بوابة الوفد:
2024-10-08@00:28:32 GMT

دراسة تكشف حقيقة مشاعر مرضى التوحد

تاريخ النشر: 8th, October 2024 GMT

نفت دراسة جديدة الافتراض السائد منذ فترة طويلة بأن الأشخاص المصابين بـ التوحد يعانون من تأخر عاطفي، بل وجدت أن الأشخاص المصابين بالتوحد في الواقع يعانون من مشاعر معقدة.

 

ويتوقع الباحثون أن تؤدي هذه النتائج إلى استراتيجيات علاجية أفضل للأشخاص الذين يعانون من اختلافات عصبية، بحسب ما نشره موقع New Atlas.

ومنذ اكتشاف التوحد، كانت السمة الرئيسية للحالة هي الاستجابة العاطفية غير الواضحة أو عدم القدرة على وصف المشاعر. إنها الطريقة، التي يتم بها غالبًا تصوير الأشخاص المصابين بالتوحد في الأفلام والمسلسلات التلفزيونية.

 

وتحدى البحث الجديد، الذي أجراه آرون دالمان، أستاذ مساعد في العلاج المهني في كلية المهن الصحية بجامعة روتجرز، هذه الافتراضات الراسخة منذ فترة طويلة حول الأشخاص المصابين بالتوحد والعواطف.

وأضاف أن "الفكرة الشائعة بأن الأشخاص المصابين بالتوحد لا يعيشون حياة عاطفية غنية ليست صحيحة ببساطة".

 

تناول دالمان بحثه من منظور مفاده أن الاختلافات في العمليات العصبية - أو التباعد العصبي - مثل تلك التي يُظهرها الأشخاص المصابون بالتوحد يجب الاحتفال بها باعتبارها أجزاء طبيعية من التنوع البشري، وليس قمعها.

 

كانت أهداف الدراسة ثنائية: أولاً، لاستكشاف كيف وصف البالغون المصابون بالتوحد الشباب عواطفهم، وثانيًا، لاقتراح طرق لتحسين الاتصال العاطفي، والقدرة على تكوين علاقات مع الآخرين على المستوى العاطفي، بين الأشخاص المصابين بالتوحد ومعالجيهم.

شارك 24 شخصًا مصابين بتشخيص ذاتي لاضطراب طيف التوحد في واحدة من ست مقابلات جماعية مركزة عبر تطبيق زووم لمناقشة تجاربهم العاطفية. كان متوسط عمر المشاركين 28 عامًا واستُخدم برنامج زووم لتوليد نص من كل مقابلة، والذي تم إخفاء هويته. تم بعد ذلك ترميز البيانات وتحليلها باستخدام تحليل الظواهر التفسيري IPA، وهي منهجية بحث نوعية تستكشف كيف يفهم الأفراد تجاربهم.

ظهر موضوعان من البيانات، أولهما هو أن الأشخاص المصابين بالتوحد يعانون من مشاعر معقدة، وثانيهما أن مشاعرهم غالبًا ما يتم قياسها وفهمها بشكل خاطئ. وصف المشاركون مجموعة من المشاعر الإيجابية، بما يشمل الهدوء والاستمتاع والنشوة، والمشاعر السلبية، بما يشمل مشاعر الغضب والاكتئاب والإحباط. كانت هذه المشاعر، سواء كانت إيجابية أو سلبية، "متجسدة" أو محسوسة غالبًا في أجساد المشاركين.

وصف أحد المشاركين تجربته مع المشاعر المجسدة قائلًا: "عادةً ما أشعر بثقل شديد على كتفي وعلى صدري، وأثقل من المعتاد، ثم يصبح دماغي ضبابيًا نوعًا ما".

وأفاد المشاركون بأغلبية ساحقة بأن المقاييس التقليدية للعاطفة لم تلتقط تجاربهم العاطفية بشكل كافٍ وأن المقاييس الذاتية المستخدمة لتقييم "السعادة" و"الحزن" فشلت في وصف عمق عواطفهم بشكل كافٍ.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: التوحد الأشخاص المصابين اضطراب طيف التوحد الاكتئاب الأشخاص المصابين بالتوحد الأشخاص المصابین بالتوحد یعانون من

إقرأ أيضاً:

«التضامن» تكشف تفاصيل الدعم النقدي لذوي الإعاقة

كشفت المهندسة مرجريت صاروفيم نائبة وزيرة التضامن الاجتماعي، تفاصيل الدعم النقدي لذوي الإعاقة من خلال برنامج «كرامة»، موضحة أنه يستفيد منه 1.2 مليون شخص سنويا، بتكلفة إجمالية 10 مليارات جنيه، مؤكدة أن الدولة المصرية شهدت في العقد الأخير خطوات مهمة نحو تمكين الأشخاص ذوي الإعاقة، في ظل قيادة سياسية داعمة لهم.

الدعم النقدي لذوي الإعاقة

وقالت في تقرير لها، إن الدولة المصرية ملتزمة بضمان حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة وتوفير الدعم والخدمات لهم بموجب القانون المصري، والعمل على رفع الوعي لدى المجتمع بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، فضلًا عن صدور قانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، وعبر مظلة الحماية الاجتماعية، وفي هذا الإطار، خصص رئيس الجمهورية 2018 عامًا للإعاقة، ويحرص على الحضور سنويًا احتفالية «قادرون باختلاف».

استخدام آليات الذكاء الاصطناعي

ونوهت إلى أن العالم يشهد اهتمامًا متزايدًا بالتكنولوجيا لخدمة ذوي الإعاقة، حيث يتم تطوير حلول مبتكرة تهدف إلى تحسين جودة حياتهم وتعزيز استقلاليتهم، من خلال أدوات التكنولوجيا المساعدة، والتطبيقات الذكية، والاستخدام الفعال لآليات الذكاء الاصطناعي، وغيرها من الآليات التي من شأنها تحسين ظروفهم المعيشية.

مقالات مشابهة

  • «التضامن» تكشف تفاصيل الدعم النقدي لذوي الإعاقة
  • دراسة تكشف العلاقة بين السقوط المتكرر والإصابة بالخرف
  • رئيس «الخلايا الجذعية» بمدينة زويل تكشف تفاصيل أول بحث علمي لعلاج مرضى السكري
  • الزراعة تكشف حقيقة إغلاق حديقة الزهرية بالزمالك
  • دراسة تكشف عن أهم أنواع المكسرات في خسارة الوزن
  • نتفليكس تكشف عن المشاركين في النسخة العربية من “الحب أعمى حبيبي”
  • دراسة جديدة تكشف عن جينات تزيد من خطر الإصابة بالصرع
  • دراسة تكشف سبب سماع المرضى بالفصام أصوات الهلوسة
  • دراسة جديدة تكشف أسباب زيادة إصابات النوبات القلبية بين الشباب