طرحت زيارة رئيس مجلس النواب الليبي، "عقيلة صالح" المفاجئة إلى الولايات المتحدة الأمريكية بعض التساؤلات حول دلالتها وعلاقتها بحالة الجمود السياسي في المشهد الليبي وما إذا كانت بداية انفتاح من قبل "واشنطن" على معسكر الشرق الليبي.

ووصل "صالح" إلى واشنطن بشكل مفاجيء يرافقه بعض أعضاء مجلس النواب الليبي وذلك لعقد عدة اجتماعات، وبحث التطورات السياسية على الساحة الليبية مع بعض المسؤولين في واشنطن، دون إعلان محاور الزيارة أو طبيعة المسؤولين الأمريكيين.



"انفتاح على الشرق"
وسبقت هذه الخطوة.. زيارة قام بها مدير صندوق التنمية وإعادة إعمار ليبيا، بلقاسم حفتر إلى الولايات المتحدة بناء على دعوة من وزارة الخارجية الأمريكية للقاء مع مسؤولين أمريكيين والتنسيق معهم في الأمور التي تتعلق بإعمار ليبيا.

وتعمد بلقاسم نجل الجنرال حفتر أن ينفي أي علاقة له أو صفقات لصندوق الإعمار الذي يترؤسه مع دولتي الصين أو روسيا، ما فهم وقتها أنها "مغازلة واضحة" منه لواشنطن.

ولوحظ مؤخرا نشاط وتحرك أمريكي عالي المستوى للتواصل والتنسيق مع معسكر الشرق الليبي، لكن أغلبه يقتصر على معسكر حفتر وأبنائه خاصة مع اللقاءات التي عقدها القائم بأعمال السفارة الأمريكية لدى ليبيا "جيريمي برنت" رفقة وفد رفيع المستوى، مع بلقاسم حفتر وأخيه رئيس أركان الوحدات الأمنية الفريق "خالد خليفة حفتر.

وفي نهاية سبتمبر الماضي التقى "حفتر" وفدا أمريكيا رفيع المستوى برئاسة مساعدة وزير الدفاع للشؤون الأمنية الدولية سيليست والاندر، ونائب قائد القيادة العسكرية الأمريكية في أفريقيا «أفريكوم» الفريق جون برينان، لبحث التنسيق ومحاربة الإرهاب".

فهل تدخل زيارة "عقيلة صالح" لواشنطن في إطار التوجه والانفتاح الأمريكي نحو الشرق الليبي أم زيارة للضغط وفك الجمود في المشهد الليبي؟.


"زيارة دعاية وغير مؤثرة"
من جهته قال وزير التخطيط الليبي السابق، عيسى التويجر إنه "ليس بالضرورة ربط زيارة رئيس مجلس النواب، عقيلة صالح بزيارات أخرى مشابهة أو من شخصيات تحسب على معسكر الشرق إلا من حيث أنها ككل الزيارات تأتي في إطار الصراع الدائر بين الشخصيات التي تتصدر المشهد وتعتبر زيارة أمريكا دعما لها على الأقل أمام المؤيدين والخصوم".

وأوضح في تصريحات لـ"عربي21" أن "مثل هذه الزيارات ترتبها شركات دعاية وتسويق وعادة ما تكون غير مؤثرة خاصة في هذا الوقت التي تنشغل فيه الولايات المتحدة بالتحضير للانتخابات الرئاسية"، وفق قوله.

"مواجهة الوجود الروسي"
في حين أكد الكاتب السياسي الليبي المقيم في أمريكا، محمد بويصير أن "واشنطن لديها نوعين من الاعتراف بالكيانات السياسية، الأول يسمونه "ديفاكتو" بمعنى الاعتراف بالأمر الواقع وهم يستندون إليه في التعامل مع كل الأطراف الفاعلة في أي أزمة سياسية، والنوع الثاني: يسمونه "ديجوري" أو الاعتراف الاختيارى وهو الذى يأتى معه بالتعاون والتحالف وربما الدعم".

وأشار في تصريحاته لـ"عربي21" إلى أن "لقاءات الأمريكان مع الأطراف الليبية الآن كلها بدون استثناء هي تحت بند الديفاكتو، للتفاعل والفهم وتوضيح ثقل أمريكا وتوجهاتها وطلباتها، وهذه اللقاءات تأتي لتزايد اهتمام واشنطن بمواجهة الوجود الروسي فى شرق وجنوب ليبيا لذلك من المنطقي أن تكون الأطراف الفاعلة فى تلك المناطق هي المستهدفة"، وفق رأيه.

وتابع: "عقيلة صالح ومجلس النواب هو ما يقول وزير الخارجية الروسي "لافروف" أنهم من دعوه إلى ليبيا ويستند إليه فى تواجد الروس هناك، لذلك فإن الحديث مع عقيلة في ظل هيبة العاصمة واشنطن مهمة للغاية".

وقال لـ"عربي21": "معلوماتي الخاصة أن عقيلة صالح أبدى للبعض ارتباكه من الزيارة لأنه يعرف أن موضوع خروج الروس هو الموضوع الأساسي للزياره والنقاش ولا يدري كيف سيتعامل معه وهو لا يمتلك أي أدوات لذلك"، كما صرح.

"معسكر الشرق متماسك"
في حين قال المحلل السياسي الليبي، السنوسي إسماعيل الشريف إن "معسكر الشرق الليبي منسجم مع نفسه والمؤسسات السياسية والعسكرية هناك متحدة وتتحدث بصوت واحد وحضورها صار واضحا في مناطق سيطرتها وتأثيرها يصل في بعض الجوانب إلى خارج مناطق نفوذها، وعلاقاتها الدولية صارت تتطور باضطراد واستمرارية مخطط لها بشكل منظم.

