على الرغم من انتشار الأدوية والتي تساعد في علاج العديد من الأمراض، يحاول الملايين حول العالم تجنب تناولها، والاتجاه للطرق الطبيعية من أجل حماية أنفسهم من الإصابة من الأمراض، ومنها السرطان والسكري، حيث تم الكشف مؤخرا عن طريقة طبيعية يمكن أن تساهم في العلاج منهما وأيضا الوقاية من الإصابة بأيٍ منهما.

10 جرامات إضافية من هذا الطعام تحميك من الأمراض

عندما يتعلق الأمر بالألياف في النظام الغذائي، توصي نصائح الصحة العالمية باستهلاك 30 جرامًا يوميًا، لكن أقل من واحد من كل 10 بالغين يحققون هذا الهدف، مع انخفاض متوسط ​​​​الاستهلاك إلى 20 جرامًا فقط يوميًا.

هل تريد تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية ومرض السكري من النوع الثاني والسرطان؟ خبيرة التغذية جولييت كيلو كشفت لموقع «دايلي إكسبريس» ما يجب فعله من أجل تحقيق ذلك.

«تناول 10 جرامات إضافية من الألياف يوميًا قد يحدث فرقًا كبيرًا في صحتك» بحسب الخبيرة، التي كشفت عن فوائد ذلك على الجسم.

تأتي الفائدة من الألياف التي تساعد على تحريك الطعام عبر الأمعاء الغليظة بسرعة أكبر بحيث تقضي أي مركبات مسببة للسرطان وقتًا أقل في الاتصال بالأمعاء، كما أن بعض الأحماض الدهنية قصيرة السلسلة التي تنتج عن تخمير الألياف بواسطة بكتيريا الأمعاء قد تحمي أيضًا من سرطان الأمعاء.

وتقول مؤسسة أبحاث السرطان العالمية أيضًا إن الأطعمة المليئة بالألياف تساعد في الحماية من السمنة، التي تزيد من خطر الإصابة بـ14 نوعًا من السرطان، بما في ذلك سرطان الثدي والأمعاء والمعدة والبنكرياس والمبيض والمعدة بعد انقطاع الطمث.

تتغذى البكتيريا المفيدة في الأمعاء الغليظة على الألياف، فتتحللها في عملية تسمى التخمير، وهذا يساعدها على النمو والازدهار، وبالتالي يتم الحفاظ على توازن صحي للميكروبات، ورغم أن هذا غالبًا ما ينتج عنه غازات تسبب الانتفاخ أو انتفاخ البطن، إلا أنه له أيضًا العديد من التأثيرات المفيدة، بما في ذلك تكوين فيتامينات ب، وفيتامين ك، والأحماض الدهنية قصيرة السلسلة التي تقوي بطانة الأمعاء.

6 فوائد مذهلة لتناول 10 جرامات إضافية من الألياف يوميا

6 فوائد لتناول 10 جرامات إضافية من الألياف يوميا وفقا للتقرير..

(1) انخفاض احتمالات الإصابة بالاكتئاب:

لاحظت الدراسات أن تناول كميات أكبر من الألياف يرتبط بانخفاض احتمالات الإصابة بالاكتئاب.

(2) التحكم في زيادة الوزن:  

تميل الأنظمة الغذائية الغنية بالألياف إلى أن تكون أكثر إشباعًا، لأنها تطلب مزيدًا من المضغ، كما أنها تزيد من الشعور بالشبع أو الرضا بعد تناول الطعام.

(3) تقلل من الإمساك والبواسير: 

يرتبط تناول الألياف بالحفاظ على نظام غذائي منتظم، وتقليل خطر الإصابة بالإمساك، والذي بدوره يزيد من احتمالية الإصابة بالبواسير، وذلك لأن الإجهاد للذهاب إلى الحمام بسبب الإمساك يمكن أن يزيد الضغط في الأوعية الدموية في فتحة الشرج وحولها، وبالتالي تصبح متورمة وملتهبة. 

