أعلنت دار الإفتاء المصرية منهجها ومحاورها لدعم المبادرة الرئاسية «بداية جديدة لبناء الإنسان»، التي جاءت في 5 محاور مختلفة تعمل عليها الدار.

أوضحت الدار أنّ المحور الأول يتمثل في ترسيخ الهوية المصرية من خلال الخطاب الإفتائي المعتدل، الذي يبرز مكانة مصر وأدوارها الريادية في صناعة الحضارة الإسلامية والإنسانية على مرِّ التاريخ، ويُجلي خصائص المجتمع المصري الذي كانت –ولا زالت- له جهود كبيرة في تطوير الفكر الإسلامي ونشر الوسطية في العالم.

تقديم أفكار إبداعية

ويتمثل المحور الثاني في العمل الجاد على التنسيق مع  مؤسسات الدولة للتعاون والتكاتف والتكامل نحو تنفيذ البرامج والمشروعات والأطروحات المجتمعية في ربوع مصر، وتقديم أفكار إبداعية ومتميزة لتنفيذ البرامج على أرض الواقع بشكل يتناسب والتطلعات الرئاسية للمبادرة.

وتابعت الدار أنّ المحور الثالث يتمثل في تخصيص مضامين ومحتويات إفتائية ودينية مناسبة تعزِّز القيم والمبادئ الأخلاقية في المجتمع، من خلال جميع المنصات الإلكترونية أو الإفتائية الخاصة بدار الإفتاء المصرية، ويكون ذلك ضمن خطَّة واستراتيجية ممنهجة وواضحة تتوافق والقضايا المُلحَّة في المجتمع.

برامج تدريبية وتأهيلية

وأوضحت الدار أنّ المحور الرابع يتمثل في تخصيص مجموعة من البرامج التدريبية والتأهيلية التي تعقدها الدار تكون خاصة بالشباب والفتيات، بهدف تعزيز الهُويَّة المصرية وترسيخ القيم الدينية والمبادئ الأخلاقية؛ وذلك لأنَّ الشباب هم عماد الحاضر والمستقبل.

وبيّنت الدار أنّ المحور الخامس يتمثل في تخصيص مجموعة من المُفتين المتميزين للمشاركة الإعلامية الجادة في جميع البرامج والقنوات الإعلامية التي ستُعنى بالقضايا المجتمعية المعاصرة والملحَّة، وذلك بهدف بيان الرؤية الدينية المعتدلة نحو هذه القضايا؛ ما يحدُّ بشكل رئيس من ظاهرة فوضى الفتاوى المعاصرة، التي تعمل على زعزعة الاستقرار المجتمعي، وتهدِّد أمنه وسلامته.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الإفتاء الهوية المصرية الهوية الوطنية بداية جديدة الدار أن یتمثل فی

إقرأ أيضاً:

"بداية جديدة" .. محافظ القاهرة يشارك بندوة "الفتوى وبناء الإنسان" 

شهد الدكتور إبراهيم صابر محافظ القاهرة ندوة "الفتوى وبناء الإنسان" التى نظمتها دار الإفتاء المصرية تحت رعاية د. مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، وترأسها د.نظير محمد عياد مفتى الجمهورية ورئيس الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء فى العالم ،وضمن فعاليات مبادرة رئيس الجمهورية "بداية جديدة لبناء الإنسان المصرى".

شارك فى الندوة د. شوقي علام مفتى الجمهورية السابق، ود. على جمعة عضو هيئة كبار العلماء ورئيس اللجنة الدينية بمجلس النواب ، ود. محمد الضوينى وكيل الأزهر الشريف، ود. سلامة داود رئيس جامعة الازهر ، ود. محمد عبدالدايم الجندى أمين عام مجمع البحوث الإسلامية، والأنبا أرميا الاسقف العام رئيس المركز الثقافي القبطى الأرثوذكسي ، ولفيف من كبار العلماء ، وممثلى الكنائس المصرية ورجال الفكر والإعلام.

