شبكة انباء العراق ..

وجه رئيس كتلة حقوق النيابية النائب سعود الساعدي عددا من الأسئلة النيابية إلى السادة رئيس مجلس الوزرار ووزيري النفط والمالية بخصوص المعاملة التفضيلية بأسعار النفط المصدر إلى الأردن وكذلك الإعفاءات الكمركية التي يمنحها العراق إلى البضائع القادمة من الاردن إلى العراق .
وتساءل الساعدي عن دستورية هذا الإجراء الحكومي الذي يقوم بموجبه العراق بمنح الاردن سعرا تفضيليا لبرميل النفط الواحد بمقدار 16 دولارا وبما مجموعه 15000 برميل يوميا ؟ الأمر الذي بشكل ضررا عمديا بالمال العراقي ، متسائلا في الوقت نفسه عن أسباب عدم أخذ موافقة مجلس النواب العراقي بخصوص الموضوع أعلاه من أجل تنظيمه بشكل اتفاقية لضمان المصالح العراقية وليس على شكل مذكرة تفاهم بين البلدين تقوم بها الحكومة وفي ذات السياق دعا الساعدي وزير النفط إلى بيان الكمية الكلية للنفط العراقي المخفض المصدر للأردن منذ 2018 ولغاية الآن متسائلا عن الجهة المسؤولة عن تحديد أسعار النفط المصدر لهذه الدولة وعن الحقول النفطية العراقية التي يستخرج منها النفط المخفض الذي يذهب إلى الاردن ، فيما دعا النائب الساعدي الحكومة إلى بيان الجدوى الإقتصادية الذي سيتحصل عليها العراق وشعبه من مثل هكذا مذكرات تفاهم ؟
وفي سياق التسهيلات الممنوحة للأردن من قبل الحكومة العراقية وجه الساعدي سؤالا إلى السلطة التنفيذية عن السند القانوني لإعفاءالأردن من الرسوم الكمركية لبضائعها الداخلة إلى العراق ؟ داعيا وزارة المالية إلى بيان المبلغ الكلي عن الاعفاءات الضريبية الممنوحة للأردن منذ 2018 ولغاية الآن ، مطالبا في الوقت نفسه المالية العراقية بذكر السلع والبضائع التي يستوردها العراق والتي يشملها الاعفاء الضريبي حسب القوانين العراقية ، وهل أن الاردن يتعامل مع العراق بنفس طريقة الاعفاءات الضريبية للبضاىع الداخلة إليه ؟ متسائلا عن وجود مذكرات تفاهم موقعة بين البلدين بخصوص الاعفاء الضريبي بعد 2003 من عدمها ، وهل هناك تبعات قانونية ستلحق العراق فيما إذا اتجه العراق إلى إلغاء مذكرات التفاهم الخاصة بأسعار النفط التفضيلية الممنوحة للاردن وكذلك الاعفاء من الرسوم الكمركية للبضائع والسلع الواردة منها ؟

user

.

المصدر: شبكة انباء العراق

كلمات دلالية: احتجاجات الانتخابات البرلمانية الجيش الروسي الصدر الكرملين اوكرانيا ايران تشرين تشكيل الحكومة تظاهرات ايران رئيس الوزراء المكلف روسيا غضب الشارع مصطفى الكاظمي مظاهرات وقفات

إقرأ أيضاً:

القوات المسلحة العراقية: اتخاذ جميع التدابير اللازمة لتأمين أجواء البلاد

 

أكد الناطق باسم القائد العام للقوات المسلحة العراقية، اللواء يحيى رسول، اتخاذ كافة التدابير اللازمة لتأمين أجواء البلاد، مشيرا إلى أن العراق يمتلك القدرة على مراقبة الأجواء ومتابعة الطائرات الداخلة والخارجة. 

اعلام عبري:  إسرائيل تخطط للتحرك ضد المجموعات المسلحة في العراق العراق تؤكد مساندتها لأي جهد دبلوماسي يؤدي لوقف العدوان الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني

وقال رسول في تصريح أوردته وكالة الأنباء العراقية (واع)، اليوم السبت إن "الحكومة العراقية، وعلى رأسها رئيس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة محمد شياع السوداني، أولت اهتمامًا كبيرًا لتطوير قدرات الدفاع الجوي"، لافتا إلى أنه "تم توقيع عقد مع كوريا الجنوبية قبل عدة أشهر لامتلاك منظومة دفاع جوي متطورة، وهذا يتطلب وقتًا لإكمال بناء هذه المنظومة".

وأضاف أن العراق يمتلك القدرة على مراقبة الأجواء ومتابعة الطائرات التي تدخل وتخرج، حيث اتخذت القوات العراقية كافة الإجراءات اللازمة لحماية أجواء البلاد وتم اتخاذ جميع التدابير اللازمة لتأمينها.

ولفت رسول، إلى أن "طائرات الإكس 16 وكي 50 الكورية المتقدمة، وطائرات النقل الجوي والاستطلاع، تشكل قوة جوية عراقية تسهم في حماية العراق والدفاع عن سيادته.

وبشأن حماية الحدود، أكد أن "كل الحدود العراقية مؤمنة بشكل جيد، وخاصة التي تربطنا مع سوريا، حيث تم تحصين هذه الحدود بشكل كبير بوجود قوات الحدود العراقية، إضافة إلى كاميرات حرارية وأجهزة تنصت"، منوهاً بأن "القيادة العسكرية تولي اهتماماً كبيراً بتأمين الحدود العراقية".

وأضاف أن "قطاعات الجيش العراقي تتواجد خلف الحدود، إضافة إلى انتشار خمسة خطوط من القوات الحدودية، وهي تقوم بعمليات نوعية واستباقية في المناطق التي يتم تحديدها استخباراتيًا، من خلال الكمائن والمتابعة الدقيقة".

مقالات مشابهة

  • البرلمان الولائي يناقش بيع النفط للأردن بالسعر العالمي مقابل استمرار سرقته من قبل إيران وميليشياتها
  • وزارة النفط العراقية..  البهادلي بصلاحيات كاملة
  • الحكومة العراقية: بذلنا جهودا لإبعاد البلاد عن ميدان الحرب
  • مرصد بيئي: الحكومة العراقية أهملت الطائر الذي يعد رمزها الوطني
  • نائب ولائي يطالب حكومته الإطارية بإعادة النظر في جميع الاتفاقيات مع الأردن
  • أكثر من 7مليون طن صادرات النفط الخام الليبي لإيطاليا في عام 2024
  • الفصائل العراقية تستنفر لمواجهة هجمات إسرائيلية محتملة
  • القوات المسلحة العراقية: اتخاذ جميع التدابير اللازمة لتأمين أجواء البلاد
  • بـ22.3٪ من إجمالي احتياجات روما.. ليبيا أكبر مورد للنفط لإيطاليا في عام 2024