ العريش - شرق التفريعة في بورسعيد).







مقالات مشابهة

  • «سكك حديد مصر»: قطار شمال سيناء ملحمة متكاملة للدولة المصرية
  • السكك الحديدية: وصول أول قطار تجريبي لـ سيناء ملحمة كاملة للدولة المصرية
  • بعد وصول قطار التنمية إلى شمال سيناء| مشايخ القبائل: إنجاز عظيم وسيحقق طفرة اقتصادية.. وباحث في التراث السيناوي يستعرض تاريخ فكرة إنشاء القطار بشمال سيناء
  • قطار الفردان يُعمِر سيناء| خطة شاملة واستراتيجية لتنمية أرض الفيروز.. وخبير: المشروع يُعزز الاستثمارات
  • بتكلفة 2 مليار جنيه.. سكك حديد مصر تكشف تفاصيل خط سيناء (فيديو)
  • شاهد| وصول القطار لمحطة بئر العبد بشمال سيناء لأول مرة منذ 50 عاما
  • قطار سيناء يعبر محطة القنطرة شرق على خط الفردان بئر العبد - سيناء
  • «رفعوا الأعلام وواقفين طوابير».. أطفال سيناء ينتظرون أول قطار بعد توقف نصف قرن
  • الطلاب وشيوخ القبائل في القنطرة شرق يستقبلون أول قطار متجه إلى سيناء (صور)