نظمت إسرائيل، الاثنين، فعالية في الأمم المتحدة بنيويورك، لإحياء ذكرى مرور عام على هجوم "حماس" الذي يُعرف أيضاً بهجوم السابع من أكتوبر، وتعهدت بـ"القتال" حتى يُطلق سراح جميع الرهائن المحتجزين في غزة، فيما هاجمت الأمم المتحدة لـ"عدم تنديدها بالهجوم".

وقال السفير الإسرائيلي لدى الأمم المتحدة داني دانون، في إشارة إلى الإجراءات التي اتخذها مجلس الأمن: "لم تفعل الأمم المتحدة تفويضها الأساسي، المتمثل في حماية الأبرياء والتنديد بالشر.

القرارات التي اتخذتها، كانت تتعلق بالوضع في غزة".

وتقول إسرائيل إن 1200 شخص قُتلوا، بالإضافة لاقتياد 250 رهينة إلى قطاع غزة خلال الهجوم المباغت الذي قادته "حماس" قبل عام. ولا يزال أكثر من 100 رهينة محتجزين لدى الحركة في غزة.

كيميت: إسرائيل تركز على 4 أهداف إيرانية و"اسم خامنئي في القائمة" في ظل التوترات المتزايدة بين إسرائيل وإيران، تطرح العديد من الأسئلة حول خيارات الرد الإسرائيلية على الهجوم الصاروخي الأخير.

واستخدمت الولايات المتحدة، حليفة إسرائيل، في 18 أكتوبر 2023، حق النقض (الفيتو) ضد مشروع قرار بمجلس الأمن كان من شأنه إدانة "حماس"، والدعوة إلى السماح بوصول المساعدات إلى غزة، وفقاً لوكالة رويترز.

وزعمت واشنطن آنذاك، أنها بحاجة إلى مزيد من الوقت للتوسط في وصول المساعدات الإنسانية، وعبرت عن "خيبة أملها" لأن مشروع القرار "لم ينص على حق إسرائيل في الدفاع عن النفس".

وقالت السفيرة الأميركية لدى الأمم المتحدة، ليندا توماس غرينفيلد في ذات الفعالية: "هناك في مجلس الأمن وخارجه، من لم ينددوا بفظائع حماس، أو يذكروا حتى كلمة حماس".

وأضافت: "هناك من في المنطقة، من يسعى إلى البناء على تصرفات حماس، ويدفع الآن الشرق الأوسط إلى شفا حرب أوسع نطاقا - جماعات إرهابية مثل الحوثيين وحزب الله".

واتهمت السفيرة الأميركية إيران أيضا بـ"السعي إلى الاستفادة من الوضع لتعزيز أجندة مدمرة".

عن "مشاهد الرعب" والحزن الشديد.. بيانان من بايدن وهاريس بذكرى 7 أكتوبر أكد الرئيس الأميركي، جو بايدن، ونائبته، كامالا هاريس، في بيانين بمناسبة ذكرى السابع من أكتوبر، العمل على وقف إطلاق النار بين إسرائيل وحماس.

وأعقب هجوم "حماس" حملة عسكرية انتقامية من جانب إسرائيل في غزة، مما أدى إلى أزمة إنسانية في القطاع المحاصر حيث تقول السلطات الصحية هناك إن أكثر من 41 ألف شخص قتلوا. 

وأثار الصراع مخاوف من اندلاع حرب إقليمية شاملة تضع إسرائيل في مواجهة إيران والجماعات والفصائل المسلحة التي تدعمها أو تتحالف معها.

وقتلت إسرائيل قبل أيام، الأمين العام لجماعة حزب الله اللبنانية حسن نصر الله، وبدأت هجوما بريا ضد الجماعة المدعومة من إيران، التي شنت هجوما صاروخيا على إسرائيل.

