سرايا - أعلنت وزارة الخارجية التركية، أن إجلاء مواطنيها الراغبين في مغادرة لبنان، سيبدأ غداً الأربعاء، وأوضحت الخارجية التركية في بيان، الثلاثاء، أن عملية الإجلاء ستتم عن طريق البحر.

وقالت: "سيتم إجلاء مواطنينا الذين تقدموا بطلب مغادرة لبنان عن طريق البحر يوم 9 أكتوبر (تشرين الأول) الجاري"، وأضافت أنه تلبية لهذا الغرض ستتوجه اليوم سفينتان تابعتان للقوات البحرية التركية إلى بيروت.



وأشارت الخارجية التركية إلى أن إجمالي القدرة الاستيعابية للسفينتين، ألفي شخص، وذكرت أن القنصلية العامة التركية في بيروت ستزود رعاياها في لبنان بتفاصيل عملية الإجلاء، وأكدت أن عمليات الإجلاء ستتواصل في الأيام اللاحقة إذا تطلب الأمر ذلك، دون تفاصيل أكثر.

وتابع البيان: "الاستعدادات لتلبية احتياجات مواطنينا عند وصولهم إلى بلادنا قد اكتملت. كما ستقوم سفننا المخصصة للإجلاء بنقل مساعداتنا الإنسانية إلى لبنان".

ومنذ 23 سبتمبر/ أيلول الماضي تشن إسرائيل حربا على لبنان، وتنفذ غارات جوية غير مسبوقة كثافة ودموية استهدفت مناطق عدة والعاصمة بيروت، بالإضافة إلى توغل بري بدأته في الجنوب، متجاهلة التحذيرات الدولية والقرارات الأممية.

ووفق الأرقام الرسمية، قتلت إسرائيل 2083 شخصا وأصابت 9869 منذ بداية القصف المتبادل مع "حزب الله" في 8 أكتوبر 2023، وخلفت أكثر من 1.2 مليون نازح.

 

 

إقرأ أيضاً : إيران: صواريخنا يمكنها الوصول إلى كل أهدافهاإقرأ أيضاً : جيش الاحتلال الإسرائيلي يعترف بمقتل رقيب أول وإصابة آخر بجروح خطيرة في معارك غزة صباح اليوم إقرأ أيضاً : العدوان على غزة يدخل يومه 368 والمقاومة تصعد من عملياتها

المصدر: وكالة أنباء سرايا الإخبارية

كلمات دلالية: الخارجیة الترکیة

إقرأ أيضاً:

واشنطن تحضّ إسرائيل على عدم قصف مطار بيروت

حضّت الولايات المتحدة، الإثنين، إسرائيل على عدم شنّ أيّ هجوم على مطار بيروت أو الطرق المؤدية إليه، في وقت يوجّه فيه الجيش الإسرائيلي ضربات مكثّفة ضدّ حزب الله في الضاحية الجنوبية للعاصمة اللبنانية.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية ماثيو ميلر، في مؤتمر صحافي: "نعتبر أنه من الأهمية بمكان ليس فقط أن يبقى المطار مفتوحاً، بل أن تظل الطرق المؤدية إليه مفتوحة أيضاً" وذلك خصوصاً من أجل تمكين الراغبين بمغادرة لبنان من رعايا أمريكيين ورعايا دول أخرى، من أن يفعلوا ذلك.

ونفّذ سلاح الجو الإسرائيلي ضربة، الإثنين، في الضاحية الجنوبية لبيروت قرب المطار الدولي، وفق ما أفاد مصدر أمني.

In a phone call with Transatlantic Quint allies today, @SecBlinken and his counterparts discussed Iran’s unprecedented attack on Israel and coordinated diplomatic efforts to address the conflict in Lebanon. pic.twitter.com/gypqbT5o9b

— Matthew Miller (@StateDeptSpox) October 3, 2024

ومنذ الأسبوع الماضي، تستأجر الولايات المتحدة رحلات جوية شبه يومية لتسهيل مغادرة رعاياها وعائلاتهم، وذلك في خضم تصاعد وتيرة النزاع بين إسرائيل وحزب الله.

