سرايا - تعهّدت الدول المشاركة ‏ في مؤتمر المناخ COP29 في باكو 2024، بتفعيل صندوق الخسائر والأضرار، الذي يهدف إلى مساعدة الدول الأكثر تضررًا من التغير المناخي.

ومن المتوقع أن تبدأ الدول المتضررة في تلقي الأموال من الصندوق بحلول عام 2025.

ووفقا للبيانات الصادرة عن المؤتمر فقد تم تعيين البنك الدولي مقراً للصندوق، والفلبين كبلد مضيف.



ورغم جمع 800 مليون دولار حتى الآن، لا تزال الحاجة إلى مزيد من التمويل قائمة، وسط دعوات للدول الغنية بتقديم مساهمات إضافية قبل المؤتمر القادم.

وحتى الآن، تعهّدت عدة دول غنية منها ألمانيا والولايات المتحدة وفرنسا وكندا والمملكة المتحدة بتقديم مساهمات مالية لصندوق الخسائر والأضرار لدعم الدول الأكثر تضررًا من التغير المناخي.

يشار إلى أن إنشاء صندوق الخسائر والأضرار تم بشكل رسمي خلال مؤتمر الأطراف 27 للأمم المتحدة بشأن المناخ (COP27) في شرم الشيخ، مصر، في عام 2022.

في خطوة جاءت بعد سنوات طويلة من الدعوات، خاصة من الدول النامية والجزرية الصغيرة، لإنشاء آلية لدعم البلدان التي تتعرض لخسائر وأضرار جسيمة نتيجة لتغير المناخ.

وهي دول تعاني من الآثار البيئية الناجمة عن التغير المناخي دون أن تكون لها مساهمة كبيرة في انبعاثات غازات الاحتباس الحراري، لذا يأتي الصندوق كوسيلة لتعويضها عن تلك الأضرار.

إقرأ أيضاً : ترامب يتعهد في حال عودته للبيت الأبيض بإعادة إعمار قطاع غزة وجعله أفضل من موناكو بمساعدة بلدين خليجيينإقرأ أيضاً : وزير الاقتصاد اللبناني: لبنان لن يتحمل أي حصار بحريإقرأ أيضاً : حزب الله يستهدف وحدة استخبارات إسرائيلية بتل أبيب

المصدر: وكالة أنباء سرايا الإخبارية

كلمات دلالية: ألمانيا مصر ألمانيا ترامب لبنان الله غزة الخسائر والأضرار

إقرأ أيضاً:

وزيرة البيئة تغادر إلى أذربيجان للمشاركة في الشق التمهيدي لمؤتمر COP29

غدرت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة إلى جمهورية أذربيجان، للمشاركة في الشق التمهيدي لمؤتمر المناخ COP29، المنعقد خلال الفترة من 9 إلى 11 نوفمبر بباكو، حيث تتولى القيادة المشتركة مع الجانب الأسترالي لتسيير مشاورات الهدف الجمعي الكمي الجديد لتمويل المناخ للوصول إلى توافق حول هذا الهدف خلال مؤتمر المناخ COP29 بأذربيجان.

أولويات الدول النامية والمهددة بآثار تغير المناخ

وأكدت وزيرة البيئة أهمية الشق التمهيدي للمؤتمر في تمهيد الطريق للخروج بهدف جمعي كمّي جديد لتمويل المناخ متوافق عليه، يلبي طموح الدول بشكل عام، واحتياجات وأولويات الدول النامية والمهددة بآثار تغير المناخ، مع توفير القدرة على الوصول للتمويلات التي سيتم رصدها.

وأوضحت أنّ فعاليات الشق التمهيدي تتضمن عرض نتائج القيادة المشتركة لبرنامج العمل الخاص بهدف التمويل، بعد مناقشة الاحتياجات وأولويات الدول النامية؛ وضرورة العمل على الوصول لهدف عالمي كميّ جديد للتمويل يتم إقراره في مؤتمر المناخ COP29، ورؤى الدول حول الهدف، إضافة إلى الجلسة العامة حول الطريق إلى مؤتمر المناخ COP29، والمناقشات برئاسة الثنائيات الوزارية حول موضوعات التكيف والخسائر والأضرار والتخفيف وتمويل المناخ، ومناقشة المضي قدما في نتائج اول تقييم للمناخ GST.

تعزيز الدعم العالمي لشفافية المناخ العالمي

وتشارك «فؤاد» في الحوار الوزاري رفيع المستوى حول الهدف الجمعي الجديد الكمي لتمويل المناخ، بمشاركة مختار باببيف رئيس المؤتمر ووزير الاقتصاد والموارد الطبيعية بجمهورية أذربيجان، وكريس بوين وزير المناخ والطاقة بأستراليا، وسيمون ستيل السكرتير التنفيذي لاتفاقية الأمم المتحدة لتغير المناخ.

وتعقد وزيرة البيئة عددا من اللقاءات الثنائية على هامش الشق التمهيدي لبحث سبل دفع أجندة المناخ، والمشاركة في عدد من الأحداث الجانبية ومنها جلسات تعزيز الدعم العالمي لشفافية المناخ العالمي، وخارطة الطريق لترويكا لتعزيز التعاون الدولي يستضيفها رئاسة مؤتمرات المناخ COP28، COP29، COP30، والاجتماع الوزاري حول المناخ والتنمية 2024، وجلسة التنمية البشرية لمستقبل اكثر مرونة للمناخ، وإطلاق تقرير مسار نتائج مؤتمر دبي للمناخ COP28 للطاقة، والمشاورات العامة حول رابطة المناخ والسلام في مؤتمر المناخ COP29، إضافة الى الاجتماع الوزاريّ غير الرسمي بحضور رؤساء مؤتمري المناخ الحالي COP28 والقادم COP29.

مقالات مشابهة

  • وزيرة البيئة تغادر إلى أذربيجان للمشاركة في الشق التمهيدي لمؤتمر COP29
  • تغير المناخ يضرب الأنهار.. الحرارة تمنح عام 2023 لقب الأكثر جفافًا
  • نميرة نجم تدير ندوة حول التنقل والتغيير المناخي في نيويورك
  • افتتاح ورشة عمل عن إنتاج أصناف الأرز الأكثر إنتاجية في مواجهة التغيرات المناخية
  • رئيس جمعية آفاق لعلوم الفلك: أسبوع الفضاء العالمي يهدف إلى توعية المجتمع بأخطار التغير المناخي
  • تخريج متدربين من 11 دولة أفريقية في دورة التغيرات المناخية وتأثيرها على الغذاء
  • مؤتمر المناخ في باكو 2024: تعهدات بتقديم المساعدة للدول الأكثر تضرراً
  • زراعة الفستق تزدهر في إسبانيا بسبب "تكي ف" أشجاره مع التغير المناخي
  • «معلومات الوزراء» يكشف مسببات التغير السريع في المناخ