موقع 24:
2024-10-08@06:40:45 GMT

علاجات سرطان الثدي تسرّع الشيخوخة

تاريخ النشر: 8th, October 2024 GMT

علاجات سرطان الثدي تسرّع الشيخوخة

كشفت دراسة جديدة أجراها باحثون أن علاجات سرطان الثدي الشائعة، بما في ذلك العلاج الكيميائي وأيضاً الإشعاعي والجراحة، قد تعمل على تسريع عملية الشيخوخة البيولوجية لدى الناجيات من المرض.

وأظهرت النتائج أن علامات الشيخوخة الخلوية، مثل استجابة تلف الحمض النووي، والمسارات الالتهابية، زادت بشكل كبير لدى جميع الناجيات من سرطان الثدي، بغض النظر عن نوع العلاج الذي تلقينه.

ويشير هذا، وفق "مديكال إكسبريس"، إلى أن تأثير علاجات سرطان الثدي على الجسم أكثر شمولاً، مما كان يُعتقد سابقاً.

ما سبب زيادة حالات سرطان الثدي بين الأصغر سناً؟ - موقع 24يعد سرطان الثدي، النوع الأكثر شيوعاً من الأورام لدى النساء، وعلى الرغم من انخفاض الوفيات الناجمة عن سرطان الثدي في كثير من دول العالم المتقدمة، فإن معدل الإصابة بالمرض آخذ في الازدياد، وخاصة بين النساء الأصغر سناً، وقد قدمت دراسة جديدة تفسيراً محتملاً لهذه الظاهرة. الإشعاع والجراحة

وقالت جوديث كارول الباحثة الرئيسية من جامعة كاليفورنيا: "لأول مرة، نُظهِر أن الإشارات التي اعتقدنا ذات يوم أنها مدفوعة بالعلاج الكيميائي موجودة أيضاً لدى النساء الخاضعات للإشعاع والجراحة".

وتابعت: "بينما كنا نتوقع أن نرى زيادة في التعبير الجيني المرتبط بالشيخوخة البيولوجية لدى النساء اللاتي تلقين العلاج الكيميائي، فوجئنا بالعثور على تغييرات مماثلة لدى من خضعن للإشعاع أو الجراحة فقط".

وللوصول إلى هذه النتائج، أجرى الفريق دراسة استمرت عامين، تتبعت النساء اللاتي خضعن لعلاج سرطان الثدي، قبل تلقي العلاج ومرة ​​أخرى بعده، لمعرفة كيف تطورت علامات الشيخوخة البيولوجية لديهن.

شهر التوعية بسرطان الثدي.. ماذا بعد تشخيص المرض؟ - موقع 24عالمياً، يصيب سرطان الثدي حوالي 47 امرأة من بين كل 100 ألف، وهو ما يجعله ثاني أكثر الأورام انتشاراً، ويختلف المعدل قليلاً من منطقة لأخرى، لكن التشخيص لا يجب أن يسبب شعوراً بالوحدة، فهناك خيارات علاجية متعددة حالياً لمعظم أنواع هذا الورم. أمراض القلب

ويبدو أن عمليات الشيخوخة البيولوجية، التي تؤدي إلى حالات مثل التعب والتدهور المعرفي والضعف وأمراض القلب والأوعية الدموية، تشكل عاملاً رئيسياً. 

وأدى التقدم في علاجات السرطان إلى تحسين معدلات البقاء على قيد الحياة بشكل كبير، ومع ذلك، يرتبط سرطان الثدي بالشيخوخة المتسارعة، ما يؤثر على القدرات البدنية والاستقلال ومتوسط ​​العمر.

وتقدم هذه النتائج فهماً أعمق للعديد من أعراض ما بعد العلاج لدى الناجيات من سرطان الثدي، ويساعد ذلك على تطوير طرق لتحسين البقاء على قيد الحياة، ليس فقط من حيث سنوات العيش، ولكن أيضاً في نوعية الحياة والصحة العامة.

خاص 24.. أطباء يضعون "روشتة" كاملة للوقاية من سرطان الثدي - موقع 24دفعت المخاطر التي يسببها سرطان الثدي على صحة المرأة، إلى تخصيص شهر أكتوبر (تشرين الأول) من كل عام؛ للتوعية بالمرض الأكثر شيوعاً بين السيدات على مستوى العالم، بهدف الكشف المُبكر، ورفع الوعي حول أضراره.

 

 

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية سرطان الثدي الشیخوخة البیولوجیة سرطان الثدی

إقرأ أيضاً:

السلمون المشوي للوقاية من سرطان الثدي

يعد السمك السملون من أفضل أنواع الأسماك البحرية التي تعود بالنفع على صحة الجسم لاحتوائه على فوائد عديدة للعظام: حيث يعد السلمون مصدراً لفيتامين د الضروري لصحة العظام، كما أنه يحتوي على فيتامين أ والكالسيوم. سمك السلمون يمكن أن يفيد في الوقاية من اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه لدى الأطفال، وتعتبر هذه الفائدة من أهم فوائد سمك السلمون للأطفال.

وتفضل السيدات تحضير سمك السلمون تجنبًا من الإصابة بسرطان الثدي الذي انتشر في الأونه الأخيرة ومذاقه الطيب والمفضل لدى الكبار والصغار.

واليوم وفي السطور التالية نقدم لكٍ طريقة تحضير السلمون المشوي للوقاية من سرطان الثدي بخطوات سهلة وبسيطة.

المقادير

- فيليه السلمون : 2 قطعة

- زيت الزيتون : 2 ملعقة كبيرة

- فلفل أسود : ربع ملعقة صغيرة

- ملح : نصف ملعقة صغيرة

- عصير الليمون : 2 ملعقة كبيرة

- روزماري : رشّة

طريقة التحضير

ضعي قطع فيليه سمك السلمون في وعاء، وادعكي السمك جيداً بزيت الزيتون، والملح، والفلفل الأسود، وعصير الليمون، ورشة من الروزماري.

بطني صينية فرن بورق الأولمنيوم وضعي شرائح السمك مع التتبيلة، وغطي الصينية بطبقة من ورق الأولمنيوم.

 سخني الفرن على درجة حرارة 180 مئوية، وأدخلي الصينية لمدة 15 دقيقة.

بعد مرور الوقت، أخرجي الصينية من الفرن وارفعي ورق الأولمنيوم وحمري السمك على الشواية قليلاً.

ضعي السمك في طبق للتقديم وقدميه ساخناً.

 

مقالات مشابهة

  • السلمون المشوي للوقاية من سرطان الثدي
  • 5 علامات تحذيرية للإصابة بسرطان الثدي.. وما بدائله العلاجية؟
  • التوعية بسرطان الثدي: معلومات مهمة وعلاج فعال
  • «الصحة» تكشف البدائل العلاجية لسرطان الثدي.. وتوجه رسالة مهمة للسيدات
  • العلاج المناعي للسرطان.. دراسة جديدة قد تحدث تحولا
  • عربة متنقلة للكشف عن سرطان الثدي تجوب القصيم
  • خاص 24.. أطباء يضعون روشتة كاملة للوقاية من سرطان الثدي
  • شهر التوعية بسرطان الثدي.. ماذا بعد تشخيص المرض؟
  • 8 علامات تدل على الإصابة بسرطان الثدي.. احذري تجاهلها