نقل باراك رافيد، مراسل موقع أكسيوس" الإخباري الأميركي، عن مسؤول إسرائيلي بارز قوله إن "معلومات وصلت إلى إسرائيل تفيد بأن رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، يحيى السنوار جدد الاتصال بممثلي الحركة في قطر خلال الأيام الأخيرة".

وأكد المسؤول الإسرائيلي بأن "السنوار نقل لممثلي حماس في قطر خلال الأيام الأخيرة عدة رسائل".



وبحسب المسؤول، فإنه ليس من الواضح، "متى أرسل السنوار الرسائل على وجه التحديد، لكنه أكد أنه لم يكن واضحا فيها أن السنوار غير أو عدل عن مواقفه بشأن صفقة الأسرى".



وسبق أن نقلت صحيفة "نيويورك تايمز" عن مسؤولين أمريكيين قولهم، إن "السنوار أصبح متشبثا أكثر بموقفه بعد ما يقرب من عام من الحرب في غزة، وهو عازم على رؤية إسرائيل متورطة في صراع إقليمي أوسع".

وأضاف المسؤولون، أن "موقف السنوار أصبح أكثر تشددا في الأسابيع الأخيرة، ويعتقد المفاوضون الأميركيون الآن أن حماس ليس لديها نية للتوصل إلى اتفاق مع إسرائيل".

وأوضح المسؤولون، أن "حماس لم تبد أي رغبة على الإطلاق في الدخول في محادثات في الأسابيع الأخيرة، وأشاروا إلى أن السنوار يرى أن حربا أكبر إن حدثت ستفرض ضغوطا على إسرائيل وجيشها ومن شأنها أن تجبرها على تقليص العمليات في غزة".

والأحد، ذكر تقرير لصحيفة "إسرائيل اليوم" العبرية، أنه "بعد أسابيع من التساؤلات حول مصير السنوار، تقدّر إسرائيل أنه ما زال حيًا ويواصل عمله. على هذا الأساس، صرّح وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت في اجتماع الحكومة، بأن السنوار لم ينقطع الاتصال معه".

وبينت الصحيفة، أن "هذه التقديرات تأتي بعد نشر تقرير عن زعيم حماس في غزة بواسطة وكالة "رويترز"، الذي أشار إلى أن السنوار يعمل بسرية تامة من داخل شبكة أنفاق واسعة تحت غزة، ويتحرك باستمرار، ويعتمد على رسل موثوقين للتواصل غير الرقمي. ولم يظهر علنًا منذ 7 أكتوبر".



ونقلت رويترز حينها عن مصادر إسرائيلية، أنها "تعتقد أن السنوار وأخاه، وهو قائد كبير آخر في حماس، قد نجوا حتى الآن من الغارات الجوية الإسرائيلية. في حين تم الإبلاغ عن مقتل نائبه محمد ضيف وقادة كبار آخرين".

كما أفاد التقرير بأنه خلال شهور من مفاوضات وقف إطلاق النار، التي قادتها قطر ومصر وركزت على تبادل الأسرى، كان السنوار هو صانع القرار الوحيد.

وأُجريت المفاوضات ببطء شديد، حيث كان الوسطاء ينتظرون لأيام لتلقي الردود التي نُقلت عبر سلسلة سرية من الرسل.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة دولية حماس السنوار غزة حماس غزة الاحتلال السنوار المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة أن السنوار

إقرأ أيضاً:

خالد مشعل: خسائرنا تكتيكية وخسائر الاحتلال الاسرائيلي استراتيجية

أكد رئيس حركة حماس في الخارج خالد مشعل، أن الحرب دمرت صورة إسرائيل في العالم بعد أن حققت فشلا كبيرا وأخفقت في تحقيق أهدافها، وذلك حسبما جاء في نبأ عاجل لـ “القاهرة الإخبارية”.

تصريحات رئيس حركة حماس في الخارج خالد مشعل: إبراهيم عيسى: تصريحات قيادي حماس خالد مشعل دليل على "جنونه وعته العقلي" الاحتلال الاسرائيلي يقتحم قرية دير أبو مشعل غرب رام الله

وأوضح مشعل، أن الاحتلال الإسرائيلي فشل في الحرب في غزة على مدار عام كامل وحاول تصدير أزمته بالعدوان على لبنان لاستعادة قوة الردع لديه، مؤكدًا أن طوفان الأقصى أعاد الاحتلال إلى نقطة الصفر وهدد وجوده وهناك كثير من المستوطنين يريدون المغادرة دون رجعة.
 

وأضاف مشعل، : “أحداث 7 أكتوبر رد طبيعي على وحشية الاحتلال في التعامل مع قطاع غزة والأسرى الفلسطينيين”، متابعًا: “خسائرنا تكتيكية وخسائر الاحتلال الإسرائيلي استراتيجية.. الاحتلال الإسرائيلي يخسر مساره الاستراتيجي.. وطوفان الأقصى كشف الوجه الحقيقي لإسرائيل وطبيعة مشروعها التوسعي”.
 

وتابع مشعل، : “نطالب بالضغط السياسي لوقف العدوان الإسرائيلي وإنهاء جرائم الاحتلال في المنطقة، يجب وضع استراتيجية جادة للانتصار في هذه المعركة والمضي في كل مسارات عملنا لإنهاء العدوان الإسرائيلي”.

مقالات مشابهة

  • اعلام عبري: السنوار يبعث رسائل لممثلي حركة حماس
  • عاجل | أكسيوس عن مسؤول إسرائيلي: تلقينا معلومات بأن السنوار عاود الاتصال بممثلي الحركة أخيرا ونقل لهم رسائل
  • أين الجيش السوداني ؟!
  • خالد مشعل: خسائرنا تكتيكية وخسائر الاحتلال الاسرائيلي استراتيجية
  • حماس توجه عدة رسائل في ذكرى مرور عام على معركة "طوفان الأقصى"
  • تقرير: إسرائيل تدرس صفقة تسمح بخروج السنوار من غزة إلى السودان
  • السنوار على قيد الحياة.. وهكذا يتواصل مع الخارج
  • إسرائيل تدرس إبعاد السنوار إلى دولة عربية
  • إسرائيل تشن 5 غارات على ضاحية بيروت الجنوبية خلال الساعة الأخيرة