اشترطت كامالا هاريس المرشحة الديمقراطية للرئاسة الأميركية ونائبة الرئيس جو بايدن وجود تمثيل أوكراني في أي لقاء ثنائي قد تعقده مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إذا ما فازت بالانتخابات الرئاسية. وعسكريا، تتقدم القوات الروسية نحو مدينة توريتسك الإستراتيجية.

وقالت هاريس -في مقابلة مع شبكة "سي بي إس"- إنها إذا ما فازت بالانتخابات المقررة في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل فإن أي لقاء بينها وبين بوتين "لن يعقد ثنائيا بدون أوكرانيا" مضيفة أنه "يجب أن تكون لأوكرانيا كلمة بشأن مستقبل أوكرانيا".

وفي هذه الناحية الأساسية من قضايا السياسة الخارجية، سعت المرشحة الديمقراطية أن تميّز نفسها بوضوح عن منافسها الجمهوري دونالد ترامب قبل شهر واحد فقط من الانتخابات الرئاسية.

وقالت هاريس "لو كان ترامب رئيساً لكان بوتين جالساً الآن في كييف، فلنكن واضحين".

بينما يؤكّد ترامب بانتظام أنه إذا ما عاد إلى السلطة، فسوف ينهي الحرب في أوكرانيا حتى قبل أن يتولّى منصبه في يناير/كانون الثاني، لكنّ هذا الملياردير الجمهوري لم يحدّد أبدا كيف سيفعل ذلك.

وخلال المقابلة التلفزيونية، قالت المرشحة الديمقراطية "نحن ندعم قدرة أوكرانيا على الدفاع عن نفسها ضد العدوان الروسي غير المبرّر".

وردّا على سؤال عمّا إذا كانت ستدعم احتمال انضمام أوكرانيا إلى حلف شمال الأطلسي (الناتو) قالت هاريس "هذه أسئلة سنجيب عنها إذا ما بلغنا تلك النقطة".

ونهاية سبتمبر/أيلول، زار الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الولايات المتحدة حيث التقى كلا من الرئيس بايدن ونائبته وكذلك ترامب.

زيلينسكي (يسار) في زيارته للبيت الأبيض عام 2023 (الفرنسية) مدينة إستراتيجية

ميدانيا، أعلن الجيش الأوكراني أن القوات الروسية دخلت في وقت متأخر من مساء أمس الاثنين ضواحي مدينة توريتسك شرقي البلاد، وذلك بعد أقل من أسبوع من سقوط بلدة فوليدار القريبة.

وأبلغت المتحدثة العسكرية أناستاسيا بوبوفنيكوفا الإذاعة المحلية أن "الوضع غير مستقر" والقتال يدور فعليا عند مدخل توريتسك، مؤكدة دخول القوات الروسية الضواحي الشرقية منها.

وقال مدونون عسكريون روس، بما في ذلك مجموعة من المحللين العسكريين الذين يديرون قناة "ريبار" على تطبيق تليغرام، إن القوات الروسية تواصل التقدم نحو وسط توريتسك.

الاستيلاء على توريتسك سيسهم في تقريب هدف بوتين من السيطرة على منطقة دونباس (الجزيرة)

وبالنسبة لموسكو، فإن الاستيلاء على توريتسك سيسهم في تقريب هدف الرئيس الروسي بوتين من السيطرة على منطقة دونباس.

وتتقدم روسيا، التي تسيطر الآن على ما يقل قليلا عن خمس الأراضي الأوكرانية، نحو توريتسك منذ أغسطس/آب، وتستولي على قرية تلو الأخرى بمساعدة قوات المشاة وبالاعتماد على الاستخدام المتزايد للقنابل الموجهة شديدة التدمير.

وفي وقت سابق أمس، أكد الجيش الأوكراني أنه قصف "أكبر" موقع نفطي في شبه جزيرة القرم التي ضمتها روسيا عام 2014، مؤكدا أن القصف تم بالصواريخ.

