داخل قاعة كبيرة في عاصمة الفن الفرنسية، امتلأت المقاعد بمئات الحضور من جنسيات عربية وأجنبية مختلفة، الذين جاؤوا ليستمعوا إلى الشاب السوري النحيل الذي لم يتجاوز العشرين من عمره، وعمّ الصمت عندما بدأت الألحان تمتزج بصوته العذب، ليكون أقرب إلى سحر يمس القلوب قبل الآذان، حينها نهض النجم العالمي عمر الشريف من كرسيه واهتف: «الله يا سلطان»، ليصبح هذا اللقب ملازمًا للشاب الذي سيصبح بعد سنوات قليلة «سلطان الطرب».

لقب «سلطان الطرب» ارتبط بالنجم الكبير جورج وسوف منذ سنوات طويلة، ولكن قد لا يعلم الكثيرون أن النجم الراحل عمر الشريف هو من أطلق هذا اللقب عليه في بداياته، وكشف «أبووديع» في لقاء تلفزيوني نادر أن عمر الشريف كان يحضر حفلاً يحييه في فرنسا، وعندما سمع صوته، انتابه شعور من النشوة جعله يقف ويوجه له التحية بصوت عالٍ: «الله يا سلطان».

لحظة التحول 

كان من الممكن أن يمر هذا الموقف مرور الكرام، لكن وجود جورج إبراهيم الخوري، رئيس تحرير مجلة «الشبكة اللبنانية»، التي كانت من أبرز المطبوعات الفنية في ذلك الوقت، منح اللقب شرعية كبيرة بعد نشره على الفور في المجلة، ما أدى إلى التصاق اللقب بجورج وسوف.

رأي جورج وسوف في اللقب 

المفارقة أن جورج وسوف كشف في لقائه التلفزيوني أنه لا يستهوى ذلك اللقب كثيرًا، قائلًا: «أنا شخصيًا مبحبش يقولولي سلطان أو غيره.. أنا بس بحب جورج وسوف، أكيد فيه سلاطين كتير أكبر مني وأحسن مني».

ومن وجهة نظره يرى جورج وسوف الذي لقبه جمهوره أيضًا بـ«أبووديع» أن اللقب قد يكون نتيجة حبه للأغاني الطربية، قائلاً: «الأغنية لازم تكون حلوة وكلامها حلو أقدمها بشكل جيد يرضي ضميري ويرضي الجمهور». 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: جورج وسوف الفنان جورج وسوف عمر الشریف جورج وسوف

إقرأ أيضاً:

ما حكم الشرع الشريف في التحرُّش الجنسي؟ الإفتاء تجيب

أجابت دار الإفتاء المصرية عن تساؤل قد ورد إليها حول ما حكم الشرع الشريف في التحرُّش الجنسي؟ حيث قام أحد الأشخاص بمحاولة التحرّش بالألفاظ تجاة إحدى الفتيات في الطريق، وعندما نهيتُه عن ذلك ادّعى أنَّ الفتاة هي السبب؛ لنوع ملابسها التي ترتديها. نرجو منكم التكرّم بالردّ على مثل هذه الدعاوى التي تُبرِّر هذه الجريمة وتُلقي بالتهمة على الفتاة وملابسها. 

أجابت الإفتاء عبر فتوى تحمل رقم “6847” قائلة: يُطْلَق "التحرُّش" عرفًا على: الأفعال أو الأقوال أو الإشارات ذات الطابع الجنسي التي يُنْتَهك بها خصوصية الغير. وهذا هو التوصيف القانوني لهذا الفعل، كما نَصَّ على ذلك قانون العقوبات المصري في المادة (306 مكرر "أ").

والشرع الشريف قد حَذَّر من انتهاك الحرمات والأعراض، وقبَّح ذلك ونفَّر منه، وشدَّد الوطأة والعذاب على مرتكبيه، ونوَّه إلى عِظَم شأن الحرمات وكبير وزنها عند الله تعالى؛ من أجل تعلقها بحقوق العباد؛ فأخرج الإمام البخاري في "صحيحه" عن ابن عباس رضي الله عنهما أنَّ رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم خطب الناس يوم النحر فقال: «يَا أَيُّهَا النَّاسُ أَي يَوْمٍ هَذَا؟»، قالوا: يوم حرام، قال: «فَأَي بَلَدٍ هَذَا؟»، قالوا: بلد حرام، قال: «فَأَي شَهْرٍ هَذَا؟»، قالوا: شهر حرام، قال: «فَإِنَّ دِمَاءَكُمْ وَأَمْوَالَكُمْ وَأَعْرَاضَكُمْ عَلَيْكُمْ حَرَامٌ كَحُرْمَةِ يَوْمِكُمْ هَذَا فِي بَلَدِكُمْ هَذَا فِي شَهْرِكُمْ هَذَا»، فأعادها مرارًا، ثم رفع رأسه فقال: «اللَّهُمَّ هَلْ بَلَّغْتُ، اللَّهُمَّ هَلْ بَلَّغْتُ..».

