وجه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الاثنين، خطاباً شديد اللهجة إلى زعماء العالم مطالباً من خلاله بوقف الحرب في غزة ولبنان ومنع رئيس الوزراء الإسرائيلي من ممارسة ما اعتبره مماثلاً لأفعال النازية.

أردوغان يهدد نتنياهو

وقال أردوغان إن تركيا ستبقى على موقفها المناهض للحكومة الإسرائيلية مهما كان الثمن داعياً العالم إلى اتخاذ المثل، باعتباره “موقفاً مشرّفاً”.

وأضاف الرئيس التركي بمنشور على حسابه في منصة إكس، بمناسبة ذكرى مرور عام على اندلاع الحرب في قطاع غزة “قُتل 50 ألفاً من إخواننا وأخواتنا بوحشية، أغلبهم أطفال ونساء. ولم تعد المستشفيات وأماكن العبادة ومدارس مختلف الأديان في غزة قائمة”.

وتطرق أردوغان إلى مسألة استهداف الصحفيين والعاملين في القطاع الإنساني قائلا: “العديد من الصحفيين وممثلي المنظمات غير الحكومية ومبعوثي السلام لم يعودوا معنا”.


وأشار إردوغان إلى التصعيد العسكري بين إسرائيل وحزب الله بقوله “ليس النساء والأطفال والرضع والمدنيون الأبرياء وحدهم الذين يموتون في غزة وفلسطين ولبنان حالياً، بل هي الإنسانية التي تموت أيضاً”.

وأضاف “ما تم ذبحه أمام أعين العالم لمدة سنة واحدة بالضبط على الهواء مباشرة، هو في الواقع كل البشرية، وكل آمال البشرية في المستقبل”.


وشبّه أردوغان رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتانياهو بزعيم ألمانيا النازية أدولف هتلر، قائلاً “كما أوقف التحالف المشترك للإنسانية هتلر سيتم وقف نتانياهو من معه”.


كما وصف ما يجري في غزة بـ”الإبادة الجماعية”، مطالباً العالم بالمحاسبة وبغير ذلك لن يحلّ السلام، على حد تعبيره.


وفي مارس الماضي، انتقد نتنياهو وصف أردوغان له ولحكومته بـ”القتلة” وتشبيه حكومته بـ”النازية”، وهو ما تكرر اليوم الاثنين في منشور الرئيس التركي.

المصدر: مأرب برس

إقرأ أيضاً:

تعليق ناري من عمرو أديب في الذكرى الأولى لطوفان الأقصى

علق الإعلامي عمرو أديب، على حلول الذكرى الأولى لـ طوفان الأقصى، مشيرا إلى مر عام على هذه الذكرى وقطاع غزة تدمر وحرب دائرة في لبنان.

عمرو أديب: الملك فيصل كان شجاعا فى مواقفه بـ حرب أكتوبر عام على طوفان الأقصى.. الأزهر يستنكر استمرار الإبادة الجماعية في غزة

وأضاف الإعلامي عمرو أديب، مقدم برنامج الحكاية، المذاع عبر قناة ام بي سي مصر، مساء اليوم الأثنين، أن سنة مرت على العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، متابعا أن عمليات قصف شديدة من الأراضي الفلسطينية والأراضي اللبنانية ضد اسرائيلي، واصابات في رشقات صاروخية على تل أبيب.
وأشار الإعلامي عمرو أديب، إلى أنه بعد عام واسرائيل تعاني والشعب الاسرائيلي يعيش في الملجئ وسكان الشمال خارج منازلهم، والخسائر في لبنان وقطاع غزة تاريخية من حيث عدد الشهداء والمصابين والبنية التحتية.
وتابع الإعلامي عمرو أديب، أن بعد عام لا أحد يستطيع أن الأمر انتهى، ونتنياهو رجل مجنون لا يفكر إلا في نفسه، مستدركا أن لا أحد يعلم افق حاليا.
 

مقالات مشابهة

  • في الذكرى الأولى لطوفان الأقصى.. راية الإسناد تُرفع عالياً في ميدان السبعين
  • ماذا قال نتنياهو في الذكرى السنوية الأولى لهجوم 7 أكتوبر؟
  • تعليق ناري من عمرو أديب في الذكرى الأولى لطوفان الأقصى
  • خروج 26 مسيرة في صعدة إحياءً للذكرى السنوية الأولى لـطوفان الأقصى
  • أردوغان يتوعد «نتنياهو» بمصير هتلر
  • مشبهًا نتنياهو بـ هتلر.. أردوغان يتعهد بدفع إسرائيل ثمن الإبادة الجماعية بغزة
  • أردوغان في ذكرى طوفان الأقصى: سنكبح جماح نتنياهو مثلما حدث مع هتلر
  • بيان لـحزب الله في الذكرى السنوية الأولى لطوفان الأقصى.. إليكم ما قاله
  • لجنة نصرة الأقصى تدعو للخروج المليوني عصر الأثنين إحياءً للذكرى السنوية الأولى لطوفان الأقصى