وعندما سُئل في وقت سابق من اليوم الاثنين، عما إذا كانت إسرائيل اتخذت قرارا بشأن كيفية الرد على الهجوم الإيراني، قال دانون للصحفيين "نحن نناقش الأمر. اجتمعت الحكومة وستواصل اجتماعاتها. سنختار الموقع الدقيق وطريقة الرد".

وفي ظل العداء بين حكومة إسرائيل والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، الذي منعه وزير الخارجية الإسرائيلي الأسبوع الماضي من دخول إسرائيل، قال المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك إنه "لا يعتقد أن إسرائيل دعت أي مسؤول من الأمم المتحدة للمشاركة في الفعالية التي نظمتها بمقر المنظمة الدولية".

وفي مقطع فيديو صدر مطلع الأسبوع بمناسبة الذكرى السنوية الأولى لهجوم "حماس"على إسرائيل، قال غوتيريش "هذا يوم لكي يكرر المجتمع الدولي بأعلى صوته، إدانتنا التامة للأعمال البغيضة التي ارتكبتها حماس، بما في ذلك احتجاز الرهائن".

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: الأمم المتحدة فی غزة

إقرأ أيضاً:

إسرائيل: نستعد لهجمات محتملة من حماس بمناسبة ذكرى 7 أكتوبر

(CNN)-- قال الجيش الإسرائيلي، الأحد، إنه يستعد لاحتمال وقوع هجمات من قبل حركة حماس بمناسبة الذكرى السنوية الأولى للهجوم الذي شنته في 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

وصرح المتحدث باسم الجيش لوسائل الإعلام الدولية ناداف شوشاني، للصحفيين، بأن بلاده "ستفرض، الاثنين، إجراءات أمنية إضافية في جميع الأنحاء".

وأضاف: "نعلم أن حماس لديها ميل لمحاولة تنفيذ هجمات إرهابية في مثل هذه التواريخ الرمزية، ولهذا السبب نستعد لذلك، ونضيف قوات في الجنوب ونستعد لهذا النوع من الأشياء".

وتابع أن حماس أطلقت صواريخ من غزة على جنوب إسرائيل، الأحد، قبل يوم من ذكرى الهجوم.

وعندما سأله جيريمي دايموند من شبكة CNN عن قدرة حماس على مواصلة إطلاق هذه الصواريخ على الجنوب وتل أبيب، قال شوشاني إن عدد الصواريخ التي أطلقت "انخفض بشكل كبير".

وأضاف: "حماس تمتلك عشرات الآلاف من الصواريخ، وحزب الله اللبناني يمتلك نحو 150 ألف صاروخ، وعلى الرغم من التقدم الكبير الذي أحرزناه، إلا أننا ما زلنا في حاجة إلى بذل المزيد من الجهود، لقد شهدنا انخفاضا حادا في الأعداد، كما انخفض عدد الصواريخ التي تطلق من غزة إلى إسرائيل بشكل كبير".

مقالات مشابهة

  • في ذكرى هجوم أكتوبر..حماس تتعهد بمعركة استنزاف طويلة
  • في ذكرى طوفان الأقصى.. بليكن يؤكد دعمه لإسرائيل
  • جو بايدن وكامالا هاريس يؤكدان دعم إسرائيل في ذكرى 7 أكتوبر
  • بايدن في ذكرى 7 أكتوبر: لن نتوقف عن جهود إعادة الرهائن
  • الأمم المتحدة تؤكد ضرورة وقف إطلاق النار بغزة بعد سنة من المعاناة
  • مشعل في ذكرى 7 أكتوبر: نبارك لأهل غزة فشل إسرائيل
  • خسائر إسرائيل في ذكرى 7 أكتوبر.. 728 قتيلاً من الجيش و4576 مصاباً
  • ذكرى 7 أكتوبر تحل بينما تصعّد إسرائيل حدة الحرب
  • إسرائيل: نستعد لهجمات محتملة من حماس بمناسبة ذكرى 7 أكتوبر