والمُتَحَرِّش الذي أَطْلَق سهام شهوته جامعٌ بين منكرين؛ الأول: استراق النظر، والثاني: خَرْق خصوصية الغير، والنبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «إِيَّاكُمْ وَالْجُلُوسَ عَلَى الطُّرُقَاتِ»، فقالوا: ما لنا بد، إنما هي مجالسنا نتحدث فيها، قال: «فَإِذَا أَبَيْتُمْ إِلاَّ الْمَجَالِسَ فَأَعْطُوا الطَّرِيقَ حَقَّهَا»، قالوا: وما حق الطريق؟ قال: «غَضُّ الْبَصَرِ، وَكَفُّ الأَذَى، وَرَدُّ السَّلاَمِ، وَأَمْرٌ بِالْمَعْرُوفِ، وَنَهْىٌ عَنِ الْمُنْكَرِ» متفق عليه.

بل إنَّ هذه الفِعْلة القبيحة من شأن المنافقين الذين قال الله فيهم: ﴿لَئِنْ لَمْ يَنْتَهِ الْمُنَافِقُونَ وَالَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ وَالْمُرْجِفُونَ فِي الْمَدِينَةِ لَنُغْرِيَنَّكَ بِهِمْ ثُمَّ لَا يُجَاوِرُونَكَ فِيهَا إِلَّا قَلِيلًا ۝ مَلْعُونِينَ أَيْنَمَا ثُقِفُوا أُخِذُوا وَقُتِّلُوا تَقْتِيلًا ۝ سُنَّةَ اللهِ فِي الَّذِينَ خَلَوْا مِنْ قَبْلُ وَلَنْ تَجِدَ لِسُنَّةِ اللهِ تَبْدِيلًا﴾ [الأحزاب: 60-62].

قال الإمام الفخر الرازي في "مفاتيح الغيب" (25/ 184، ط. دار إحياء التراث العربي): [الذي في قلبه مرض: الذي يؤذي المؤمن باتباع نسائه] اهـ.

فأعلن الإسلامُ الحربَ على مَنْ يقترف مثل هذه الجريمة، وتَوعَّد فاعليها بالعقاب الشديد في الدنيا والآخرة؛ وأوجب على أولي الأمر أن يتصدّوا لمظاهرها الـمُشينة بكل حزمٍ وحَسْمٍ، ولذا فقد نَصَّ قانون العقوبات على تجريم هذه الفِعْلة ووضع العقاب الرادع لكل مَنْ تُسَوِّل له نفسُه التلطخَ بهذا العار.

وفي سبيل ذلك؛ فإنَّ إلصاقَ جريمة التَّحَرُّش النَّكْرَاء بقَصْر التُّهْمَة على نوع ملابس المرأة وصفته؛ تبريرٌ واهمٌ لا يَصْدُر إلَّا عن ذوي النفوس المريضة والأهواء الدنيئة، فالحجاب لا يُنْظَر فيه إلى توصيف شَكْل أو نوع الملابس، كما أنَّ المُسْلِم في ذلك مأمورٌ بالبُعْد عن المحرَّمات في كل الأحوال والظروف؛ وذلك امتثالًا لقوله تعالى: ﴿قُلْ لِلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ إِنَّ اللهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ﴾ [النور: 30].

وبناءً على ذلك: فالتحرُّش الجنسي من الكبائر، ومِن أشنع الأفعال وأقبحها في نظر الشرع الشريف.

والله سبحانه وتعالى أعلم.

مقالات مشابهة

  • جورج وسوف وكاظم الساهر.. أسعار تذاكر الحفل الاستثنائي وطريقة الحجز
  • وزير الصحة: مشروع تطوير معهد ناصر ليصبح مدينة النيل الطبية
  • قرعة دوري أبطال أفريقيا.. الأهلي في مجموعة متوازنة بحملة الدفاع عن اللقب
  • عاجل.. مجموعة الزمالك في الكونفدرالية.. صدام أمام المصري
  • كلاس: استسهال إسباغ اللقب وإنتحال الصفَة
  • إستسهال إسباغ اللقب وإنتِحال الصِفَةِ..!
  • القبض على شخص في ولاية مينيسوتا الأمريكية هدد بإطلاق النار على معبد يهودي
  • صحة قول "اللي يحبه ربه يحبب فيه خلقه"
  • ما حكم الشرع الشريف في التحرُّش الجنسي؟ الإفتاء تجيب