الوطن:
2024-10-08@06:50:22 GMT

هل يحق للورثة بيع الميراث أثناء حياة المورث؟

تاريخ النشر: 8th, October 2024 GMT

هل يحق للورثة بيع الميراث أثناء حياة المورث؟

تمتلئ المحاكم بالكثير من القضايا الخاصة بالمواريث والنزاعات على التركة، ومن بين هذه النزاعات بيع الورثة لبعضهم بعضًا الميراث الذي حدده والدهم لكل منهم وهو على قيد الحياة، فهل تصح تصرفات الورثة في هذا البيع؟

كل التصرفات باطلة حال حياة المورث 

قال محمد منصور، المحامي بالاستئناف، إن التعامل على ميراث أب وزع تركته على أولاده وهو على قيد الحياة باطل، وأي تصرف كان يقع باطلًا على هذه الممتلكات، لافتًا إلى أن الفقرة الثانية من المادة 131 من القانون المدني نصت على: «غير أن التعامل في تركة إنسان على قيد الحياة باطل ولو كان برضاه، إلا في الأحوال التي نص عليها في القانون».

إبطال الورثة التصرفات بعد موت المورث 

وأوضح المحامي أن الحكمة في تحريم التعامل على المواريث حال حياة من وهبها ترجع إلى أن أحكام الميراث والوصية من النظام العام، موضحًا أنه إذا قام أحد الورثة ببيع أو التعامل على المال المورث، فللمضرور من هذا الفعل من باقي الورثة حال وفاة والدهم أن يبطل هذا التصرف أيًّا كان نوعه.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: النظام العام قيد الحياة احكام المواريث الميراث المال الشائع

إقرأ أيضاً:

دهس 3 أطفال بحوادث متفرقة في الأردن

#سواليف

تعاملت كوادر الدوريات الخارجية مع عدد من المعيقات والحوادث خلال فترة 24 ساعة الماضية، نتج عنها 8 اصابات متوسطة من بينها تعرض 3 أطفال لحوادث #دهس في #عمان و #اربد.

وفي التفاصيل قال مندوب غرفة عمليات الدوريات الخارجية عبر اذاعة الامن العام الأحد، إن #طفلة تبلغ من العمر 8 سنوات تعرضت لحادث دهس عند مثلث بليلا باتجاه اربد واسعفت الى مستشفى الملك المؤسس وتم التحفظ على سائق المركبة وايداعه للمركز الامني المختص لاتخاذ الاجراء اللازم .

وكما تم التعامل مع #حادث_تدهور مركبة على #طريق_اربد باتجاه #المفرق وتحديدا عند منطقة الغدير الاخضر، ونتج عنه 4 اصابات متوسطة تم اسعافهم الى مستشفى المفرق الحكومي وحالتهم العامة متوسطة، وتم رفع الاثر المروري من الموقع .

مقالات ذات صلة لماذا يُحرَم مُعلّمو الإضافي من التأمين الصحي الحكومي.؟! 2024/10/06

وأضاف انه تم التعامل مع حادث تصادم مركبتين على طريق شارع الاردن باتجاه طبربور، نتج عنه اصابتين متوسطتين تم اسعافهما الى مستشفى الامير الحسين في لواء عين الباشا وحالتهم متوسطة.

وبدوره استعرض مندوب غرفة عمليات ادارة السير المركزية أبرز المعيقات الصباحية، حيث تم التعامل مع حادث تصادم مركبتين عند مخرج نفق صويلح باتجاه خلدا، واقتصر على الاضرار المادية إلا أنه ترك أثرا مروريا تزامنا مع الذروة الصباحية .

وذكر انه تم التعامل مع حادث دهس طفلين عند دوار المدينة الطبية، تم اسعافهما وحالتهما العاملة حسنة، وتم ايداع السائق للمركز الامني المختص وحجز المركبة لاتخاذ الاجراء القانوني المناسب .

مقالات مشابهة

  • فعاليات متنوعة ضمن "الحملة الوطنية للتوعية من مخاطر الأنواء المناخية" بظفار
  • نخلة تنهي حياة مدرس وتصيب 3 آخرين في المنيا
  • حكم الصدقة الجارية بمبلغ من مال المتوفى وفي الورثة قاصر؟.. الإفتاء تجيب
  • مشعل: 7 أكتوبر رد طبيعي على وحشية الاحتلال في التعامل مع قطاع غزة
  • حياة كريمة تنظم قافلة جديدة من «أنت الحياة» بالقليوبية.. فعاليات مختلفة
  • العمري: تبرير يايسله لخسارته أمام الهلال حق يريد به باطل.. فيديو
  • الفرح تحول لمأتم.. سلمى "عروس بورسعيد" فارقت الحياة أثناء تناولها الغداء
  • دهس 3 أطفال بحوادث متفرقة في الأردن
  • حياة كريمة وصناع الحياة تنظمان المعسكر التدريبي الأول لتعزيز قدرات الشباب