euronews:
2024-10-08@06:46:57 GMT

مقتل سبعين شخصا ونزوح الآلاف إثر هجوم عصابات في هاييتي

تاريخ النشر: 8th, October 2024 GMT

مقتل سبعين شخصا ونزوح الآلاف إثر هجوم عصابات في هاييتي

وقع هجوم في بونت سوندي في الساعات الأولى من صباح يوم الخميس ما أدى إلى مقتل العشرات.غادر الكثيرون في منتصف الليل في الدولة اللاتينية. وقالت المنظمة الدولية للهجرة في تقريرلها إن ما يقارب الـ 90٪ من النازحين يقيمون مع أقارب وأسر تستضيفهم، بينما وجد 12٪ ملجأ في مواقع أخرى بما في ذلك مدرسة هناك.

اعلان

قتل 70 شخصًا على الأقل وفر ما يقارب الـ 6300 شخص من منازلهم في أعقاب هجوم وسط هايتي شنه أفراد عصابة مسلحون وفقًا لوكالة الهجرة التابعة للأمم المتحدة.

وتقول سونيس ميرانو، البالغة من العمر 60 عامًا، وكانت تخيم مع مئات الأشخاص في حديقة في مدينة سان مارك الساحلية القريبة: "جاء أفراد العصابة وأطلقوا النار واقتحموا المنازل للسرقة والحرق. ولم يكن لدي وقت إلا بقدر ما آخذ أطفالي وأركض في الظلام".

وقالت بيرتيد هارا، المتحدثة باسم لجنة الحوار والمصالحة والتوعية لإنقاذ أرتيبونيت، في تصريح لمحطة "راديو ماجيك 9" يوم الجمعة: إن الجثث ملقاة في شوارع بونت سوندي في أعقاب الهجوم الذي وقع في منطقة أرتيبونيت، وقتل العديد منهم برصاصة في الرأس.

سيدة تستريح في مأوى مؤقت بـهايتي، بعد أن نزحت بسبب هجمات العصابات المسلحة Odelyn Joseph/AP

وتشير التقديرات الأولية إلى أن عدد القتلى بلغ 20 شخصًا، لكن النشطاء والمسؤولين الحكوميين اكتشفوا المزيد من الجثث عند وصولهم إلى مناطق من البلدة. وقالت هاراس إن من بين الضحايا أما شابة وطفلها حديث الولادة وقابلة.

نازحون بسبب الهجمات المسلحة يتلقون الطعام من منظمة غير حكومية في سان ماركOdelyn Joseph/AP

وتعهد رئيس الوزراء غاري كونيل بمواجهة الجناة بقوة، في تصريحات أدلى بها في سان مارك يوم الجمعة، مضيفا: أن "من الضروري إلقاء القبض عليهم وتقديمهم للعدالة ووضعهم في السجن. إنهم بحاجة إلى دفع ثمن ما فعلوه، ويجب أن يتلقى الضحايا تعويضات".

وقال مكتب مفوض الأمم المتحدة لحقوق الإنسان في بيان: إنه "مذعور من هجمات العصابات يوم الخميس".

كما أدان الاتحاد الأوروبي العنف في بيان صدر يوم الجمعة، وقال إنه يشكل "تصعيدًا آخر في العنف الشديد الذي تلحقه هذه الجماعات الإجرامية بالشعب الهايتي".

Relatedشاهد: فوضى تعم شوارع هايتي والعصابات المسلحة تحتل المدينة وتحاول السيطرة على المطار الرئيسي أزمة العصابات في هايتي تدفع رئيس الوزراء إلى التنحي من منصبه شاهد: أعمال شغب وإضرام للنيران خلال مظاهرات في هايتي رفضاً للقيادة الجديدة

وجلبت سلطات هايتي وحدة من شرطة النخبة المتمركزة في العاصمة بورت أو برنس، ونشرتها في بونت سوندي، في أعقاب الهجوم، وأرسلت الإمدادات الطبية لمساعدة المستشفى الوحيد في المنطقة، علما بأنه مكتظ جدا.

وقد ازداد عنف العصابات في جميع أنحاء أرتيبونيت -التي تشكل سلة غذائية لهايتي- في السنوات الأخيرة. وقد كان هجوم يوم الخميس واحدًا من أكبر المذابح.

نازحون بسبب الهجمات المسلحة يتلقون الطعام من منظمة غير حكومية في سان ماركOdelyn Joseph/AP

ووقعت حوادث مماثلة في العاصمة بورت أو برنس، التي تسيطر العصابات على 80% من مساحتها، وعادة ما ترتبط بحروب العصابات. أي أنها تستهدف أعضاء العصابات المدنيين في المناطق التي تسيطر عليها العصابات المنافسة.