 

وتأتى الندوة فى إطار الجهود المستمرة لتعزيز دور الفتوى فى بناء الإنسان المصرى، وتمكينه من مواجهة التحديات الراهنة ،وترسيخ قيم التعايش والتسامح .

سيخ الهُويَّة المصرية من خلال الخطاب الإفتائي المعتدل

وتتضمن الندوة عدة محاور تشمل المحور الأول ترسيخ الهُويَّة المصرية من خلال الخطاب الإفتائي المعتدل، الذي يبرز مكانة مصر وأدوارها الريادية في صناعة الحضارة الإسلامية والإنسانية على مرِّ التاريخ، ويُجلي خصائص المجتمع المصري الذي كانت –ولا زالت- له جهود كبيرة في تطوير الفكر الإسلامي ونشر الوسطية في العالم.


والمحور الثاني العمل الجاد على التنسيق مع جميع مؤسسات الدولة المصرية للتعاون والتكاتف والتكامل نحو تنفيذ جميع البرامج والمشروعات والأطروحات المجتمعية في ربوع مصر، وتقديم أفكار إبداعية ومتميزة لتنفيذ هذه البرامج على أرض الواقع بشكل يتناسب والتطلعات الرئاسية لمبادرة "بداية جديدة لبناء الإنسان المصري" التى تعنى بالمواطنين ورفع جودة الحياة المقدمة لهم.


أما المحور الثالث تحت عنوان تخصيص مضامين ومحتويات إفتائية ودينية مناسبة تعزِّز القيم والمبادئ الأخلاقية في المجتمع، وذلك من خلال جميع المنصات الإلكترونية أو الإفتائية الخاصة بدار الإفتاء المصرية، وسوف يكون ذلك ضمن خطَّة واستراتيجية ممنهجة وواضحة تتوافق والقضايا المُلحَّة في المجتمع.


والمحور الرابع عن تخصيص مجموعة من البرامج التدريبية والتأهيلية التي تعقدها دار الإفتاء المصرية تكون خاصة بالشباب والفتيات، وذلك بهدف تعزيز الهُويَّة المصرية وترسيخ القيم الدينية والمبادئ الأخلاقية؛ وذلك لأنَّ الشباب هم عماد الحاضر والمستقبل.


والمحور الخامس يدور حول تخصيص مجموعة من المُفتين المتميزين للمشاركة الإعلامية الجادة في جميع البرامج والقنوات الإعلامية التي ستُعنى بالقضايا المجتمعية المعاصرة والملحَّة، وذلك بهدف بيان الرؤية الدينية المعتدلة نحو هذه القضايا؛ مما يحدُّ بشكل رئيس من ظاهرة فوضى الفتاوى المعاصرة، التي تعمل على زعزعة الاستقرار المجتمعي، وتهدِّد أمنه وسلامته.

مقالات مشابهة

  • دار الإفتاء تطلق مبادرة جديدة لبناء الإنسان: الفتوى سلاح لمواجهة التطرف
  • "بداية جديدة" .. محافظ القاهرة يشارك بندوة "الفتوى وبناء الإنسان" 
  • دار الإفتاء تعلن خطة دعم المبادرة الرئاسية بداية جديدة لبناء الإنسان
  • محاور دار الإفتاء المصرية في دعم المبادرة الرئاسية «بداية جديدة لبناء الإنسان»
  • محاور دار الإفتاء في دعم المبادرة الرئاسية "بداية جديدة لبناء الإنسان"
  • جامعة المتصورة: انطلاق فعاليات المبادرة الرئاسية "بداية جديدة لبناء الإنسان"
  • إنطلاق فعاليات المبادرة الرئاسية "بداية جديدة لبناء الإنسان" بجامعة المنصورة
  • توزيع الخبز مجانا بقرية البدرمان بالمنيا ضمن المبادرة الرئاسية "بداية"
  • محافظ كفر الشيخ يتابع تنفيذ أنشطة المبادرة الرئاسية "بداية جديدة لبناء الإنسان"