من جهة أخرى أعلنت روسيا توجيه ضربة لميناء أوديسا جنوب أوكرانيا، مما أصابت سفينة مدنية ترفع علم بالاو، وفق حاكم المنطقة أوليغ كبير.

ويعد ميناء أوديسا مرفقا مهما لتصدير الحبوب الأوكرانية، وسبق أن استهدفه الجيش الروسي مرارا.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات القوات الروسیة إذا ما

إقرأ أيضاً:

أوكرانيا تعلن تدمير 1540 وحدة من المعدات العسكرية الروسية خلال أسبوع

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلنت القوات البرية الأوكرانية تدمير 1540 وحدة من الأسلحة والمعدات العسكرية الروسية خلال الأسبوع الماضي، بينما بلغت خسائر الجيش الروسي 8660 قتيلا وجريحا خلال نفس الفترة.


ونقلت وكالة أنباء (يوكرينفورم) الأوكرانية الرسمية اليوم /الاثنين/ عن قائد القوات أوليكساندر بافليوك، قوله "خلال الفترة من 29 سبتمبر الماضي إلى 6 أكتوبر الجاري، بلغت خسائر القوات الروسية ما يقرب من 8660 جنديا".. موضحا أن الجيش الروسي تكبد خسائر كبيرة من حيث الأسلحة والمعدات العسكرية، بما في ذلك 50 دبابة و203 مركبات قتالية مدرعة و297 نظام مدفعية و12 مدفعا مضادا للطائرات و8 أنظمة دفاع جوي و511 مركبة و66 وحدة من المعدات المتخصصة.. بالإضافة إلى ذلك، أسقط المدافعون الأوكرانيون ثلاثة صواريخ معادية و390 طائرة بدون طيار فيما بلغت الخسائر القتالية الإجمالية التي تكبدتها القوات الروسية في أوكرانيا منذ التدخل واسع النطاق ما يقدر بنحو 660 ألفا و470 جنديا".
من جانبه، أعلنت الإدارة العسكرية للعاصمة الأوكرانية (كييف) إسقاط أكثر من 12 طائرة روسية بدون طيار كانت تحلق فوق سماء العاصمة في مهمات قتالية الليلة الماضية.
وذكرت الإدارة العسكرية - في بيان لها - أن قوات الدفاع الجوي الأوكرانية رصدت ما يقرب من 15 طائرة روسية بدون طيار في المجال الجوي حول كييف، فيما تم اعتراض جميع الطائرات الروسية التي تستهدف العاصمة.
وأوضح البيان أن الجيش الروسي استخدم طائرات جوية بدون طيار كانت تقترب من العاصمة الأوكرانية في موجات من اتجاهات مختلفة، مشيرا إلى إطلاق حالة تأهب للغارة الجوية، ثلاث مرات طوال الليلة الماضية، واستمرت أكثر من ساعتين في الإجمالي، فيما لم ترد أنباء حول وقوع أضرار أو إصابات.
وأشار البيان إلى أن قوات الدفاع الجوي دمرت الليلة الماضية 56 طائرة بدون طيار من طراز شاهد انتحارية وصاروخين.

مقالات مشابهة

  • الجيش الأوكراني: القوات الروسية تدخل ضواحي توريتسك بعد سقوط أوغلدار
  • هاريس: لقاء بوتين مرهون بمشاركة أوكرانيا
  • أوكرانيا: تسجيل 172 اشتباكا على الخطوط الأمامية مع القوات الروسية خلال 24 ساعة
  • كييف: القوات الروسية تصل مدينة رئيسية أخرى على جبهة القتال
  • هاريس تشترط حضور كييف أي لقاء مع بوتين حول أوكرانيا
  • هاريس: لن أجتمع مع بوتين لإنهاء الحرب في أوكرانيا
  • كامالا هاريس توضح موقفها من عقد لقاء مع بوتين بشأن أوكرانيا
  • كامالا هاريس: لن أتفاوض مع الرئيس الروسي على إنهاء الحرب في أوكرانيا دون مشاركة كييف
  • أوكرانيا تعلن تدمير 1540 وحدة من المعدات العسكرية الروسية خلال أسبوع