بقلم: هادي جلو مرعي ..

الفرص تختلف كثيرا عن الوظائف، قد تأتيك وظيفة، ولكنها لاتكون فرصة، وفي الحياة صور شتى، وأشكال للعيش والبحث عن ملاذات وأماكن ليس للعمل فقط، ولكن لوجود أكثر من عامل يساعد على الإستقرار الذهني والنفسي، ويسألني البعض ممن يعملون في قطاعات حكومية، ويتقاضون رواتب شهرية ،:لماذا لا أنتهز فرصة البقاء في بعض البلاد التي ازورها كأمريكا وبلدان في أوروبا؟ ربما لايكون جوابي مقنعا لهم، لكن يكفيني القناعة التي أكتنزها من زمن.

فهناك فرص ينتظرها كثر، ولكني أشعر إن فرصتي هنا، وهنا عشت ودرست وعملت وعانيت الحرب والحصار والفوضى وتقلبات السياسة والفساد والطائفية على مدى أربعين عاما. ويمكنني أن أسافر متى شئت، ومتيقن لو أني عشت في بلاد أخرى فلن تكون الفرص أكثر.
ينبهر البعض بطريقة جمع القمامة في أمريكا والغرب، ويعدون ذلك نوعا من التطور، بينما هو سلوك وظيفي منظم ومنتج، ويوفر فرصا إقتصادية جيدة. فجمع القمامة وفرزها مهم للغاية، ثم تحويلها الى المعامل التي تعيد تدويرها، وإنتاج حاجات جديدة نافعة، وبينما نقارن مع تجربتنا المحلية في جمع القمامة يمكن أن نعذر هولاء، فواحد منهم يقول: إن هناك أكثر من حاوية لديه. واحدة ليضع فيها بقايا الطعام، وثانية لمخلفات البلاستك، وربما ثالثة للأخشاب ومخلفات الحديقة، ولكل واحدة لون مختلف، وفي حال وضعت القمامة في غير الحاوية المخصصة لها يتم تغريم صاحب الدار.وعندنا يختلف الأمر فهناك حاوية واحدة، وربما لاحاوية مطلقا، ويستعيض عنها البعض بأكياس سوداء توضع عند عتبات البيوت، أو ترمى في محلات إعتاد الناس أن يرموا القمامة فيها، وغالبا ماتكون عند مفترقات طرق، أو على جانب منها، ويكون منظرها مقرفا وتلفت الإنتباه، وتنفث روائح كريهة، ولاندري على من نلقي باللائمة، فالمواطن شريك في الأمر كما إن دوائر البلدية تعاني، أو تتماهل، أو لاتعمل كما ينبغي، وقد تتحول النفايات الى أزمة سياسية كما في الحال اللبناني.
على صفيح ساخن مسلسل سوري يحكي قصة معاناة تتكرر في المجتمع، ويعالج قضية النفايات والنباشين الذين يعيشون في مجتمع مغلق، وقد يستغلهم البعض بطريقة سيئة للإتجار بالمخدرات والسرقة، فهولاء يعملون منذ الفجر في نبش النفايات ويلفون في الشوارع لينبشوا في حاويات القمامة ليعثروا على أشياء ثمينة، ويقوموا كذلك بفرزها ليرسلوها الى المعامل لتدويرها والإستفادة منها، وعندنا في العراق هناك ردم للنفايات، ونعتمد غالبا نظام الحاوية الواحدة، وليس الحاويات المتعددة، ويعيش الآلاف حول أماكن ردم النفايات لينبشوا فيها، وربما يحصلون على لقى ثمينة، أو فرزها وتحويلها الى تلك المعامل. ولذلك نحن ننبش، وهم لاينبشون، وربما يحتاجون الى النبش في حالات خاصة حيث تطورت تكنلوجيا تحويل النفايات الى مصدر للطاقة.

