مسقط- الرؤية

 

اختتمت الأكاديمية السُلطانية للإدارة برنامج "إلمام" لتأهيل الموظفين الجدد في القطاع الحكومي، وذلك تحت رعاية صاحب السمو السيد الدكتور كامل بن فهد بن محمود آل سعيد الأمين العام في الأمانة العامة لمجلس الوزراء.

وهدف البرنامج إلى بناء قدرات وطنية مؤهلة للعمل في القطاع الحكومي؛ وذلك لتحقيق الفاعلية ورفع كفاءة الأداء الوظيفي للجهاز الإداري للدولة.

وشارك في البرنامج الذي نُظّم بالشراكة مع وزارة العمل للبرنامج 200 موظف ممن يمتلكون خبرة عملية لا تتجاوز السنة وانضموا حديثًا إلى المؤسسات الحكومية المختلفة، حيث تم خلاله تزويدهم بالمهارات والمعرفة اللازمة، مما يعزز الجودة والكفاءة في العمل الحكومي.

وقالت الدكتورة فتحيّة بنت عبدالله الراشدية مساعدة رئيس الأكاديمية السلطانية للإدارة لشؤون البرامج بأنه تم تقسيم المشاركين إلى 5 دفعات بواقع 25 مشاركًا لكل دفعة، حيث ركز البرنامج على تقديم محتوى شامل يتضمن الأخلاقيات وأساسيات العمل الحكومي، بالإضافة إلى مفهوم الابتكار والتحول الرقمي، وإدارة الحكومة الحديثة، وفهم التوجهات الوطنية وذلك للإسهام في صقل وتمكين وتعزيز الكفاءات العمانية الحديثة في سوق العمل في القطاع الحكومي في عدة جوانب.

وذكرت الراشدية أن البرنامج تكون من 5 محاور رئيسة امتدت على مدى 5 أيام متتالية؛ حيث تم التركيز بصورة أساسية على تغطية التوجهات والبرامج الوطنية ورؤية "عُمان 2040"، والبرامج الوطنية، مع التركيز على أخلاقيات وأساسيات العمل، والتي تشمل القيادة، والتفكير الناقد، ومدونة السلوك الوظيفي، وتحسين الجودة والكفاءة في العمل، وتطوير الذات، ومهارات التعلم المستمر، إضافة إلى ذلك، شمل البرنامج محور الابتكار والإبداع كأساس لتحقيق الأهداف الإستراتيجية، والتسويق الذاتي، والولاء المؤسسي، والتكامل بين المؤسسات، والعمل الجماعي، والتواصل والتعامل مع مختلف القيادات داخل المؤسسة وخارجها.كما  ركز البرنامج في ختامه على إدارة الحكومة الحديثة، مع التركيز على الذكاء الاصطناعي، والتحول الرقمي، والأمن السيبراني، ومؤشرات الأداء، وتحديد الأهداف الوظيفية، والابتكار المؤسسي.

يُشار إلى أن إطلاق برنامج "إلمام" لتأهيل الموظفين الجدد في القطاع الحكومي يأتي تماشيًا مع فلسفة عمل الأكاديمية وتجسيدًا للرؤية السامية لحضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم - حفظه الله ورعاه - بتطوير قيادات وطنية ذات قدرات ومهارات متجددة بما يتوافق مع رؤية "عمان 2040"، وضمن البرامج الجديدة التي تُنفذها الأكاديمية خلال هذا العام، لتعزيز مهارات المستقبل لدى المشاركين وتطبيق أفضل الممارسات العملية الدولية للتكيف مع المتغيّرات المستمرة والمتسارعة.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

برنامج "جودة الحياة" يشارك في مؤتمر العمل البلدي الخليجي الثاني عشر في الرياض

 

شارك برنامج جودة الحياة، أحد برامج تحقيق رؤية السعودية 2030، في مؤتمر العمل البلدي الخليجي الثاني عشر الذي ينعقد في العاصمة الرياض خلال الفترة من 6 إلى 8 أكتوبر 2024، وذلك بمشاركة نخبة من المسؤولين في مجال العمل البلدي في دول مجلس التعاون الخليجي.
وتهدف هذه المشاركة إلى استعراض ما تحقق وفق مستهدفات رؤية المملكة 2030، التي تسعى إلى تحسين جودة الحياة في المملكة من خلال تطوير البنية التحتية، وتبني التقنيات الحديثة في العمل البلدي.
واستعرض البرنامج خلال جناحه بالمعرض المصاحب للمؤتمر على منجزاته في تحسين المشهد الحضري في مدن المملكة، ومساهمته في تحقيق أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة، عبر مبادراته المتنوعة التي تعزز مبادئ الاستدامة وتحسن رفاهية المدن، وتسهم في بناء بنية تحتية قوية، تعزز التصنيع المستدام والابتكار لتحقيق نمو اقتصادي مستدام وشامل.
كما استعرض البرنامج عددًا من الإنجازات التي حققها في السنوات الأخيرة برفقة الجهات الحكومية المنفذة لمبادراته، بما في ذلك زيادة المساحات الخضراء والمرافق العامة التي تسهم في تحسين جودة الحياة للسكان، إضافة إلى تبني التقنيات الذكية في العمل البلدي ودعم مبادرات التحوّل الرقمي في القطاع، ومبادرات المدن الذكية التي تسعى المملكة لتطويرها. كما يشارك البرنامج خططه المستقبلية التي يعتزم تنفيذها بما يحسن جودة الحياة ويحافظ على البيئة للأجيال القادمة

مقالات مشابهة

  • «كلمتين وبس» للراحل فؤاد المهندس وعمرو الليثي يتناول «الاتقان في العمل»
  • الأكاديمية السُلطانية للإدارة تختتم برنامجإلمام وتؤهل 200 موظف جديد
  • آمنةالضحاك: برنامج”ازرع الإمارات” خطوة مهمة ضمن الإستراتيجية الوطنية للأمن الغذائي
  • مصرع موظف حكومي وامرأة  بحادثي سير في ديالى
  • افتتاح برنامج تدريبي لتطوير العمل في مراكز رعاية الشباب
  • برنامج "جودة الحياة" يشارك في مؤتمر العمل البلدي الخليجي الثاني عشر في الرياض
  • ترجمة للرؤية السامية.. انطلاق البرنامج الوطني للرؤساء التنفيذيين بـ"الأكاديمية السلطانية"
  • في اجتماع استثنائي لمجلس الوزراء..محمد بن راشد يعلن إطلاق برنامج "إزرع الإمارات"
  • قنا| تأهيل 170 شاب وفتاة لسوق العمل ضمن مبادرة "بناء الإنسان"