وقال ميلر إن نحو 900 شخص غادروا حتى الآن في تلك الرحلات التي أوضح أنها لم تكن محجوزة بالكامل.

إلى ذلك تحجز الولايات المتحدة مقاعد على الرحلات التجارية التي ما زالت متاحة.

غارات إسرائيلية واسعة على جنوب لبنان واستهداف مسعفين وإطفائيين - موقع 24 أعلن الجيش الإسرائيلي اليوم الاثنين، شن غارات جوية واسعة على جنوب لبنان.

وأشار ميلر إلى أنّ نحو 8500 أمريكي اتصلوا بوزارة الخارجية للاستفسار عن شروط المغادرة، لكنّ هذا الأمر لا يعني أنهم جميعاً يرغبون بالمغادرة.

ولم يشأ المتحدث التعليق على الضربات الإسرائيلية في لبنان، وخصوصاً على بيروت، وما إذا كانت تتوافق مع القانون الدولي.

واكتفى ميلر بالقول "بالطبع، نتوقع منهم (الإسرائيليين) أن يستهدفوا حزب الله بطريقة تتوافق مع القانون الإنساني الدولي وتحدّ من الخسائر في صفوف المدنيين".

وسبق أن وجّهت الولايات المتّحدة انتقادات لارتفاع حصيلة قتلى الهجوم الإسرائيلي في قطاع غزة حيث قتل أكثر من 41 ألف شخص في الحرب التي أشعل فتيلها هجوم حركة حماس غير المسبوق على إسرائيل في السابع من أكتوبر (تشرين الأول).

البابا ينتقد "العجز المخزي" للعالم عن وقف حرب غزة - موقع 24انتقد البابا فرنسيس، اليوم الإثنين، ما وصفه "بالعجز المخزي" للمجتمع الدولي عن إنهاء الحرب في الشرق الأوسط، بعد مرور عام على هجوم حركة حماس على جنوب إسرائيل.

ووصف الرئيس الأمريكي جو بايدن، بعضاً من سلوكيات إسرائيل في القطاع بأنها "مبالغ فيها".

لكن إلى الآن لم تغيّر واشنطن سياستها الداعمة لإسرائيل في عملياتها العسكرية الآخذة في التوسّع.

وشنت إسرائيل حملة عسكرية كبرى ردّاً على هجوم حماس.

وفي الأسابيع الأخيرة، اتّسع نطاق الحرب من قطاع غزة، معقل حماس، إلى معاقل حزب الله في لبنان.

مقتل 8 رجال إطفاء بقصف إسرائيلي على جنوب لبنان - موقع 24قتل 8 أشخاص اليوم الإثنين، في قصف إسرائيلي استهدف مركز إطفاء في جنوب لبنان.

وقال ميلر إنّ الولايات المتّحدة تدعم الهجوم الإسرائيلي ضد حزب الله.

إلا أنه أشار إلى أنّ الولايات المتّحدة "تدرك تماماً المرات الكثيرة في الماضي التي أطلقت فيها إسرائيل ما بدت أنها عمليات محدودة استمرت أشهراً أو سنوات"، لافتاً إلى أنّ ذلك ليس النتيجة التي تتطلّع إليها واشنطن.

مقالات مشابهة

  • البحرية التركية تطلق عمليات إجلاء من لبنان
  • عن طريق البحر.. تركيا تجلي رعاياها من لبنان غداً
  • تركيا: إجلاء مواطنينا من لبنان سيبدأ الأربعاء
  • هربا من الحرب.. تركيا تجلي رعاياها من لبنان عن طريق البحر
  • عن طريق البحر.. تركيا ستجلي رعاياها من لبنان غدا
  • واشنطن تحضّ إسرائيل على عدم قصف مطار بيروت
  • هل استخدمت إسرائيل اليورانيوم في ضرباتها على لبنان؟.. بيروت توضح
  • الخارجية الامريكية: إجلاء نحو 145 شخصا من لبنان
  • ماهي الرسالة المهمة من زيارة وزير الخارجية الإيراني إلى بيروت ودمشق