اقتربت كازاخستان خطوة من بناء أولى محطاتها النووية على الإطلاق، بعدما دعمت أغلبية من الناخبين الخطة في استفتاء، رغم وجود معسكر قوي مناهض للطاقة النووية في الجمهورية الواقعة بوسط آسيا.

googletag.cmd.push(function() { googletag.display('div-gpt-ad-1600588014572-0'); });

وأفادت وكالة الأنباء الكازاخية (كازينفورم)، نقلًا عن النتائج الأولية، بأن نحو 1ر71% من المواطنين صوتوا في صالح خطط بناء محطة طاقة نووية على بحيرة بلخاش بالقرب من العاصمة السابقة ألماتي في جنوب شرق البلاد.

أخبار متعلقة "لتجنب الكارثة".. أمريكا تعلن الطوارئ في فلوريدا بسبب إعصار ميلتونإيران تنفي شائعات مقتل أحد كبار قادة الحرس الثوري في لبنانمشكلات في إمدادات الطاقة

وقالت المعلومات الرسمية إن نحو 63% من الناخبين المؤهلين البالغ عددهم 8ر7 مليون، أدلوا بأصواتهم يوم الأحد، ما يعني أن الاستفتاء سارٍ.
ورغم امتلاكها احتياطي نفط وغاز كبير، تعاني كازاخستان مشكلات في إمدادات الطاقة، ويدعو معارضو المحطات النووية إلى إنشاء محطة منذ سنوات، مشيرين إلى رواسب اليورانيوم في البلاد.

تصريحات خطيرة بخصوص عقيدة الأسلحة النووية الروسية#اليوم https://t.co/RQR77LmwTV— صحيفة اليوم (@alyaum) September 29, 2024


وتؤيد الحكومة بقيادة الرئيس قاسم جومارت توكاييف إنشاء محطة طاقة نووية، فيما يشيد الرئيس بالاستفتاء ووصفه بالتاريخي عند الإدلاء بصوته.

حركة مناهضة للطاقة النووية

ولدى كازاخستان وهي جمهورية سوفيتية سابقة، حركة قوية مناهضة للطاقة النووية بسبب الاختبارات النووية السوفييتية التي أجريت في مروجها الواسعة.
وقال نشطاء الحقوق المدنية، إن عددًا من النشطاء المناهضين للطاقة النووية احتجزوا قبل الاستفتاء.
ولم يصوت إلا ربع سكان ألماتي، التي ستكون على مسافة قريبة من المحطة المعتزمة، في الاستفتاء.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: اليوم الوطني 94 اليوم الوطني 94 اليوم الوطني 94 موسكو كازاخستان محطة نووية للطاقة النوویة

إقرأ أيضاً:

اكتشاف نوعين جديدين من العناكب في كازاخستان

اعلن معهد علم الحيوان في كازاخستان أن العلماء اكتشفوا نوعين جديدين من العناكب في صحراء كيزيلكوم جنوبي البلاد.

وجاء في تقرير صادر عن المعهد:”أثناء الجولات البحثية التي أجراها العلماء في صحراء كيزيلكوم تم اكتشاف نوعين جديدين من العناكب، غير معروفين في علوم دراسة الحشرات، وينتميان إلى فصيلة عناكب Gnaphosidae الأرضية”.
وأطلق العلماء على النوع الأول اسم Anagraphis karamola تيمنا بجبل كارامولا الذي أجريت الأبحاث بالقرب منه، فيما أطلق على النوع الثاني اسم Drassodes babenkoi.

وأشار العلماء في المعهد إلى أن العناكب المكتشفة تنشط بشكل رئيسي في الليل، ونهارا تتواجد في أوكار تحت الحجارة وفي جحور الحيوانات وفي شقوق الصخور.

وتعد عناكب Gnaphosidae من أكثر العناكب انتشارا، ولا تنسج هذه العناكب الشباك للصيد، بل تعيش على الأرض وتصطاد الحشرات، مثل النمل والعناكب الأخرى عن طريق مهاجمتها بشكل مباشر، وغالبا ما تكون الفريسة أكبر من حجم العنكبوت الذي يهاجمها.

المصدر: فيستي

مقالات مشابهة

  • غروسي: الإجراءات الانتقامية ضد موظفي محطة زابوروجيه للطاقة النووية غير مقبولة
  • كامل الوزير يعلن هدية الرئيس السيسي لأهالي سيناء في احتفالات انتصار أكتوبر
  • الرئيس الإيراني: هجومنا على الكيان الصهيوني كان بهدف كبح وحشيته
  • قازاخستان تجري استفتاء على بناء أول محطة للطاقة النووية
  • دولة جارة لروسيا تجري استفتاء على بناء أول محطة للطاقة النووية
  • بدء التصويت في استفتاء بناء أول محطة للطاقة النووية في كازاخستان
  • دولة اوروبية تجري استفتاء على بناء أول محطة للطاقة النووية
  • اكتشاف نوعين جديدين من العناكب في كازاخستان
  • تزامنا مع الاحتفال بنصر أكتوبر.. تركيب مصيدة قلب المفاعل للوحدة النووية الثالثة بمحطة الضبعة