 

(4) صحة القلب: 

يرتبط تناول كميات كبيرة من الألياف بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب، وعندما تم النظر في نتائج 31 دراسة معًا، خلص العلماء إلى أن أولئك الذين استهلكوا أعلى كميات من الألياف قللوا من فرص إصابتهم بالسكتة الدماغية وأمراض القلب التاجية بنسبة تصل إلى 24%.

(5) تقليل خطر الإصابة بالسكري: 

يحمي تناول كمية جيدة من الحبوب الكاملة المليئة بالألياف، وخاصة حبوب الإفطار الكاملة والشوفان والخبز الداكن والأرز البني وجنين القمح، من الإصابة بالسكري من النوع 2 وفقًا لبحث في المجلة الطبية البريطانية.

(6) تحمي من السرطان: 

 إحدى التوصيات الرئيسية للوقاية من السرطان من صندوق أبحاث السرطان العالمي (WCRF) هي جعل الحبوب الكاملة والخضروات والفواكه والفاصوليا والعدس جزءًا رئيسيًا من نظامنا الغذائي اليومي، هناك أدلة قوية على أن الحبوب الكاملة والأطعمة المليئة بالألياف تحمي من سرطان القولون والمستقيم أو الأمعاء.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الألياف تناول الألياف السكري القلب السرطان الاكتئاب خطر الإصابة من الألیاف

إقرأ أيضاً:

فوائد شرب الماء صباحاً على معدة فارغة

شمسان بوست / متابعات:

أعلنت الدكتورة يلينا أوستينوفا خبيرة التغذية الروسية أن تناول كوب من الماء على معدة فارغة في الصباح يخفض من خطر تكون حصى الكلى والالتهابات.



وتشير الطبيبة، إلى أن عادة تناول كوب من الماء على معدة فارغة في الصباح لا تساعد الجسم على الاستيقاظ فقط، بل وأيضا تجلب فوائد كثيرة للصحة والجمال.



ووفقا لها، تناول كوب واحد أو أكثر من الماء في الصباح بعد الاستيقاظ من النوم يساعد على استعادة توازن السوائل في الجسم بعد النوم. وهذا مهم جدا لأن زيادة كثافة الدم تزيد من خطر تجلط الدم. وبالإضافة إلى ذلك يساعد تحسن سيولة الدم على تحسين تغذية وعمل الدماغ، كما يبدأ عمل الجهازين الهضمي والبولي.

وتقول: “بعد شرب الماء تنطلق أيضا عمليات التمثيل الغذائي في الجسم، ما يساعد على التحكم بالوزن، حيث عند شرب كمية كافية من الماء خلال اليوم، تتسارع هذه العمليات ويقل الشعور بالجوع”.



وتضيف: “يلعب الماء دورا مهما في دعم صحة الجلد والشعر. لذلك فإن عادة شرب الماء في الصباح تؤثر إيجابيا على المظهر الخارجي للجسم. بالطبع لا يعني هذا تناول الماء في الصباح فقط، بل وخلال النهار أيضا، مع اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن ستؤتي ثمارها بالتأكيد”.

وتشير الخبيرة، إلى أن الماء في الصباح يحسن عمل الجهاز اللمفاوي، ما يساعد الجسم على محاربة الكائنات الحية الدقيقة الضارة بفعالية. وبالإضافة إلى ذلك يقلل من خطر تكون الحصى في الكلى والتهابات المسالك البولية.

مقالات مشابهة

  • تُعالج مرض مزمن.. فوائد صحية مدهشة لتناول التلبينة على الإفطار
  • عادات غذائية تقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون
  • 3 آداب لتناول الطعام من القرآن والسنة
  • ماذا يحدث للجسم عند الامتناع عن تناول المخللات لمدة شهر؟.. «فوائد مذهلة»
  • انطلاق دليل المطاعم العالمي “Great List” في دبي
  • يرطب البشرة ويمنع تساقط الشعر.. فوائد مذهلة لـ«الرمان»
  • تناول الطعام أمام التلفاز يزيد خطر السمنة بنسبة 40%
  • فوائد صحية مذهلة للرمان لا تعرفها
  • فوائد شرب الماء صباحاً على معدة فارغة