أعلن محمد جبران وزير العمل، ضمّ أول قائمة تم حصرها من عمال التراحيل العاملين باليومية في القطاع الخاص غير الرسمي بمحافظة القاهرة، إلى منظومة العمالة غير المنتظمة، والموافقة على صرف أول منحة لهم من الحساب المركزي للرعاية الصحية والاجتماعية للعمالة غير المنتظمة، في إطار خطة الوزارة لحصر وتسجيل بيانات عمال التراحيل.

ضم عمال التراحيل بمحافظة القاهرة للعمالة غير المنتظمة

وذكرت وزارة العمل في بيان صحفي اليوم، أنّ الوزارة بدأت حصر وتسجيل بيانات عمال التراحيل، وضمّهم للعمالة غير المنتظمة بالقاهرة، لشمولهم بالحماية والرعاية الاجتماعية التي تحصل عليها العمالة المسجلة رسميا في قاعدة بيانات العمالة غير المنتظمة، عن طريق مقاولين وشركات.

وأضافت الوزارة أنّ عدد المنح التي حصل عليها العمالة غير المنتظمة المسجلة رسميا في مديريات العمل بالمحافظات حتى الآن، وصلت إلى 6 منح سنوية، إضافة إلى توفير الرعاية الصحية والاجتماعية لهم، وصرف تعويصات في حالة الوفاة أو الإصابة.

من جانبه، أكد وزير العمل، أنّه أجرى منذ توليه الوزارة جولات ميدانية في محافظة القاهرة، والتقى عددا من عمال التراحيل، وتعهّد لهم ببحث السبل لتقديم الرعاية والحماية بهم، كما وجّه مديرية عمل القاهرة بالحصر والتسجيل، وإعداد قواعد وقوائم بيانات لتسهيل عملية الوصول لهم وتقديم الدعم والحماية.

توفير الحماية الاجتماعية والصحية

ولفت إلى أنّ توفير الحماية الاجتماعية والصحية ودعم العمالة غير المنتظمة والفئات الأكثر احتياجا، من أهم توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، وضمن محاور برنامج الحكومة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: عمال التراحيل العمالة غير المنتظمة وزير العمل منح العمالة غير المنتظمة العمالة غیر المنتظمة عمال التراحیل

إقرأ أيضاً:

وزير العمل يبحث مع نظيره السعودي التوسع في مراكز التدريب لإجراءات "الفحص المهني"

التقى وزير العمل محمد جبران اليوم الإثنين، بمقر "الوزارة" بالعاصمة الإدارية الجديدة، السفير صالح بن عيد الحوصني، سفير المملكة العربية السعودية بالقاهرة ،والوفد المرافق له لبحث أوجه التعاون بين البلدين الشقيقين في مجال العمل، وتنقل الأيدي العاملة، وأكدا على عمق العلاقات التاريخية بين البلدين، في تعزيز العمل العربي المشترك، ومواجهة التحديات.

واستعرض الوزير جبران مع "السفير السعودي" عملية تطوير منظومة التدريب المهني التابعة للوزارة، بهدف توفير عِمالة مصرية ماهرة ومُدربة على احتياجات سوق العمل في الداخل والخارج، تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي.

وبحث الجانبان خطة التوسع في أعداد مراكز التدريب المهني المُجهزة لإجراءات الفحص المهني للعامل المصري قبل سفرة، وتوعيته بحقوقه وواجباته، والتأكد من إمتلاكه المهارات المطلوبة، تطبيقًا للإتفاقية الموقعة بين البلدين.

وأوضح الوزير أن الدولة المصرية حريصة على تعزيز مهارة العامل، وزيادة قُدراته التنافسية بالخارج، موضحًا أن استراتيجية وزارة العمل تسير فى هذا الاتجاه على قدم وساق،وأن الوزارة مُستعدة لتوفير العمالة لسد كافة احتياجات سوق العمل في "المملكة"..

وناقش الوزير مع السفير السعودي أهمية تكثيف التعاون خلال الفترة المُقبلة ،في كل الملفات التي تخص تنقل الأيدي العاملة ،والتنظيم مُبكرًا ،بشأن "العمالة المصرية الموسمية لموسم الحج"، والتنظيم لضمان "موسم" يتوفر فيه عامل ذات سُمعة طيبة، ومُدرب على المهنة التي سيعمل فيها وتكثيف الجهود لحمايته من كافة أشكال النصب والاحتيال التي قد يتعرض لها من جانب بعض شركات إلحاق العمالة ،مؤكدًا على دور الوزارة في مواجهة كافة الكيانات والشركات الوهمية.

شارك في اللقاء من الجانب السعودي فيصل الدعجاني ملحق الموارد البشرية السعودي بالقاهرة،و د.سلطان السبيعي القنصل بالسفارة ..ومن وزارة العمل ،المستشار القانوني لوزارة العمل أيهاب عبدالعاطي ،ورشا عبدالباسط رئيس الإدارة المركزية للعلاقات الدولية.

مقالات مشابهة

  • ضم أول قائمة بيانات لعمال التراحيل إلى منظومة العمالة غير المنتظمة وصرف أول منحة لهم
  • وزير العمل: ضم أول قائمة بيانات لعمال تراحيل لمنظومة العمالة غير المنتظمة
  • العمل: منحة خاصة لهذه الفئة من العمال.. تعرف عليهم
  • وزير العمل يعلن ضم أول قائمة بيانات لعمال تراحيل إلى منظومة العمالة غير المنتظمة
  • وزير العمل يعلن ضم أول قائمة بيانات لـ «عمال تراحيل» إلى منظومة العمالة غير المنتظمة
  • 6 منح.. وزير العمل لـمصراوي: شمول عمال التراحيل مظلة الحماية الاجتماعية رسميًا
  • لأول مرة.. وزير العمل يكشف لـمصراوي عن بدء صرف أول دفعة من المنح لعمال التراحيل
  • وزير العمل يبحث مع نظيره السعودي التوسع في مراكز التدريب لإجراءات "الفحص المهني"
  • في ذكرى نصر أكتوبر.. وزير الرى: مشروعات كبرى لتنمية سيناء بتوجيهات رئاسية