يمن مونيتور/ وحدة التقارير/ ترجمة خاصة:

في خطاب ألقاه زعيم الحوثيين، هذا الأسبوع، أعلن بفخر حصيلة حملة حركته خلال العام الماضي، حيث استهدفت جماعة الحوثي، 193 سفينة تمر ببلادهم وأطلقت أكثر من 1000 صاروخ وطائرة بدون طيار على أعدائها، بما في ذلك إسرائيل.

وقال التلفزيون الألماني “دويتشه فيله” بنسخته الإنجليزية في تقرير نشر يوم الاثنين: كما أطلقت جماعة الحوثي، التي وصفت سابقا بأنها “ميليشيا رثة ترتدي الصنادل” أو “مزارعون يحملون البنادق”، صواريخ باليستية على إسرائيل وأسقطت مؤخرا طائرة أمريكية بدون طيار.

وحتى الآن على الأقل، لا يبدو أن شيئا قد أوقف الحوثيين – لا قوة عمل بحرية دولية لحماية الشحن في البحر الأحمر، أو القصف الجوي المتكرر للمناطق التي يسيطرون عليها.

“الحوثيون أقوى وأكثر كفاءة من الناحية الفنية وأكثر بروزا في محور المقاومة مما كانوا عليه في بداية الحرب”، كما كتب مايك نايتس، وهو زميل بارز في معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى هذا الشهر في تحليل جديد.

ويتألف ما يسمى ب “محور المقاومة” من مجموعات عسكرية متمركزة في فلسطين ولبنان والعراق واليمن، وكلها – بشكل أو بآخر – مدعومة من إيران وتعارض إسرائيل والولايات المتحدة.

“يمكن القول إن الحوثيين نجوا من عام الحرب دون أن يعانوا من نكسات كبيرة … وقدموا أفضل أداء عسكري بين جميع لاعبي المحور”، أوضح نايتس.

ونتيجة لذلك، أصبح الحوثيون أعضاء بارزين في المحور، بل إن زعيمهم الحوثي يوصف بأنه من المحتمل أن يحل محل زعيم حزب الله حسن نصر الله، الذي اغتلته إسرائيل الشهر الماضي، الذي كان يعمل كنوع من الرئيس الرمزي للتحالف الموالي لإيران.

ويؤكد محمد الباشا، المحلل الأمني المقيم في الولايات المتحدة والمتخصص في الشرق الأوسط: “في غياب نصر الله، تحرك عبد الملك الحوثي بسرعة لملء الفراغ”.

وأضاف: “لقد خطف الحوثيون الأضواء”.

الحوثيون يخوضون مفاوضات مع روسيا للحصول على صواريخ حرب شاملة في الشرق الأوسط تقترب وجهود التهدئة محكومة بالفشل القيادة الحوثية.. هدف إسرائيلي أم أمريكي محتمل؟ يدفع نتنياهو المنطقة إلى حرب إقليمية واسعة، هل سيصبح الحوثيون أكثر إزعاجا الآن؟

يقول الخبراء إنه من المحتمل جدا أن يصبحوا أكثر إزعاجاً، مشيرين إلى عدد من العوامل.

أولا، بعدهم عن إسرائيل ميزة: على عكس بعض جماعات محور المقاومة الأخرى، مثل حزب الله وحماس، فإن الحوثيين على بعد أكثر من 2000 كيلومتر من إسرائيل، كما قال الباشا للتلفزيون الألماني.

وأضاف المحلل اليمني: “بالإضافة إلى ذلك، يخضع حزب الله لتدقيق إسرائيل منذ أربعة عقود، في حين أن المعرفة بالحوثيين لا تزال محدودة”.

شارك الحوثيون أيضا في القتال منذ عقود، أولا كجزء من تمرد ضد الحكومة اليمنية بدءا من عام 2004، ثم من عام 2014 في حرب أهلية بعد نهاية الديكتاتورية التي كان يقودها علي عبدالله صالح، ومؤخرا، ضد التحالف الدولي بقيادة السعودية الذي دعم الحكومة المعترف بها دولياً.

وتابع الباشا قائلا: “على مدى عقود من الصراع، قام الحوثيون بإضفاء اللامركزية على جميع جوانب عملياتهم، من الوقود والإمدادات الغذائية إلى تصنيع الأسلحة”. ويقول إن قواعدهم مخبأة في جبال اليمن وفي أنفاق تحت الأرض، مما يجعل الضربات الجوية أقل فعالية، و”سجلهم القوي في العمليات البرية” يعني أنه لا توجد قوة أجنبية تريد غزوا بريا.

