أكد الدكتور جمال عبدالجواد، مستشار مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، أن الرئيس الراحل أنور السادات حاول طرح مبادرات دبلوماسية لاستعادة الأرض ولم يكن هناك نتيجة، ووصلت رسالة لمصر من امريكا بأن هذا الوضع مريح، موضحا أن السادات أدرك أنه لابد من الحرب وهو شخص وطني مصري أصيل، وأدرك أنه لا استقرار ولا شرعية لحكمه طالما "سيناء" محتلة ، وكان لابد منه لدفع جميع الأطراف للمفاوضات السلمية.

وأضاف "عبدالجواد"، خلال لقائه مع الإعلامي إبراهيم عيسى، ببرنامج "حديث القاهرة"، المُذاع عبر شاشة "القاهرة والناس"، أن عبدالناصر رأي في السادات مالم يراه الأخرون من قدرات وبراجماتيه تحتاجها مصر، مؤكدًا أن السادات أخذ قرار الحرب بدون أي ضمانة وموازين القوى لم تكن في صالح مصر في هذا الوقت وشجاعة السادات هو أنه اتخذ قرار الحرب، مضيفًا: "قبل 73 موازين القوى لم تكن في صالح مصر".

ونوه بأن الحرب لم تحرر سيناء وغيرت الأمر الواقع ومكنت مصر من تحرير الجانب الشرقي للقناة، مشددًا على أنه تم الانطلاق لعملية سياسية ودبلوماسية لتحرير باقي الأرض.

وتابع: "معارضو السادات حاولوا تقليص نجاحات أكتوبر لاختياره طرق المفاوضات السياسية بعد العبور"، مؤكدًا أن أفضل ما قدمه السادات هو تفكيره بشكل عملي مدفوعا بالمصلحة الوطنية، مؤكدا أن نصر أكتوبر والسلام تغيير للواقع.

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

خبير إستراتيجي: مصر اشتركت في 10 جولات لحل الأزمة السودانية

قال اللواء أركان حرب محمد عبد المنعم مدير مركز الدراسات الاستراتيجية السابق ورئيس جهاز الاستطلاع السابق، إنّ مصر اشتركت في 10 جولات تفاوضية لحل الأزمة السودانية، لكن لم يتم الوصول إلى حل مع الجيش السوداني وقوات الدعم السريع.

 

خبير إستراتيجي: السودان يمثل عمقا إستراتيجيا وأمنيا بالنسبة للدولة المصرية البرهان: ما يتعرض له السودان يمثل استعمارا جديدا

وأضاف "عبد المنعم"، في حواره مع الإعلامي والكاتب الصحفي أحمد الطاهري مقدم برنامج "كلام في السياسة"، عبر قناة "إكسترا نيوز": "الفشل حدث لأن قوات الدعم السريع رفضت الاندماج في الجيش السوداني، والقوات المسلحة السودانية مصرة على أن تخلي قوات الدعم السريع كل المناطق التي احتلتها وكذلك جميع المساكن المدنية والمنشآت الخاصة التي استولت عليها".

تداعيات الأزمة السودانية 

وتابع مدير مركز الدراسات الاستراتيجية السابق ورئيس جهاز الاستطلاع السابق: "الطرفان يتصارعان على السلطة بالتعاون مع بعض القوى، فالجيش السوداني مع القوى السياسية بالإضافة إلى بعض العناصر من النظام السابق وهي عناصر إخوانية، وعناصر الدعم السريع مع قبائل الجنجويد بالإضافة إلى عناصر خارجية هي التي تؤجج الصراع".
 

مقالات مشابهة

  • خبير إستراتيجي: مصر اشتركت في 10 جولات لحل الأزمة السودانية
  • النائب محمد الصالحي: انتصارات أكتوبر أكدت للعالم أن العسكرية المصرية أسطورة التاريخ
  • ثورة ديسمبر كانت تحمل معها آمال وتطلعات وأحلام بالحرية والسلام والعدالة
  • شقيق الرئيس السادات يروي لـ«الوطن» كواليس انتصار أكتوبر: ملحمة وطنية
  • بالبجامات الكاستور.. قصة قرار السادات بعودة الأسرى الإسرائيليين عقب نصر أكتوبر
  • في ذكرى انتصارات أكتوبر.. كيف خداع «السادات» إسرائيل؟
  • كيف أسهم اليمن في دعم غزة ولبنان وفرض معادلات جديدة ضد “إسرائيل” بعد السابع من أكتوبر؟ خبير سياسي إيراني يوضح
  • محلل سياسي: القوى العظمى شريكة في الحروب الدائرة بالشرق الأوسط
  • نصر أكتوبر 73.. نرصد كواليس اليوم السابق للحرب داخل منزل السادات