بوابة الوفد:
2024-07-08@13:49:50 GMT

أفضل الأدعية للبعد عن الذنوب

تاريخ النشر: 13th, August 2023 GMT

ورد في القرآن الكريم والسنة النبوية عدداً من الأدعية التي يستأنس ويلجأ بها إلى الله -سبحانه- للابتعاد عن المعاصي والذنوب، كما يمكن للمسلم الدعاء بما شاء من صيغ الدعاء الصحيحة راجياً المولى أن يثبته على الحق ويجنبه الذنوب.

هلال محرم 1445.. دعاء السنة الهجرية الجديدة دعاء الأمل والفرج

 ونذكر هنا بعض الأمثلة على ذلك: (رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنتَ مَوْلَانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ).

 

(رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ). قول رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (بسمِ اللهِ، ربِّ أعوذُ بكَ من أن أزِلَّ، أو أَضِلَّ، أو أظلِمَ أو أُظلَمَ، أو أَجهَلَ أو يُجهَلَ علَيَّ). قول رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (اللَّهُمَّ جَنِّبْنَا الشَّيْطَانَ وجَنِّبِ الشَّيْطَانَ ما رَزَقْتَنَا). 

اللهم يا حقُّ يا لطيف، يا ناصر كلِّ ضعيف، انصرني على نفسي، واهدني من المعاصي وجنِّبني إيَّاها، إنَّك أنت الحسيب الرشيد. اللهم يا سامع الشكوى، ويا شاهد كلِّ نجوى، اهدني من المعاصي وجنِّبني إيَّاها، واسترني في دنياي وآخرتي، إنَّك أنت اللطيف الخبير.

 اللهم إنِّي لم أعصِك استخفافًا بك أو بعذابك، ولكن لحظة ضعف أنت على غفرانها قادر، وعلى هدايتي من كلِّ معصية إن شئت فاعل، فاغفر لي واهدني، يا رحيمًا بعبادك. يالله، يا مجيب المضطرِّ إذا دعاه، اغفر لي ذنبي واهدني، وجنِّبني المعاصي، إنَّك أنت البرُّ الرحيم. اللهم يا قويُّ يا متين، اهدني وجنِّبني المعاصي، واغفر لي، إنَّك أرحم الراحمين. اللهم يا رحمن يا رحيم، يا مَن خلقت الإنسان بأحسن تقويم، حسِّن سريرتي كما حسَّنت خلقي، واهدني وأبعدني عن المعاصي، واغفر خطيئاتي، إنك أنت العليُّ الكريم.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: المعاصي أفضل الأدعية الادعية

إقرأ أيضاً:

دعاء أول يوم في السنة الهجرية الجديدة 1445.. رب اجعله عام المغفرة

دعاء أول يوم في السنة الهجرية الجديدة 1445 من صيغ الأدعية التي ترددها ألسنة الكثير من الناس، تيمناً ببداية العام الجديد، إذ يحرص قطاع كبير منهم على التقرب من الله بالدعاء، ويطلب أمنياته وآماله المختلفة من الله سبحانه وتعالى، سائلين الله ألا ينتهي العام حتى يحققها لهم.

دعاء أول يوم في السنة الهجرية الجديدة 1445

وحول دعاء أول يوم في السنة الهجرية الجديدة 1445، فقال الدكتور عطية لاشين، عضو لجنة الفتوى في الأزهر الشريف، إنه لم يرد عن النبي صيغة محددة للدعاء، ولكن يمكن للفرد أن يتوجه إلى الله سبحانه وتعالى بالدعاء ليكون بداية العام خير وبركة على الجميع.

- ربي اجعل هذا العام مغفرةً لكل مذنب وهداية لكل عاصٍ وشفاء لكل مريض ورحمة لكل ميت واستجابة لكل دعاء فأنت على كل شيء قدير.

- اللهُم اجعله عامًا لا يضيق لنا فيه صدر، ولا يخيب لنا فيه أمر، ولا يرد لنا فيه دُعاء ، واحفظ لنا من نحب، وبشرنا بما يسر، وحقق لنا مانتمنى يارب العالمين.

- اللهُم إنا نستودعك سنة مضت من عمرنا بأن تغفرها لنا، وترحمنا وتعفو عنا وأن تُبارك لنا في أيامنا القادِمة، و تصلح أنفسنا و تُيسر أمرنا.

- اللهم في بداية هذا العام الجديد جدد أرواح ذبلت وأهدي قلوب ضلت واشف أجساد أنهكها المرض وفرج هموم باتت في قلوبنا ولا يعلم بها إلا أنت اللهم عاما جميلا بالقرب منك.

- اللهم إني استودعتك عام مضى من عمري فاغفر لي ما كان فيه واكتب لي الخير وبارك لي في هذا العام واجعله عام أجمل مما مضى واجعله بداية لأجمل الأقدار.

- في بداية العام الجديد اللهم إنا نستودعك أهالينا وأنفسنا من الحوادث والفواجع ومن كل عين و مرض وهم وغم واجعله عام مليء بالافراح وكل ما يسرنا يا كريم.

- في أول فجر في العام الجديد اللهم اجعله بداية لكل فرح ونهاية لكل حزن.

- اللهم اجعله عام شفاء لكل مريض وفرج لكل مهموم يارب العالمين.

- اللهم مع بداية العام الجديد اكتب لنا الخير فيه واجعله ختام لأحزاننا وبداية لحياة جديدة مليئة بالسعادة.

مقالات مشابهة

  • محافظ بني سويف يشهد احتفال الأوقاف بالعام الهجري الجديد
  • دعاء أول يوم في السنة الهجرية الجديدة 1446.. اللهُم اجعله عامًا لا يضيق لنا فيه صدر
  • عام هجري جديد.. أفضل عبارت التهنئة برأس السنة الجديدة 1446
  • دعاء أول يوم في السنة الهجرية الجديدة 1445.. رب اجعله عام المغفرة
  • اليوم غرة محرم.. العام الهجري الجديد 1446
  • اللهم امنحني أفضل ما أتمناه.. أدعية بمناسبة رأس السنة الهجرية 1446 هـ
  • دعاء للأم في ليلة رأس السنة الهجرية
  • وحان الوداع
  • رأس السنة الهجرية 1446.. أجمل التهاني والأدعية
  • «حسام موافي» يدخل عالم تفسير القرآن الكريم.. ماذا قال؟