أعلنت الدكتورة  هند عبد اللاه مدير المعمل عن  مشاركة المعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة في الأغذية في فعاليات اليوم الثانى لمهرجان النباتات الطبية والعطرية بالفيوم فى الجلسة النقاشية التي عقدت تحت عنوان " متطلبات سلامة الغذاء للأسواق التصديرية – تلبية المعايير والمتطلبات الدولية للنباتات الطبية والعطرية"  بحضور ومشاركة عدد من المشروعات التنموية والجهات المعنية على رأسهم " الهيئة القومية لسلامة الغذاء، ، المجلس التصديري للحاصلات الزراعية، اليونيدو، غرفة الصناعات الغذائية، مشروع دعم نظم الرقابة والتفتيش على الاغذية (طيب).

 
تم خلال الجلسة استعراض أهمية قطاع النباتات الطبية والعطرية وفرص النمو المتاحة أمام هذا القطاع الحيوى، وكذا التحديات المختلفة التى تواجه القطاع وكيفية التغلب عليها، وأهمية التكامل والترابط بين الجهات المختلفة لتحقيق الاستفادة المرجوة للشركات ودعم هذا القطاع الواعد.
وقام الدكتور طاهر قدح رئيس قسم التسويق بالمعمل باستعراض الدور الذى يقوم به المعمل فى مساعدة ودعم الشركات المنتجة والمصدرة للنباتات الطبية والعطرية لزيادة منتجاتها وصادراتها لمختلف دول العالم والنفاذ للاسواق الجديدة من خلال الانشطة المختلفة التى يقدمها المعمل بدءً  بالتدريب على طرق سحب العينات، والتدريب على متطلبات الأسواق الدولية من المواصفات المختلفة وطرق التحليل بالإضافة إلى الخدمات التحليلية المختلفة من متبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة والميكروبيولوجي، وغير ذلك من التحليلات الأخرى بما يتوافق مع المتطلبات الدولية، بالإضافة إلى تقديم الاستشارات والبرامج التدريبية المتخصصة من خلال الخبراء المتخصصين بالمعمل، كما تم استعراض جهود المعمل بالتعاون مع الجهات التي تشارك في منظومة سلامة الغذاء وعلى رأسهم الهيئة القومية لسلامة الغذاء، وغرفة الصناعات الغذائية والمجلس التصديري للحاصلات الزراعية والمجلس التصديري للصناعات الغذائية مما له الأثر في دعم المنتجين والمصدرين للنباتات الطبية والعطرية والمواد المصنعة منها.
يأتى ذلك إطار دور المعمل في الفاعل للتواصل مع العاملين في القطاع الزراعي عن طريق ورش العمل والمؤتمرات والتدريبات والفعاليات المختلفة  وفي إطار توجيهات وزير الزراعة واستصلاح الأراضي علاء فاروق وتحت اشراف الدكتور عادل عبد العظيم رئيس مركز البحوث الزراعية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مهرجان النباتات الطبية والعطرية المعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات سلامة الغذاء الصناعات الغذائية متبقيات المبيدات الطبیة والعطریة

إقرأ أيضاً:

بمشاركة 25 عرضا مسرحيا.. انطلاق الدورة السابعة لمهرجان نقابة المهن التمثيلية الأربعاء

48 ساعة وتنطلق النسخة السابعة من مهرجان نقابة المهن التمثيلية للمسرح المصري، التي تشهد تطورا كبيرا عن الدورات السابقة من حيث الشكل وعدد العروض المشاركة وورش التدريب والفعاليات المختلفة.

كان رئيس المهرجان  نقيب المهن التمثيلية الدكتور أشرف زكي كشف أمس في مؤتمر صحفي عقد بأحد الفنادق على نيل القاهرة عن ملامح الدورة الجديدة المقرر  أن تستمر فعالياتها من 9 إلى 20 أكتوبر الجاري.

وقال د.أشرف إن دكتورة إيناس عبدالدايم وزيرة الثقافة السابقة ستكون رئيسا شرفيا لهذه الدورة من المهرجان مثمناً دورها في دعم مختلف الفنون وخاصة المسرح، خلال مسيرتها الطويلة في العمل الثقافي.

وكشف عن الراعي الأهم للمهرجان في دورته هذا العام وهي "الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية" قائلا إنها لم تدخر جهدا لدعم المهرجان .