كما يقيم الحوثيون اتصالات أبعد من ذلك. لديهم مكاتب في العراق وأعلنوا هجمات على إسرائيل بالتعاون مع الميليشيات المدعومة من إيران في العراق.

ما الذي يعنيه نتنياهو ب”تغيير واقع الشرق الأوسط”؟ ولاء “محور المقاومة”.. دوافع إيران ورسائلها من الهجوم الصاروخي على إسرائيل إحاطة عسكرية.. خيارات إسرائيل للانتقام من إيران ما هي المخاطر التي تنطوي عليها الخيارات الإسرائيلية بشأن الضربات الانتقامية على إيران؟ صواريخ من إيران

ومن المحتمل أن يحصل الحوثيون أيضا على دعم أفضل للأسلحة من إيران. وأوضح الباشا أنه “قبل 7 أكتوبر 2023، كانت إيران تزود الحوثيين بنسخ قديمة من الصواريخ والطائرات المسيرة”. “الآن يطلق الحوثيون أنواعا معدلة من صاروخ خيبر شيكان الإيراني [الباليستي متوسط المدى]. إنها مسألة وقت فقط قبل أن تظهر صواريخ فتاح التي تفوق سرعتها سرعة الصوت في اليمن – إن لم تكن قد ظهرت بالفعل”.

وكما جادل نايتس في دراسته التي نشرها في تشرين الأول/أكتوبر، فإن اليمن سيكون موقعا مثاليا لمثل هذه الصواريخ بسبب موقعه وإمكانية إخفاء الأسلحة في الجبال.

ونظرا لموقعهم القريب من السعودية والإمارات، فإن الحوثيين لديهم أيضا القدرة على ضرب جيرانهم وزيادة تعطيل التجارة والأعمال التجارية العالمية. في الأسبوع الماضي، أثناء الإعلان عن هجمات صاروخية على إسرائيل، قال المتحدث باسم الحوثيين إنهم يعتبرون جميع “المصالح الأمريكية والبريطانية في المنطقة تحت نيراننا”.

إذا هاجمت إسرائيل في نهاية المطاف منشآت إنتاج الطاقة الإيرانية ردا على الهجوم الصاروخي الأخير لطهران، فقد يرد الحوثيون باستهداف منشآت الطاقة التابعة لحلفاء الولايات المتحدة في الخليج. وقد أطلقوا في السابق صواريخ على منشآت إنتاج النفط السعودية والإماراتية.

“هذا شيء يدعو للقلق بالتأكيد”، قال ميك مولروي وهو زميل بارز في معهد الشرق الأوسط ومقره واشنطن ونائب مساعد وزير الدفاع الأمريكي السابق لتقرير تلفزيون دويتشه فيله وترجمه “يمن مونيتور”.

وخلال حلقة نقاش عبر الإنترنت الأسبوع الماضي، قال مولروي “يمكن للحوثيين مهاجمة البنية التحتية للدول المجاورة ويمكن لإيران أن تلغم مضيق هرمز. من المؤكد أن الإيرانيين لديهم القدرة على القيام بذلك وهذا من شأنه أن يغلق بشكل أساسي نقل الطاقة خارج المنطقة، مما يرسل موجات صدمة اقتصادية. ومن ثم بالطبع، يمكن للحوثيين الاستمرار في ملاحقة السفن”.

هل تقصف إسرائيل صنعاء؟! مجلة أمريكية تابعة لإسرائيل تنشر قائمة ب25 قيادياً حوثياً تدعو لاغتيالهم نشرت مجلة “الحرب الطويلة” -التابعة لمؤسسة الدفاع عن الديمقراطيات وهي جماعة ضغط تمولها إسرائيل وتتبنى سرديتها- هيكلية القيادة لجماعة الحوثيين، وأبرزت 25 قيادي في الجماعة المسلحة -جرافيك يمن مونيتور الحوثيون: ‘لا نهتم’

وهناك سبب آخر يمكن أن يصبح الحوثيون أكثر أهمية وأكثر سرية بقليل، فيما يتعلق الأمر بموقف الجماعة المسلحة.