وأصبح أكثر من 700 ألف شخص نازحين داخليًا في جميع أنحاء هايتي، أكثر من نصفهم أطفال. وكانت هذه زيادة بنسبة 22% منذ يونيو/حزيران الماضي، حسب بيان المنظمة الدولية للهجرة الذي صدرفي 2 من أكتوبر/تشرين الأول الجاري.

وقالت الوكالة: إن بورت أو برنس تستضيف ربع النازحين في البلاد، وغالبًا ما يقيمون في مواقع مكتظة، ولا يصلهم سوى القليل من الخدمات الأساسية.

المصادر الإضافية • أ ب

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية هايتي: عصابة "غراند غريف" تقتل 70 شخصاً وتُجبر الآلاف على الفرار عائلات تطالب بتسهيل عمليات تبني أطفال في هايتي من قبل أميركيين لأسباب إنسانية شاهد: تحالف من عصابتين يشعل النار بمرآب مليء بالسيارات في العاصمة الهايتية بورت-أو-برنس قتل هايتي نزوح أمريكا اللاتينية القانون عصابات اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next من غزة إلى الإقليم.. كيف اتسعت دائرة الحرب إلى لبنان واليمن وإيران؟ يعرض الآن Next ضربات روسية على أوكرانيا تودي بحياة أربعة أشخاص وتوقع العشرات من الجرحى يعرض الآن Next قيس سعيد يفوز بولاية ثانية بعد موسم انتخابي شهد سجن خصومه وبعض المحامين والصحفيين والنشطاء الحقوقيين يعرض الآن Next منظمات حقوقية تنتقد عمليات رقابة المحتوى على منصات التواصل الاجتماعي خلال الحرب الإسرائيلية على غزة يعرض الآن Next بعد شائعات عن اغتياله.. إيران: قائد فيلق القدس إسماعيل قاآني بصحة جيدة اعلانالاكثر قراءة كيف خدعت حماس إسرائيل قبل "طوفان الأقصى"؟ معلومات تعرض للمرة الأولى بعد الدمار الهائل.. فرق إنقاذ دولية تصل إلى البوسنة لإزالة الأنقاض والبحث عن مفقودين مباشر. صبيحة 7 أكتوبر.. القسام تقصف تل أبيب وخامنئي: عملية "طوفان الأقصى أعادت الكيان 70 سنة إلى الوراء" كم بلغ حجم الخسائر الإسرائيلية في الجبهات الداخلية والخارجية بعد سنة من الحرب؟ هيئة الانتخابات في تونس: قيس سعيد يفوز بفترة رئاسية ثانية بنسبة 90.69 % اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليومطوفان الأقصىالصراع الإسرائيلي الفلسطيني غزةروسياحركة حماسالحرب في أوكرانيا حزب اللهقطاع غزةضحاياوفاةباكستانإسرائيل Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

المصدر: euronews

كلمات دلالية: طوفان الأقصى الصراع الإسرائيلي الفلسطيني غزة روسيا حركة حماس الحرب في أوكرانيا طوفان الأقصى الصراع الإسرائيلي الفلسطيني غزة روسيا حركة حماس الحرب في أوكرانيا قتل هايتي نزوح أمريكا اللاتينية القانون عصابات طوفان الأقصى الصراع الإسرائيلي الفلسطيني غزة روسيا حركة حماس الحرب في أوكرانيا حزب الله قطاع غزة ضحايا وفاة باكستان إسرائيل السياسة الأوروبية یعرض الآن Next

إقرأ أيضاً:

مقتل وإصابة الآلاف.. آخر تطورات الحرب الإسرائيلية في لبنان

أعلن الجيش الإسرائيلي، في بيان اليوم الاثنين، “مقتل ثاني جندي له في اشتباك على الحدود اللبنانية”، فيما أعلنت وزارة الصحة اللبنانية تسجيل آلاف القتلى منذ بداية الحرب الإسرائيلية.

وقال الجيش الإسرائيلي، في موقعه على الإنترنت، “إن الجندي القتيل هو الرقيب احتياط “أفيف ماجن”، ويبلغ من العمر 43 عاما”.

وكان الجيش الإسرائيلي أعلن في وقت سابق اليوم “مقتل جندي وإصابة اثنين في اشتباك على الحدود اللبنانية، وبمقتل هذين الجنديين، يرتفع عدد القتلى في صفوف الجيش الإسرائيلي إلى 729 ممن سمح بنشر أسمائهم.

