يمن مونيتور/ عمّان/ ترجمة خاصة:

قال رئيس جمعية الملاحة البحرية الأردنية إن الهجمات على الشحن في البحر الأحمر من اليمن أجبرت الأردن على إجراء تعديلات مكلفة على تجارته.

بعد مرور ما يقرب من عام على بدء الهجمات المرتبطة بالحرب على غزة من قبل الحوثيين، قال الدكتور دريد محاسنة إن الموانئ المتوسطية في تركيا واليونان ومصر تزود الأردن باحتياجاتها من التجارة إلى الميناء الوحيد في الأردن في العقبة بالبضائع القادمة من الشرق الأقصى، بعد أن كانت تمر مباشرة إلى الميناء عبر مضيق باب المندب.

وقال الدكتور محاسنة، الرئيس التنفيذي لشركة غرغور، إحدى أقدم شركات الشحن في بلاد الشام: “لم يكن هناك نقص في الأردن، لكن الكثير من السلع أصبحت أكثر تكلفة”-حسب ما نقلت صحيفة ذا ناشيونال الإماراتية الصادرة بالانجليزية.

وفي الأشهر الثمانية الأولى من العام، انخفض عدد سفن الشحن المارة عبر باب المندب بنسبة 61 في المائة إلى 4557 سفينة. وانخفضت حركة ناقلات النفط بنسبة 64 في المائة إلى 2267. ويشكل المضيق شرياناً تجارياً بين الشرق الأقصى وأوروبا، وكذلك بالنسبة لصادرات النفط الخليجية إلى أوروبا القارية.

لكن الواردات والصادرات التي يتعامل معها ميناء العقبة ظلت ثابتة عند 14.1 مليون طن في الأشهر الثمانية الأولى من هذا العام مقارنة بالفترة نفسها من عام 2023، وفقًا لأحدث بيانات اتحاد الشحن.

تستورد الأردن كل ما تستهلكه تقريباً، وتمثل العقبة، الواقعة على البحر الأحمر بين ميناء إيلات الإسرائيلي وساحل المملكة العربية السعودية، الغالبية العظمى من تدفقات التجارة في المملكة. ويشكل الشرق الأقصى المصدر الرئيسي للواردات الأردنية، باستثناء النفط والسلع الأساسية.

وقال الدكتور محاسنة، الحاصل على درجة الدكتوراه في العلوم البحرية، وهو أيضًا نائب رئيس اتحاد الجمعيات الوطنية لوسطاء ووكلاء السفن: “لقد شهدنا ارتفاعًا كبيرًا في التكاليف والتأخير وتراجع الأعمال. لم تعد شركة الشحن الكبيرة التي نمثلها تأتي إلى العقبة بشكل مباشر”.

وقال إن العقبة هي ميناء وجهة وليس نقطة عبور مهمة، وأضاف: “لا يتم جلب البضائع إلى العقبة إلا في الغالب للأردن، وقليل منها لدولة مثل العراق على سبيل المثال”.

وأضاف أن خطوط الملاحة الرئيسية قررت التحول جنوبا والالتفاف حول رأس الرجاء الصالح، خاصة بعد تصاعد هجمات الحوثيين في بداية العام الجاري، رغم تزايد تواجد القوات البحرية الغربية في المنطقة.

استهدف الحوثيون أكثر من 150 سفينة تجارية بالصواريخ والطائرات بدون طيار منذ بدء الحرب في غزة في أكتوبر/تشرين الأول. واستولوا على سفينة وأغرقوا اثنتين في الحملة التي أسفرت أيضًا عن مقتل أربعة بحارة. كما اعترضت قوات التحالف بقيادة الولايات المتحدة صواريخ وطائرات بدون طيار أخرى في البحر الأحمر أو فشلت في الوصول إلى أهدافها، والتي شملت أيضًا سفنًا عسكرية غربية.

المصدر: يمن مونيتور

كلمات دلالية: أزمة البحر الأحمر الأردن هجمات الحوثيين في البحر الأحمر البحر الأحمر

إقرأ أيضاً:

رئيسة عمليات البحرية الأمريكية: نحن نواصل التعلم من معركة البحر الأحمر

يمانيون ||

اقر مسؤول كبير في البحرية الامريكية بالفشل الذريع في حماية الملاحة الى الكيان الصهيوني والاخفاق في مواجهة القدرات اليمنية في معركة البحر الاحمر.

وقالت ليزا فرانشيتي رئيسة العمليات البحرية الأمريكية.. نحن نواصل التعلم من معركة البحر الأحمر، بما في ذلك حقيقة أن الطائرات بدون طيار تغير الحرب بشكل أساسي.

واضافت .. اليمنيون ” يستخدمون أفضل التقنيات العسكرية والبحرية تعمل على تغيير الطريقة التي تقاتل بها لمواجهة تهديدات ‘اليمنيين “

مقالات مشابهة

  • أمريكا تحت النار: تكبد خسائر فادحة بسبب هجمات القوات المسلحة اليمنية
  • لحماية الملاحة في البحر الأحمر| غارات أمريكية - بريطانية على 15 هدفًا تابعة لميليشيا الحوثي
  • قائد الثورة :جبهة الإسناد في اليمن اتجهت بفاعلية منذ اليوم الأول لطوفان الأقصى
  • محافظ البحر الأحمر يضع إكليلا من الزهور على النصب التذكاري
  • غرق سفينة بحرية نيوزيلندية في عرض البحر.. ماذا حدث للركاب؟ (فيديو)
  • رئيسة عمليات البحرية الأمريكية: نحن نواصل التعلم من معركة البحر الأحمر
  • سفينة علمية تجمع بيانات تكفي لـعقود من الاكتشافات
  • اليمن.. موقف تاريخي في معركة طوفان الأقصى
  • الموقف اليمني التاريخي في معركة طوفان الأقصى