وشارك في المؤتمر الصحفي المخرج سامح بسيوني، مدير المهرجان، ومنة بدر تيسير نائب رئيس المهرجان 
ويتسابق علي جوائز المهرجان هذا العام 25 عرضاً مسرحيا بدلا من عشرة كما كان مقررا، وهو ما أرجعه زكي لجودة العروض التي تقدمت للمنافسة، حيث تم اختيارها من بين ثمانين عملا تقدم صناعها للمشاركة، مشيدا بدور لجنة المشاهدة التي اعتمدت معايير جودة مرتفعة.

وقال دكتور أشرف أن المهرجان يكرم هذا العام الشيخ الدكتور سلطان القاسمي حاكم إمارة الشارقة، باعتباره أحد كبار داعمي حركة المسرح العربي، وكذا الفنان الكبير يحي الفخراني ، والمخرج سمير العصفوري أحد علامات الإخراج المسرحي في مصر والعالم العربي، واسم الفنان الراحل أحمد راتب الذي وصفه بأنه " فنان مسرحي من الطراز الأول تأخر تكريمه".

ومن المقرر أن  تقدم عروض المهرجان على مسارح النهار والفلكي الهوسابير والفن ( جلال الشرقاوي ) بواقع ثلاثة عروض  كل يوم، 
والعروض التي تتنافس علي جوائز المهرجان هذا العام هي: "بلاك" إخراج تغريد عبد الرحمن، "بيت لعبة" إخراج محمد فريد، "العشاء الأخير" إخراج إياد أمين، "العرض مستمر" إخراج أحمد الرمادي، "إليستيس" إخراج ماركو نبيل، "طار فوق الجميع" إخراج محمد صقر، "يوم سعيد جدًا" إخراج عبد الله صابر، "الشك" إخراج أحمد حتحوت، "الزواحف" إخراج محمد شحاته، "سقوط حر" إخراج محمد فرج الخشاب، "إيه كلاس" إخراج محمود سليمان، "الزائر" إخراج جاسمين أحمد، "مغلق للتحسينات" إخراج سمير أنس النيلي، "ابن الشدة" إخراج أحمد عبد الجواد، "بنت القمر" إخراج إسراء أحمد، "الشقة" إخراج يوركا، "السد" إخراج محمد عبد الوارث، "11:11" إخراج محمد علاء الدين، "الناس اللي في الثالث" إخراج علاء الوكيل، "12:12" إخراج يوسف الأسدي، "آل ويلر" إخراج أمنية حسن، "رغبة تحت شجرة الدردار" إخراج مرتينا عادل، "كارمن" إخراج عمر  الحسيني، "مسرح الحياة" إخراج بدر أحمدي و"غرباء تمامًا" إخراج مينا نبيل.

- عن نقابة المهن التمثيلية

يشار إلى أن مهرجان نقابة المهن التمثيلية المصرية هو حدث  سنوي يهدف إلى دعم وتشجيع المواهب الشابة في مجال التمثيل والمسرح. 
وبدأ المهرجان لأول  عام 2016 تحت إشراف نقابة المهن التمثيلية برئاسة الفنان أشرف زكي.

 ويركز المهرجان على تقديم أعمال مسرحية شبابية جديدة، ويتيح الفرصة للمواهب الصاعدة بجانب مختلف الأجيال من أعضاء النقابة  للتعبير عن قدراتهم الفنية من خلال عروض مسرحية مميزة.

Screenshot_2024-10-07-17-40-53-97 Screenshot_2024-10-07-17-40-48-87

مقالات مشابهة

  • مدير عام العربية للتنمية الزراعية يشارك في الدورة السادسة لفعاليات المدرسة الصيفية بمحافظة مرسى مطروح
  • مدير العربية للتنمية الزراعية يشارك في الدورة السادسة لفعاليات المدرسة الصيفية بمطروح
  • بمشاركة 25 عرضا مسرحيا.. انطلاق الدورة السابعة لمهرجان نقابة المهن التمثيلية الأربعاء
  • اليوناني «أغنية الماعز» أفضل فيلم طويل بالدورة 40 لمهرجان الإسكندرية السينمائي
  • 10 أكتوبر انطلاق الدورة الرابعة لمهرجان القاهرة الدولي للفنون
  • المركزي للمبيدات يشارك في ورشة عمل بعنوان المبيدات والصادرات الزراعية
  • إعلان جوائز الدورة السابعة لمهرجان أيام القاهرة الدولي للمونودراما
  • محمد رياض وسامح حسين أبرز الحضور في الحفل الختامي لمهرجان الإسكندرية (صور)