بالمقابل، أعلنت وزارة الصحة اللبنانية، اليوم الاثنين، “مقتل 10 من رجال الإطفاء، على الأقل، في ضربة إسرائيلية على مبنى اتحاد بلديات بنت جبيل”.

فيما أعلنت وزارة الصحة اللبنانية، “ارتفاع عدد القتلى والإصابات جراء الحرب الإسرائيلية المستمر منذ 23 سبتمبر الماضي، إلى 2083 قتيلا و9869 مصابا، بينهم 1212 قتيلا و3427 جريحا، منهم عدد كبير من الأطفال والنساء، وأكثر من 1.2 مليون نازح.

هذا ووجه الجيش الإسرائيلي، اليوم الاثنين، تحذيرا عاجلا ‏بالإخلاء إلى جميع السكان المتواجدين في 26 قرية جنوب لبنان.

إلى ذلك، قال رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري، “إن واشنطن لا تفعل شيئا لتنفيذ النداء المشترك الأمريكي الفرنسي الأوروبي العربي، والذي دعا إلى وقف فوري لإطلاق النار لمدة 21 يوما”.

وفي حديث لصحيفة “الجمهورية” اللبنانية، قال بري: “ملتزمون بهذا النداء بغية التوصل إلى اتفاق نهائي لتطبيق القرار 1701″، مشيرا إلى أن “هذا البيان الدولي يشكل الأساس الصالح لإنهاء العدوان الإسرائيلي المتمادي على لبنان”.

وذكر أن “باريس ولندن تتمسكان بهذا البيان- النداء، “أما واشنطن فهي معه شكليا، لكنها في الجوهر لا تفعل شيئا لتنفيذه ولا تضغط جديا على الكيان الإسرائيلي للتقيد به ووقف عدوانه”، لافتا إلى أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، يبدو أنه هو الذي يضغط على الولايات المتحدة وليس العكس، مستغلا فرصة الانتخابات الرئاسية التي يتنافس فيها الديمقراطيون والجمهوريون على إرضاء إسرائيل، وممسكا الإدارة الأمريكية من خوانيقها”.

وأكد أنه “ليس أمامنا من خيار سوى العمل على مسارين معا: مواصلة المقاومة لمنع العدو من احتلال أرضنا، ومتابعة المسعى الدبلوماسي لوضع الخطة الدولية التي وافقنا عليها موضع التنفيذ”، مبينا أن قضية النازحين تشكل همه الأكبر في هذه المرحلة.

في سياق متصل، أكد وزير الخارجية والهجرة المصري بدر عبد العاطي، “رفض بلاده الكامل المساس بالسيادة اللبنانية والضرورة الملحة لتحقيق وقف إطلاق النار ووقف التصعيد من جانب إسرائيل”.

وفي اتصال هاتفي أجراه الوزير عبد العاطي اليوم مع ديفيد لامي وزير خارجية المملكة المتحدة، قال المتحدث في بيان صحفي: إن الاتصال “تناول التطورات المتسارعة والخطيرة في لبنان، حيث شدد الوزير عبد العاطي على خطورة التوغل البري الإسرائيلي في جنوب لبنان”.

وشدد الوزير المصري على “أهمية تمكين الجيش اللبناني ضمانا لاستقرار لبنان في ظل المرحلة الحرجة الراهنة”، مؤكدا “على أهمية تنفيذ قرار مجلس الأمن رقم 1701 بكافة عناصره من جانب كافة الأطراف”.

آخر تحديث: 7 أكتوبر 2024 - 15:20

مقالات مشابهة

  • أكثر من 6000 شخص في هايتي يغادرون منازلهم بعد هجوم للعصابات أسفر عن مقتل 70 شخص
  • مقتل وإصابة الآلاف.. آخر تطورات الحرب الإسرائيلية في لبنان
  • الأمم المتحدة تحذر من يأس واسع ونزوح الآلاف في قطاع غزة
  • المحويت.. عصابات حوثية تنبش المقابر لاستخراج جماجم الموتى وطحنها وخلطها بمواد مخدرة
  • الجيش الإسرائيلي يعرض أسلحة ومعدات يزعم مصادرتها من حماس وحزب الله بعد هجوم 7 أكتوبر
  • أمن طنجة يوقف شابا ظهر في فيديو يعرض شخصا للعنف
  • ماكرون يدعو لوقف إرسال السلاح إلى إسرائيل.. وميلانشون: لرفع الأعلام اللبنانية والفلسطينية في كل مكان
  • الآلاف يتظاهرون في المجر للمطالبة بمواجهة "الآلة الدعائية" التي تعتمدها الحكومة
  • هايتي: عصابة "عصابة غراند غريف" تقتل 70 شخصاً وتُجبر الآلاف على الفرار