كشف وزير الإسكان والتخطيط العمراني بسلطنة عمان الدكتور خلفان بن سعيد الشعيلي، عن حصيلة الصفقات والاستثمارات التي تم توقيعها خلال اليوم الأول لمؤتمر “أكتوبر العمران”، الذي تنظمه وزارة الإسكان والتخطيط العمراني العمانية في الفترة من ٧ ل ٩ أكتوبر، في مركز المؤتمرات والمعارض بمسقط.

وأكد وزير الإسكان والتخطيط العمراني العماني، أنه اليوم الأزل شهد توقيع استثمارات بقيمة ٢٠٠ مليون ريال عماني، ما يعادل ٥٠٠ مليون دولار امريكي، مشيرا إلى أن هذا الرقم كبير ويكشف مدى الاهتمام الكبير للاستثمار العمراني في سلطنة عمان.

وأوضح الشعيلي، أن سلطنة عمان لا تعاني من أزمة إسكان أو عمران، لذا فهي تنفذ مشروعات الإسكان والتوسع العمراني الجديدة وفق خطة مدروسة، لتنفيذ مشروعات عالية الجودة تتماشي مع الطراز المعماري لسلطنة عمان، وفق أحدث النظم العالمية، مع الاستفادة من تجارب عدد كبير من الدول وفي مقدمتها مصر، في تنفيذ المشروعات الجديدة.

وأشار إلى أنه من بين المشروعات العملاقة التي تنفذها سلطنة عمان مدينة السلطان هيثم، والتي جاء اطلاقها تتويجا لرحلة التحول الشامل التي تنتهجها وزارة الإسكان والتخطيط العمراني نحو تنمية عمرانية مستدامة لمجتمعات مزدهرة، من خلال تنفيذ المشروعات الاستراتيجية الوطنية بالتوافق مع "رؤية عُمان 2040"، وتمثل مدينة السلطان هيثم أهمية خاصة باعتبارها اللبنة الأولى ونموذجا جديدا لبناء مدن مستدامة تحاكي الحياة العصرية وتطلعات الشباب في سلطنة عُمان.

وأوضح أن مدينة السلطان هيثم خططت على مساحة 14 مليونا و800 ألف متر مربع، تخطيطا عمرانيا مستداما يرتكز على استغلال المساحات الخضراء التي توزعت على مساحة مليونين و900 ألف متر مربع، وتسع المدينة 100 ألف نسمة، وتضم 20 ألف وحدة سكنية، تتوزع الوحدات السكنية على 19 حيا متكاملا بمختلف المرافق والخدمات التي تلبي حاجات القاطنين، حيث تضم 23 مسجدا وجامعا كبيرا.

وأشاد وزير وزير الإسكان والتخطيط العمراني، بالتجربة المصرية في الإسكان والتعمير والعمران، واصفا تجربتها بالثرية والناجحة، وأنها بمثابة نموذج ملهم في التخطيط والإعمار.

وقال وزير الإسكان والتخطيط العماني، أن أكثر ما يميز التجربة المصرية في الإسكان والعمران، حالة النضج التي تتسم بها، وأن شركات التطوير العقاري في مصر أصبحت رائدة نتيجة لما اكتسبته من خبرات جراء مشاركتها بعدد كبير من المشروعات العملاقة، فضلًا عن قدرة الشركات في مصر على سرعة التنفيذ بمواصفات قياسية عالمية.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: التخطيط العمرانى ريـــال عمـــانى وزارة الاسكان والتخطيط العمراني أكتوبر العمران الإسکان والتخطیط العمرانی وزیر الإسکان والتخطیط سلطنة عمان

إقرأ أيضاً:

وكيل مشروعات النواب: نجاح الصناديق السيادية يعتمد على الإدارة الفعّالة والتخطيط الواضح

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أثارت النائبة د. هالة أبو السعد وكيل لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة بمجلس النواب ،عدة تساؤلات حول مشروع الحكومة لتعديل بعض أحكام القانون رقم 177 لسنة 2018، الخاص بإنشاء صندوق مصر السيادي للاستثمار والتنمية، متسائلة عن أداء الصندوق ومدى تحقيقه لأهدافه منذ إنشائه.

وطرحت وكيل لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة خلال كلمتها اليوم بالجلسة العامة لمجلس النواب، عدة استفسارات مهمة حول ما قدمه الصندوق لدعم بيئة الاستثمار في مصر على مدار السنوات الماضية، وقالت: "أين المشروعات التي نفذها الصندوق منذ تأسيسه؟ وما هو حجم الاستثمارات الأجنبية التي جذبها إلى السوق المصرية؟ وما هي الأصول غير المستغلة التي تمكن الصندوق من استثمارها بفعالية؟"

وأكدت النائبة البرلمانية أن هذه التساؤلات لا تعني بالضرورة أن الصندوق فشل في تحقيق أهدافه، موضحة أن الحكومة يجب أن تكون قد أعدت تقارير واضحة حول إنجازات الصندوق خلال الفترة الماضية، خصوصًا وأن عمل الصندوق يسير وفق خطة واستراتيجية محددة لدعم الاستثمار في مصر.

كما أشارت إلى استقالة المدير التنفيذي السابق لصندوق مصر السيادي، والتي تم الإعلان عنها في وسائل الإعلام دون توضيح الأسباب، وطالبت الحكومة بتقديم مزيد من الشفافية حول هذا الأمر.

كما تساءلت عضو مجلس النواب عن التقارير الرقابية التي تتعلق بأداء الصندوق، ولماذا لم يتم تقديمها إلى لجان البرلمان ؟ .

وأشارت إلى صناديق سيادية ناجحة مثل صندوق دبي الذي تبلغ أصوله 256% من الناتج المحلي الإجمالي لدبى  بدولة الإمارات العربية المتحدة، مؤكدة أن الإدارة الناجحة هي العامل الأساسي لتحقيق النجاح  وتابعت : "أتصور هذا ما نسير من أجله في مصر"

وأعلنت أبو السعد، موافقتها على مشروع القانون دعماً لجهود جذب الاستثمارات الخاصة لمصر وتشجيع الاستثمار المشترك في الأصول المملوكة للدولة، من أجل زيادة قيمتها، بجانب اختيار الأصول القابلة للاستثمار من مختلف أجهزة الدولة لترويجها والاستثمار المشترك بها مع المستثمرين المحليين والأجانب.

مقالات مشابهة

  • بمشاركة دولية واسعة.. انطلاق مؤتمر أكتوبر العمران بسلطنة عمان
  • توقيع 80 اتفاقية بـ 186 مليون ريال ضمن مؤتمر أكتوبر العمران
  • وزير الإسكان العماني: تجربة مصر في البناء والتعمير تعد نموذجًا ملهمًا للتخطيط
  • الجالية المصرية في سلطنة عمان تحتفل بذكرى انتصار الـ6 من أكتوبر
  • وكيل مشروعات النواب: نجاح الصناديق السيادية يعتمد على الإدارة الفعّالة والتخطيط الواضح
  • وزير الإسكان: تريليون جنيه استثمارات القطاع الخاص في المشروعات العمرانية
  • 23 أكتوبر.. افتتاح موسم سباقات تحدي السيارات ببدية
  • وزير الإسكان: تسليم 4944 وحدة ضمن "سكن لكل المصريين" بأكتوبر الجديدة
  • بقيمة 13.8 مليون ريال.. نسيج للتقنية توقع عقدا مع مركز التعلم الإلكتروني