وأضاف في تصريح لـ"عربي21" أنه "برغم النفوذ الدولي إلا أن قرارات البرلمان والجيش الليبي والحكومة الليبية في الشرق أكثر استقلالية بالنظر لحالة التكاتف والتعاضد بين تلك المؤسسات، بعكس المؤسسات في غرب البلاد فهي متناطحة متضاربة الصلاحيات وليس بينها تواصل فضلا عن تحالف أو توافق حيث يعلو صوت الخلافات بينها، لذا انكشفت أمام اتحاد المؤسسات الليبية في الشرق الليبي"، حسب تقديره.


"تظاهر بتأييد أمريكي"
الباحث الليبي في معهد "جو هوبكنز" الأمريكي والمقيم هناك، حافظ الغويل علق على الزيارة قائلا: "رئيس مجلس النواب عقيلة صالح، سيذهب إلى واشنطن لمقابلة مسؤولين أمريكيين لا قيمة فعلية لهم، ورفضنا استضافته في المركز الذي أديره كما رفض ذلك عدة مراكز دراسات في واشنطن".

ورأى خلال تدوينة على صفحته الرسمية أن "عقيلة يزور واشنطن فقط لالتقاط الصور والتظاهر أنه يتمتع بتأييد أمريكي لكنه وفق معلوماتي أنه سيلتقي مسؤولين أمريكيين لا قيمه فعليه لهم الآن وفى طريقهم للخروج من الحكومة ودوائر صنع القرار بعد الانتخابات الأمريكية في خلال أسابيع قليلة"، بحسب كلامه.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية عقيلة صالح الولايات المتحدة ليبيا ليبيا الولايات المتحدة عقيلة صالح المزيد في سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة الشرق اللیبی مجلس النواب عقیلة صالح

إقرأ أيضاً:

وزير الكهرباء في زيارة مفاجئة لمحطة توليد كهرباء العين السخنة بالسويس

كتب- محمد صلاح:

أجرى الدكتور محمود عصمت، وزير الكهرباء والمصادر الطبيعية، زيارة ميدانية مفاجئة لمحطة توليد كهرباء العين السخنة، التي تبلغ قدرتها 1300 ميجاوات، وتعتبر أول محطة في الشرق الأوسط تعمل بنظام الضغوط فوق الحرجة، حيث تمثل المحطة 14% من القدرات المركبة بشركة شرق الدلتا لإنتاج الكهرباء.

بدأ الوزير الجولة بتفقد قطاعات المحطة المختلفة، بما في ذلك وحدات التوليد، وأماكن التدريب، وغرفة التحكم الرئيسية.

وتابع الوزير كفاءة عمل الوحدات، خطة التشغيل، وإجمالي الطاقة المولدة، مع مقارنة ذلك بمعدلات استهلاك الوقود.

وتمت مناقشة الجداول الزمنية للتنفيذ، ومدى مراعاة أوقات الذروة وارتفاع الأحمال على الشبكة القومية الموحدة للكهرباء.

وناقش "عصمت" كيفية مواجهة الأعطال ومعدلاتها، وسرعة استجابة فرق العمل لتحقيق جودة التشغيل.

كما وجه بمراجعة شاملة لخطة التشغيل، بما في ذلك الجداول الزمنية للتفتيش والمراجعة والصيانة، وفقًا لمتطلبات جودة التشغيل.

وأكد أهمية الالتزام بالمعايير العالمية لأمن الطاقة، وزيادة الاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة.

وأشار إلى الخطة العاجلة لتحسين جودة التغذية وكفاءة استخدام الوقود التقليدي، وخفض الفاقد في التيار، خاصة في شبكات التوزيع.

وشدد الدكتور محمود عصمت، على ضرورة الالتزام بمعايير الأمان والجودة في التشغيل، وأنه لا بديل عن الارتقاء بمعدلات الأداء، خاصةً في محطات توليد الكهرباء التي تسهم في توفير الطاقة الكهربائية لمشروعات التنمية المستدامة.

كما أشار إلى أن استمرار التواجد الميداني في مواقع العمل يُعتبر ضرورة حتمية لتحقيق أهداف خطة التشغيل، والوصول إلى المعايير العالمية في توليد الكهرباء من وحدة الوقود المستخدم.

وعُقدت لجان للمرور ومتابعة التشغيل لتقييم الأداء، بهدف النهوض بالشركات التابعة وتحقيق مستهدفات الجودة والأداء العالي في قطاع الكهرباء.

مقالات مشابهة

  • من نيويورك.. عقيلة يعقد مباحثات مع مسؤوليين أمريكيين
  • واشنطن | المستشار صالح يبحث مع الخارجية الأمريكية سبل التسوية الشاملة للأزمة السياسية في ليبيا
  • «عقيلة صالح» يلتقي وكيل وزارة الخارجية الأمريكية في واشنطن
  • في اجتماع موسع بواشنطن.. عقيلة صالح: “التنمية وإعادة الإعمار” ستنهي الصراع في ليبيا
  • تحرك جديد لأحمد علي عبدالله صالح بخصوص هجمات الحوثي بالحبر الأحمر بالتزامن مع تحرك لعيدروس الزبيدي
  • «عقيلة صالح» يزور واشنطن.. نورلاند: ندعم النزاهة التكنوقراطية لمصرف ليبيا المركزي
  • وزير الدفاع الإسرائيلي يقوم بزيارة خاطفة إلى واشنطن ليوم واحد استعدادا للهجوم على إيران
  • تفاصيل زيارة مفاجئة لمحافظ أسيوط بمستشفى ديروط المركزي   
  • وزير الكهرباء في زيارة مفاجئة لمحطة توليد كهرباء العين السخنة بالسويس