احتفل الرئيس الامريكي جو بايدن والمرشحين المتنافسين في الانتخابات الأمريكية كامالا هاريس ودونالد ترامب، الاثنين، بالذكرى الأولى لهجمات حماس على إسرائيل في 7 أكتوبر، حيث يهدد الصراع في الشرق الأوسط بالتأثير على الانتخابات الرئاسية في نوفمبر. 

وفي مراسم حداد يهودية في البيت الأبيض، أضاء بايدن شمعة بينما ردد حاخام صلاة من أجل الضحايا، فيما دعا الرئيس إلى السلام حتى في الوقت الذي تتأرجح فيه المنطقة على حافة حرب شاملة.

وزرعت هاريس، نائبة الرئيس والمرشحة الديمقراطية للرئاسة، بشكل منفصل شجرة تذكارية في مقر إقامتها في واشنطن، بينما التقى الرئيس الجمهوري السابق ترامب بزعماء يهود في قبر مقدس في نيويورك. 

وقال بايدن، الذي يدعم حليفته الرئيسية إسرائيل بأسلحة بمليارات الدولارات، في بيان: 'لقد عانى عدد كبير جدًا من المدنيين أكثر من اللازم خلال هذا العام من الصراع'.

وانتقد الرئيس الامريكي 'الوحشية التي لا توصف' للهجمات وقال إنه وهاريس 'ملتزمان تماما' بأمن إسرائيل ضد إيران وحلفائها الإقليميين - حماس في غزة وحزب الله في لبنان والحوثيين في اليمن. لكنه وصف أيضًا يوم 7 أكتوبر بأنه 'يوم مظلم للشعب الفلسطيني' وقال إنه وهاريس 'لن يتوقفا عن العمل للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة'.

'عدم الاستسلام'
وبينما تقصف إسرائيل لبنان للتصدي لميليشيا حزب الله، قال كل من بايدن وهاريس في بيانين منفصلين إن 'الحل الدبلوماسي' هو 'السبيل الوحيد' لتحقيق سلام أوسع.

ويمكن سماع المتظاهرين ضد حرب غزة في الخلفية بينما قامت هاريس وزوجها دوج إيمهوف، الزوج اليهودي الأول لأول امرأة محتملة للفوز بمنصب الرئيس الأمريكي، بزراعة شجرة رمان فيما قالت إنه رمز 'للأمل والصلاح'.

وفي حديثها بعد ذلك، قالت هاريس للصحفيين إن اتفاق وقف إطلاق النار في غزة هو أفضل أمل 'لتحقيق أي نوع من الاستقرار في المنطقة'. وقال هاريس 'نحن لا نستسلم. نحن نبذل كل ما في وسعنا لإنجاز اتفاق وقف إطلاق النار بشأن الرهائن'.

ولم يدل ترامب، منافس هاريس في الانتخابات الحاسمة، بأي تصريحات علنية أثناء تأبينه في المثوى الأخير لحاخام شهير في نيويورك.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: إسرائيل حماس لبنان دونالد ترامب الانتخابات الرئاسية البيت الأبيض

إقرأ أيضاً:

البيت الأبيض يعلن موعد زيارة بايدن إلى ألمانيا

أعلن البيت الأبيض، اليوم الاثنين، أن الرئيس الأمريكي جو بايدن سيسافر إلى ألمانيا يوم الخميس المقبل دون تقديم مزيد من التفاصيل.

فيما أعلن البنتاغون أن وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن سيستضيف نظيره الإسرائيلي يوآف جالانت في البنتاغون يوم 9 أكتوبر 'لمناقشة التطورات الأمنية الجارية في الشرق الأوسط'.

ويأتي هذا الإعلان في الوقت الذي تعهدت فيه إسرائيل بالرد على الهجوم الصاروخي الإيراني يوم الثلاثاء الماضي، والذي شمل أكثر من 180 صاروخًا باليستيًا، وسط مزاعم عن إحباطه إلى حد كبير بواسطة أنظمة الدفاع الجوي الإسرائيلية واعتراضات الجيش الأمريكي.

وكانت أفادت وسائل إعلام فلسطينية، اليوم الاثنين، بوقوع غارة إسرائيلية على مستشفى شهداء الأقصى في دير البلح وسط قطاع غزة.

مقالات مشابهة

  • الولايات المتأرجحة والناخبون المترددون: كيف يدخل المرشح البيت الأبيض؟
  • في ذكرى 7 أكتوبر.. «بايدن وهاريس» يجددان الالتزام بأمن إسرائيل
  • جو بايدن وكامالا هاريس يؤكدان دعم إسرائيل في ذكرى 7 أكتوبر
  • ترامب وهاريس يتبادلان الانتقادات.. والسباق نحو البيت الأبيض يدخل مرحلته الأخيرة
  • البيت الأبيض يعلن موعد زيارة بايدن إلى ألمانيا
  • الهجرة في سباق البيت الأبيض.. هل غيرت هاريس موقفها؟
  • أين يقف ترامب وهاريس قبل شهر من الانتخابات الرئاسية؟
  • ترامب يهاجم بايدن وهاريس بسبب إعصار "هيلين"
  • «الضرائب».. رهان ترامب وهاريــس للوصول إلى البيت الأبيض