وأوضح الباشا أنه “مع عقدين من الانتصارات وراءهم، أصبح الحوثيون أكثر جرأة”. مضيفاً “العديد من مقاتليهم كانوا في حالة حرب منذ شبابهم وليس لديهم الكثير ليخسروه. إن عقلية ‘لم لا؟’ هذه تمنحهم ميزة استراتيجية، وقد يدفعون بعيداً عن الحدود التي قد يتردد الآخرون في عبورها”.

ويقول إبراهيم جلال، وهو باحث غير مقيم وخبير في شؤون اليمن في مركز كارنيغي للشرق الأوسط: “بالنسبة لإيران، يمكن اعتبار الحوثيين عبئا وشكلا من أشكال النفوذ”.

وأضاف جلال أن “الحوثيين يعتبرون نفوذا بسبب عدم القدرة على التنبؤ بهم، لكنهم عبء بمعنى أنهم يختارون التصعيد باستمرار. حتى أن الرئيس الإيراني أدلى بتصريحات على هذا المنوال، مفادها أن هؤلاء الرجال مجانين”.

يروي جلال كيف أنه في مرحلة ما، بعد وقت قصير من تهديد الولايات المتحدة برد عسكري على حملة الحوثيين ضد الشحن، بدأ الحوثيون يهتفون “لا نهتم، اجعلوها حربا عالمية كبرى”، في تجمعاتهم.

ويقول جلال: “وهم حقا لا يهتمون، إنه جنون بعض الشيء”.

وأضاف: هذا يعكس مستوى تجاهلهم للسكان المدنيين في اليمن، الذين خضعوا لصراعات إنسانية واقتصادية هائلة على مدى العقدين الماضيين. والآن هم [الحوثيون] يدعون إلى المزيد من مشاكلات، مثل الغارات الجوية الإسرائيلية على البنية التحتية المدنية” مما يعني أن السكان سيعانون أكثر.

الاحتياجات الإنسانية لليمن بعد 10 سنوات من الحرب- جرافيك يمن مونيتور

المصدر: يمن مونيتور

كلمات دلالية: إسرائيل الحرب الإقليمية الشرق الأوسط الولايات المتحدة اليمن جماعة الحوثي محور المقاومة الشرق الأوسط یمن مونیتور على إسرائیل من إیران

إقرأ أيضاً:

الدوماني: الزمالك أكبر قلعة رياضية في الشرق الأوسط

أكد عبداللطيف الدوماني، نجم الزمالك السابق، أن الفريق الأبيض استحق الحصول على لقب كأس السوبر الأفريقي بعد الفوز على النادي الأهلي.

وقال الدوماني في برنامج "زملكاوي" مع الإعلامي أحمد علي، المذاع على قناة نادي الزمالك: "لاعبو نادي الزمالك كان لديهم دوافع قبل مباراة السوبر من أجل الفوز باللقب وهو الأمر الذي تحقق داخل الملعب من خلال الروح القتالية الذي ظهروا بها".

وأضاف: "الزمالك دائما مرشح للتتويج بأي بطولة، ولا يجب التقليل من نادي الزمالك لأنه أكبر قلعة الرياضية في الشرق الأوسط".

وأوضح: "محمود بنتايك قدم مباراة رائعة وأثبت أنه صفقة مميزة للغاية وسيفيد الفريق وظهر بانسجام واضح مع خط الدفاع".

مقالات مشابهة

  • الحوثيون يعلنون مسؤوليتهم عن الصواريخ التي أطلقت على وسط إسرائيل
  • البنتاجون: نعمل على خفض التصعيد ومنع صراع إقليمي أوسع نطاقا في الشرق الأوسط
  • صراع الشرق الأوسط يرفع ثمن المعدن النفيس
  • جميح يحذر: صراع الوكلاء الدوليين يشتعل في الشرق الأوسط اليوم!
  • سياسي يمني : الشرق الأوسط اليوم ميدان صراع بين وكلاء دوليين
  • "نيويورك تايمز" ترصد تأثيرات صراع الشرق الأوسط على الاقتصاد العالمي
  • الدوماني: الزمالك أكبر قلعة رياضية في الشرق الأوسط
  • رد وشيك على إيران.. قائد القيادة المركزية الأمريكية يصل إسرائيل
  • هل يشهد الشرق الأوسط حربا شاملة؟.. جوتيريش يحذر من التصعيد.. ومركز بحثي بباريس: لا خيار أمام إسرائيل سوى الرد على إيران