كنوز الفراعنة المفقودة لا تنتهي، وتتجسد في استكشافات متنوعة عبر الزمان والمكان، ومنها أسرار الذهب المخفي في أعماق مصر القديمة، حيث جرى العثور على مقبرتين كاملتين تحتويان على أكبر قطع الذهب الموجودة في العالم، والتي لا تقدر بثمن، وكانت تُستخدم لأغراض مختلفة بخلاف التزيين.

اكتشف المصريون القدماء بردية تورين، التي أدت إلى التعرف على 23 منجم ذهب، وتُعتبر هذه المناجم أحد كنوز الفراعنة وبداية لفهم أسرار الذهب المخفي في أعماق مصر القديمة، وكانت تُصنع أجسام وعظام الآلهة من الذهب، إذ كان يُعتبر رمزًا دينيًا، كما جرى اكتشاف غالبية المناجم في منطقة الصحراء الشرقية، وكان يُطلق على المنجم لفظ «نوب»، ومن هنا سُمِّي المكان بالنوبة لكثرة وجود النوب، بحسب ما أوضحه الدكتور مجدي شاكر، كبير الأثريين بوزارة السياحة والآثار، في تصريحات خاصة لـ«الوطن».

أسرار الذهب المخفي في أعماق مصر القديمة

مهنة اكتشاف المناجم والذهب من المهن المهمة، حيث يُرسل الجيش لتأمين الحملات الخاصة بها حتى تصل إلى الورش لبدء تحويلها إلى أجسام وأشياء متنوعة، وكان يتم اختيار العمالة بدقة، إذ كان الغالبية العظمى منهم من الأقزام، بسبب صغر أيديهم وأصابعهم، ما يمنحهم الحرفية والدقة العالية في العمل، ثم تأتي مرحلة الوزن، فيتم وضع الذهب في ميزان صغير ذو كفتين

ولم يُستخدم الذهب في صناعة المشغولات اليدوية للتزيين فقط، بل أيضًا في الجنائز، إذ كان يعتقد المصريون القدماء بوجود علاقة بين الذهب والآلهة، وحتى الفقراء الذين لم يمتلكوا الذهب كانوا يتجهون إلى صناعة مشغولات من مواد أخرى، ويتم دهنها بالذهب ليُعطيهم اللون الأصفر، وهو لون الشمس، وفقًا لـ«شاكر».

مقبرة توت عنخ آمون أكبر مقبرة للذهب

تعد مقبرة توت عنخ آمون أكبر مقبرة للذهب في مصر، إذ تحتوي على كميات ضخمة منه، فيبلغ وزن قناع أو «ماسك» توت عنخ آمون، 11 كيلوجرامًا من الذهب، أما التابوت فيصل إلى 110 كيلوجرامات من الذهب، وهو بذلك يعتبر أكبر وأغلى قطعة ذهب في العالم، ولا تقدر بمال، بالإضافة إلى قيمتها الأثرية الكبيرة، واحتوائها على درجة نقاء عالية.

لم يعثر في مصر على مقابر كاملة للذهب، سوى مقبرتين فقط، مقبرة توت عنخ آمون، ومقبرة الفرعون الفضي في مدينة صان الحجر بمحافظة الشرقية، بحسب ما ذكره «شاكر».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الفراعنة توت عنخ آمون

إقرأ أيضاً:

تعرف علي موعد مباراتي الفراعنة وموريتانيا

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

انطلق ظهر اليوم الاحد، معسكر منتخب مصر الاول لكرة القدم بقيادة حسام حسن استعدادا لمباراتي موريتانيا المقرر لهما يومي 11و 15أكتوبر من الشهر الجاري وذلك ضمن الجولة الثالثة و الرابعة من التصفيات المؤهلة لنهائيات كأس الأمم الأفريقية 2025 التي تستضيفها المغرب .

ويستضيف الفراعنة نظيره موريتانيا في السابعة مساء الجمعة المقبلة، ضمن منافسات الجولة الثالثة من التصفيات الأفريقية المؤهلة لكأس الأمم بالمغرب 2025، ثم يسافر  لمواجهة المنتخب الموريتاني في السادسة مساء يوم الثلاثاء 15 أكتوبر.

يعقد حسام حسن، المدير الفني للمنتخب الوطني الأول لكرة القدم، مؤتمرا صحفيا يوم 10 اكتوبر الجاري استعدادا لمباراتي موريتانيا يومي ١١ و ١٥ في الجولتين الثالثة والرابعة من التصفيات الأفريقية المؤهلة لكأس الأمم الأفريقية والمقرر إقامتها بالمغرب.

مقالات مشابهة

  • «7 أسرار» تجمع مرموش وصلاح في «موكب الفراعنة»
  • مصانع الصلب والحماية المفقودة من غول إغراق البليت
  • حسام حسن يجتمع بلاعبي الفراعنة قبل انطلاق المران الاول
  • تعرف علي موعد مباراتي الفراعنة وموريتانيا
  • الإفتاء: 6 أكتوبر يوم تجلَّى فيه النصر من أعماق الإرادة والصبر
  • أمين مجلس كنائس مصر السابق: يسوع يدعونا للغوص في أعماق إيماننا
  • تحديث برنامج سامسونج يسبب فوضى في هواتف Galaxy القديمة
  • محمد صلاح يصل القاهرة للانضمام لمعسكر "الفراعنة"
  • معبد أتريبس بسوهاج.. يجسد روعة الحضارة المصرية القديمة