أعلنت وزارة الخزانة الأمريكية، الاثنين، فرض عقوبات على رجل الأعمال وعضو البرلمان اليمني، الشيخ حميد عبدالله الأحمر، وتسع شركات تابعة له بزعم "توفير الدعم المالي أو المادي أو التكنولوجي أو السلع أو الخدمات لحماس".

وفي بيان لها، قالت الخزانة الأمريكية إن الأحمر "أحد أبرز المؤيدين الدوليين لحماس وعضو رئيسي في محفظة استثمارات حماس السرية، والتي كانت تدير في ذروتها أصولاً بقيمة 500 مليون دولار مكنت قادة حماس من العيش في رفاهية خارج الأراضي الفلسطينية على الرغم من الاحتياجات الإنسانية الحقيقية لشعب غزة".



وأضافت " منذ عام 2013 على الأقل، كان الأحمر أيضًا رئيسًا لمؤسسة القدس الدولية الخيرية التابعة لحماس ومقرها لبنان، والتي أدرجها مكتب مراقبة الأصول الأجنبية في  أكتوبر 2012 لكونها خاضعة لسيطرة حماس".

وجاء في بيان الوزارة الأمريكية إنه تصنيف الأحمر تم بموجب الأمر التنفيذي 13224، المعدل، لمساعدته ماديًا أو رعايته أو توفير الدعم المالي أو المادي أو التكنولوجي أو السلع أو الخدمات لحماس أو دعمها. كما تم تصنيف الأحمر بموجب الأمر التنفيذي 13224، المعدل، لمساعدته ماديًا أو رعايته أو توفير الدعم المالي أو المادي أو التكنولوجي أو السلع أو الخدمات لمؤسسة القدس الدولية أو دعمها".

وطالت العقوبات تسع كيانات مملوكة لحميد الأحمر بشكل مباشر وغير مباشروهي " مجموعة الأحمر التجارية ، ومقرها اليمن، وشركة الأحمر لتوريد وتوزيع الزيوت ، ومقرها اليمن، ومؤسسة سما الاعلامية الدولية ومقرها اليمن، ومؤسسة السلام للتجارة والتوكيلات العامة ، مقرها اليمن،
وشركة سابا للتجارة والاستثمار SRO ، ومقرها في جمهورية التشيك، وشركة سبأفون الدولية ش.م.ل (أوفشور) ، ومقرها لبنان، و Sabaturk Dis Ticaret Anonim Sirketi  ، ومقره في تركيا، و Vivid Enerji Yatirimlari Anonim Sirketi، مقرها تركيا، ومحفظة Investrade Yonetimi Anonim Sirketi ، ومقرها في تركيا".

ولم يرد حميد الأحمر على المزاعم والاتهامات الأمريكية ضده.

"أدوار حاسمة في دعم حماس"
من جانبه، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية ماثيو ميلر في بلاغ صحفي :"يوافق اليوم مرور عام واحد على الهجوم الوحشي الذي شنته حركة حماس على إسرائيل. وتواصل الولايات المتحدة اتخاذ إجراءات لتقليص عمليات جمع الأموال من مصادر خارجية ومحلية لحركة حماس".

وتابع ميلر :"وتحقيقا لهذه الغاية، فرضنا عقوبات على شبكة من الداعمين الماليين الدوليين لحركة حماس، ومؤسسة مالية مقرها غزة تسيطر عليها حماس، وداعم بارز لحماس إلى جانب أعماله
التجارية".

وأشار"إن هؤلاء الأفراد والكيانات من بين أبرز داعمي حماس ويسعون إلى استغلال معاناة المدنيين
الفلسطينيين الأبرياء لتحقيق أهدافهم الخبيثة".

وقال " وهم يلعبون أدوارًا حاسمة في توفير الأموال لأنشطة حماس الإرهابية، غالبًا تحت ستار العمل الخيري".

وأكد المتحدث باسم خارجية واشنطن على "إن الإجراء الذي اتخذناه اليوم يفضح هذه الجمعيات الخيرية الوهمية، التي تدعي تقديم المساعدة الإنسانية، ولكنها بدلا من ذلك تقوم بتحويل الأموال إلى حماس".


وأردف :"وهذا يجعل من الصعب على المنظمات الإنسانية الشرعية تأمين الخدمات المالية. سنواصل تعطيل قدرة ممولي الإرهاب على إساءة استخدام القطاع غير الربحي".

والشيخ حميد الأحمر، هو رجل أعمال بارز وقيادي في حزب التجمع اليمني للإصلاح وممثله في مجلس النواب، إضافة إلى كونه نجل زعيم قبيلة حاشد الراحل، عبدالله بن حسين الأحمر.

ويرأس الشيخ حميد الأحمر حاليا منصب  رئيس رابطة "برلمانيون لأجل القدس".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة عربية اليمني حماس غزة حميد الأحمر حماس غزة اليمن حميد الأحمر عام على الطوفان المزيد في سياسة سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة حمید الأحمر

إقرأ أيضاً:

حميد الأحمر في قفص الاتهام: الخزانة الأمريكية تفرض عقوبات على ملياردير حزب الإصلاح

يمانيون../
أعلنت وزارة الخزانة الأمريكية، اليوم، فرض عقوبات على الشيخ حميد الأحمر، القيادي في حزب الإصلاح والملياردير اليمني.

وجاء في بيان الخزانة أن الأحمر كان داعمًا لحركة حماس لفترة طويلة، وأن تسعًا من شركاته متورطة في جمع التبرعات الخارجية للحركة، تحت غطاء العمل الخيري.

كما شملت العقوبات ثلاثة أشخاص آخرين وهم: الفلسطيني ماجد الزير، النمساوي عادل دوغمان، والأردني محمد محمود حنون.

وأفاد البيان بأن العقوبات استهدفت شركات يديرها الأحمر في اليمن، تركيا، التشيك، ولبنان.

مقالات مشابهة

  • قيادات أنصار الله يعلقون على عقوبات الخزانة الأمريكية ضد حميد الأحمر وشركاته
  • حميد الأحمر في قفص الاتهام: الخزانة الأمريكية تفرض عقوبات على ملياردير حزب الإصلاح
  • الخزانة الأمريكية تفرض عقوبات على رجل الأعمال اليمني حميد الأحمر
  • الولايات المتحدة تضيف رجل الأعمال اليمني حميد الأحمر في قائمة العقوبات “لدعم حماس” فيما يستمر الحوثيون في مصادرة أملاكه
  • في ذكرى 7 أكتوبر..عقوبات أمريكية جديدة على حماس
  • حميد الأحمر في مرمى أمريكا.. الخزانة الأمريكية تفرض عقوبات على رجل الأعمال اليمني وشركاته بتهمة دعم حماس
  • الخزانة الأمريكية توجه أقسى عقوبة على رجل الأعمال اليمني حميد الأحمر وتضع 9 من شركاته في قوائم العقوبات
  • الخزانة الأمريكية تفرض عقوبات على حميد الأحمر و 9 من شركاته
  • الخزانة الأمريكية تفرض عقوبات على رجل الأعمال اليمني “حميد الأحمر” وتسع من شركاته لدعمه حماس