أكد رئيس الهيئة القومية لسكك حديد مصر، المهندس محمد عامر، اليوم الثلاثاء أن وصول أول قطار تجريبي لشمال سيناء بعد غياب 50 عاما، يعد ملحمة كاملة للدولة المصرية بمشاركة القطاعين الخاص والعام.

وقال عامر في مداخلة لبرنامج "8 الصبح" المذاع عبر فضائية "dmc" - "كانت هناك توجيهات من الرئيس عبد الفتاح السيسي ونائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية، وزير الصناعة والنقل المهندس كامل الوزير، بإنشاء قطار يمر عبر كوبري الفردان أعلى قناة السويس، بخط مزدوج في اتجاهين مختلفين، بطول 100 كم، حيث تم الانتهاء من تجديد وإعادة تأهيل واستعادة كفاءة محطاته كمرحلة أولى من مشروع إعادة تأهيل وتطوير وإنشاء خط سكة حديد الفردان-شرق بورسعيد- بئر العبد- العريش- طابا".

وأشار إلى أن القطار يمر على خمس محطات هي: القنطرة شرق وجلبانة وبالوظة ورمانة ونجيلة، لافتا إلى أنه نظرا للحركة العمرانية الشاسعة فى سيناء، فهناك جامعتان في منطقة الشهداء، لذلك وجب عمل محطة في قرية الشهداء لخدمة الجامعتين وطلابها.

وأضاف أن الخط عبارة عن جزء من محور لوجستي كبير يمر بالفردان-بئر العبد- العريش- طابا، لخدمة المناطق الصناعية والتعدينية ومناطق المواد الخام، لافتا إلى أن هناك أيضا قطار للبضائع يصل لمنطقة شرق التفريعة، وتم تشغيله تجريبيا أمس، كما عبر قطار حاويات قادم من ميناء الإسكندرية- الدخيلة، إلى ميناء شرق بورسعيد، ويستغرق القطار حوالي ساعة ونصف من محطة الشيخ زايد في غرب الإسماعيلية وصولا إلى محطة بئر العبد بشمال سيناء.

وأوضح أن أهالي سيناء، خاصة طلاب المدارس شعروا بفرحة عارمة لدى وصول القطار، وكان بمثابة "عيد" لهم، مؤكدا أنه لولا حالة الأمن والأمان التي سادت شمال سيناء لما تنقلت الأهالي بكل حرية وسط الأشجار والأراضي الزراعية، وليس الصحراء الخالية.

اقرأ أيضاًرسميا.. انطلاق التشغيل التجريبي لقطارات السكك الحديدية بخط «الفردان - بئر العبد»

مصر وتركيا توقعان مذكرة تفاهم لتحسين التعاون في قطاع السكك الحديدية

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: طلاب المدارس السكك الحديدية بئر العبد

إقرأ أيضاً:

قطار سيناء يعبر محطة القنطرة شرق على خط الفردان بئر العبد - سيناء

كتب- محمد نصار:

شهد الفريق مهندس كامل الوزير، نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل، قبل قليل، عبور قطار السكة الحديد التجريبي من محطة القنطرة شرق، بخط "الفردان - بئر العبد"

ويبلغ طول خط سكة حديد "الفردان - بئر العبد" 100 كيلومتر، وتم خلال الفترة الماضية تنفيذ مشروع إعادة تأهيل وتطوير الخط.

وتمتد المرحلة الأولى من خط "الفردان - بئر العبد" من محطة الفردان إلى بالوظة على مسافة 60 كيلومترًا، حيث شهدت هذه المسافة عمليات تأهيل شاملة تضمنت وضع قطاع تزليط جديد وإعادة تركيب السكة التي تعرضت للسرقة خلال فترة عدم الاستقرار الأمني في بعض المناطق على طول الخط.

كما يأتي هذا المشروع ضمن جهود إعادة تأهيل وتطوير وإنشاء خط "الفردان/ شرق بورسعيد/ بئر العبد/ العريش/ طابا"، الذي يبلغ طوله الإجمالي حوالي 500 كيلومتر.

مقالات مشابهة

  • بالورود والأعلام المصرية.. أهالي سيناء يحتفلون بتشغيل قطار «الفردان- بئر العبد»
  • «سكك حديد مصر»: قطار شمال سيناء ملحمة متكاملة للدولة المصرية
  • ملحمة كبرى.. رئيس هيئة السكك الحديدية يكشف مفاجآت بعد وصول أول قطار لسيناء
  • رئيس سكك حديد مصر: وصول أول قطار تجريبي لـ سيناء ملحمة كاملة
  • قطار الفردان يُعمِر سيناء| خطة شاملة واستراتيجية لتنمية أرض الفيروز.. وخبير: المشروع يُعزز الاستثمارات
  • رئيس هيئة السكك الحديدية يكشف تفاصيل عودة خط قطارات السكك الحديدية لسيناء
  • السكك الحديدية تعلن أسعار قطارات «تحيا مصر» المتجهة من قطار الفردان إلى بئر
  • قطار سيناء يعبر محطة القنطرة شرق على خط الفردان بئر العبد - سيناء
  • الانتهاء من تجديد محطات السكك الحديدية في سيناء (صور)