هادي جلومرعي

المصدر: شبكة انباء العراق

كلمات دلالية: احتجاجات الانتخابات البرلمانية الجيش الروسي الصدر الكرملين اوكرانيا ايران تشرين تشكيل الحكومة تظاهرات ايران رئيس الوزراء المكلف روسيا غضب الشارع مصطفى الكاظمي مظاهرات وقفات

إقرأ أيضاً:

الحي يحييك.. حملة لمكافحة الإطعام العشوائي للحيوانات ورمي النفايات بالشرقية

أطلقت الجمعية السعودية للذوق العام حملة ”الحي يحييك“ وذلك في أحد المراكز التجارية بالخبر، بحضور رئيس الجمعية عبدالعزيز المحبوب، ووكيل أمين أمانة المنطقة الشرقية للخدمات المهندس محمود الرتوعي، وبمشاركة من الجهات الحكومية المعنية.
وتهدف الحملة، التي تقام بالشراكة مع أمانة المنطقة الشرقية، وفرع وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد، وفرع وزارة البيئة والمياه والزراعة، وجامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل، وجمعية أصدقاء البيئة، إلى تعزيز الوعي المجتمعي بأهمية المحافظة على نظافة الأحياء السكنية، وتحسين المشهد الحضري.
أخبار متعلقة وقاء الشرقية: 20 دورة ومحاضرة وورشة عمل عن مرض السعار خلال 2024تعليم الأحساء: عودة المشرفين التربويين للمدارس تحولها لبيوت خبرةوأكد المحبوب أن الحملة تتماشى مع جهود برنامج جودة الحياة، وتسعى إلى توعية سكان الأحياء بمسؤوليتهم في تحسين المشهد الحضري، وتعزيز الممارسات الإيجابية في التعامل مع النفايات، والحد من ظاهرة الإطعام العشوائي للطيور والحيوانات، لما لها من آثار سلبية على البيئة والصحة العامة. .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } جانب من فعاليات الحملة جانب من فعاليات الحملة var owl = $(".owl-articleMedia"); owl.owlCarousel({ nav: true, dots: false, dotClass: 'owl-page', dotsClass: 'owl-pagination', loop: true, rtl: true, autoplay: false, autoplayHoverPause: true, autoplayTimeout: 5000, navText: ["", ""], thumbs: true, thumbsPrerendered: true, responsive: { 990: { items: 1 }, 768: { items: 1 }, 0: { items: 1 } } });
اختيار اسم الحملة
ولفت المحبوب بأن وسم الحملة «الحي يحييك» جاء من مقولة تبث على الحياة بالسلوك الفردي، ويشعرك ان هناك عمل صحيح وينفذ بطريقه جيده، والأمر الآخر هو موضوع النفايات والإطعام العشوائي الذي سينتج عنه تلوث بيئي يضر بصحة الانسان.
من جانبه، أوضح المهندس الرتوعي أن الحملة تسعى لرفع الوعي بأهمية الحفاظ على المرافق العامة ونظافة الأحياء، ومعالجة ظاهرة رمي بقايا الطعام في الأماكن العامة والحدائق، والتزام السكان بمواعيد إخراج النفايات ووضعها في الأماكن المخصصة لها وذلك للمساهمة في خلق بيئة صحية وحضارية..
وبين أن حملة ”الحي يحييك“ انطلقت تحت شعار ”الحي يحييك“ بهدف بث روح المسؤولية والتعاون بين أفراد المجتمع للحفاظ على جمال ونظافة الأحياء.

مقالات مشابهة

  • النفايات والمعامل تغرق بغداد والمناطق المجاورة لها برائحة الكبريت
  • أمانة نجران تزيل 10869 طنًا من النفايات خلال شهر سبتمبر
  • لماذا تقرأ سورة الحديد يوم الثلاثاء؟.. فيها 10 عجائب لا يعرفها كثيرون
  • ماذا قال أبوعبيدة عن مصير الأسرى الإسرائيليين في غزة؟
  • تونس: 14.16% نسبة التصويت في الإنتخابات الرئاسية على الواحدة زوالا
  • الحاوية المظلمة
  • لا مُشاحَّة فى الذوق
  • الحي يحييك.. حملة لمكافحة الإطعام العشوائي للحيوانات ورمي النفايات بالشرقية
  • أسعار البيض اليوم السبت 5-10-2024 في بورصة الدواجن والأسواق