صحيفة البلاد:
2024-10-07@23:29:23 GMT

هل ينتهى السكري الحملي بالولادة ؟

تاريخ النشر: 8th, October 2024 GMT

هل ينتهى السكري الحملي بالولادة ؟

السكري الحملي هو السكر الذي يتم تشخيصه خلال الحمل، و لم يكن موجوداً قبله، و هنا يمكن الحديث عن حالتين، الحالة الأولى : أن تكون السيدة مريضة بالسكري قبل الحمل، و لكن لم يتم تشخيص مرضها إلا خلال الحمل، و الحالة الثانية هي أن يكون السكري مرتبطاً بالحمل، و هذا النوع يجعل صاحباته معرَّضات لحدوث النوع الثانى من السكر أكثر من غيرهن، و خمسين في المائة منهن يظهر لديهن المرض خلال السنوات الخمس التى تتلو الحمل.

لذلك، فإننا بحاجة إلى بعض الإجراءات للتأكد.
هناك أكثر من توجيهات بهذا الخصوص، أسهلها تطبيقاً توصيات المركز الوطنى للتميز في الخدمات العلاجية البريطانى، و يرمز له اختصارا بكلمة (NICE ) ، وهو ينصح بإجراء فحص مستوى السكر الصائم في الدم بعد مضي ستة إلى ثلاثة عشر أسبوعاً على الولادة. و قد تم تحديد ستة أسابيع لأنها الفترة التي تأخذها التغيرات الهرمونية التى أحدثها الحمل حتى الانتهاء، و في حالة عدم إجراء هذا الفحص حتى الأسبوع الثالث عشر، فإنه ينصح بإجرائه مصحوباً بفحص مستوى السكر التراكمي في الدم. و في حالة ظهور أن النتائج أعلى من الطبيعي، فإن تشخيص السكر من النوع الثانى، يكون قد تأكد، أما في حالة أن تكون النتائج طبيعية، فإن هذا يعنى أن ما تعرضت له المرأة كان سكري الحمل، وأنها قد شفيت. يجب اعادة الفحص كل عام بعد ذلك للاحتياط. و لا يقل أهمية عن ذلك العمل على تقليل احتمالات حدوث السكر، و يتحقق هذا بعدة إجراءات، الحرص على أن يكون الوزن دائما عند الحد الطبيعى، و تطوير أسلوب الحياة ليتناسب مع الحياة الصحية وذلك بجعل الرياضة جزءاً من الروتين الحياتي، و التغذية المثالية التى لا يزيد مردودها من السعرات الحرارية على ما يحتاجه الجسم ممّا يتناسب مع نمط حياته، التوقف عن التدخين مهم جدا، و تعاطي موانع الحمل المناسبة.

في حالة التخطيط لحمل جديد، ننصح بمراجعة الطبيب قبل الحمل لأخذ الاحتياطات المناسبة ومنها حامض الفوليك حبة واحدة يوميا خمسة مليجرام على الأقل لثلاثة أشهر قبل الحمل.

SalehElshehry@

المصدر: صحيفة البلاد

كلمات دلالية: فی حالة

إقرأ أيضاً:

أضرار السمنة على الأطفال وطرق العلاج

كشفت وزارة الصحة والسكان، خلال منشور توعوي عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعى «فيس بوك» اليوم الاثنين، الموافق 7 أكتوبر 2024، عن خطوات علاج السمنة عند الأطفال، وذلك ضمن مبادرة الكشف المبكر عن أمراض الأنيميا والسمنة والتقزم.

 

وزارة الصحة والسكان

 

اولاً نوضح خطورة السمنة على الأطفال والى اي مدي ممكن ان تصل ، وسوف نبين لكم ايضاً ارشادت لتجنب الطفل من السمنة وخطورتها على الأطفال .

 

تؤدي السمنة لدى الأطفال إلى مخاطر صحية جسدية ونفسية، حيث يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بمرض السكري غير المعتمد على الأنسولين، ومشاكل القلب والأوعية الدموية، وارتفاع ضغط الدم، والربو القصبي، وانقطاع التنفس أثناء النوم، بالإضافة إلى المشاكل النفسية والاجتماعية، تعرف في هذا المقال على المخاطر الصحية والأمراض التي تسببها السمنة لدى الأطفال.

 

متلازمة الأيض

 

 السمنة على الأطفال

 

يعد فرط أنسولين الدم، ومقاومة الأنسولين، والإجهاد التأكسدي، من العوامل الأساسية التي تسبب الإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي أو المتلازمة الأيضية، وهي تسبب زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية مثل ارتفاع ضغط الدم، واضطراب شحوم الدم، وعدم تحمل الجلوكوز، والسمنة في منطقة البطن التي يعاني منها الأطفال أو المراهقون الذين لديهم سمنة مفرطة .

 

مرض السكري من النوع الثاني

 

تزيد السمنة لدى الأطفال من خطر الإصابة بعدم تحمل الجلوكوز ومرض السكري من النوع الثاني بمقدار أربعة أضعاف مقارنة بالأطفال الذين يتمتعون بوزن صحي. وبالوقت نفسه فإن معظم الأطفال المصابين بمرض السكري من النوع الثاني يعانون  من زيادة الوزن أو السمنة، وتشمل عوامل الخطر لمرض السكري من النوع الثاني لدى الأطفال ومتلازمة التمثيل الغذائي .

 

استمرار السمنة حتى مرحلة البلوغ

 

 السمنة على الأطفال

 

معظم البالغين المصابين بالسمنة كانوا يعانون أيضًا من السمنة في الطفولة، فعادة ما تستمر عوامل الخطر القلبية الوعائية الموجودة لدى الأطفال أو المراهقين الذين يعانون من السمنة المفرطة حتى مرحلة البلوغ. حيث تساهم السمنة في زيادة معدلات الوفيات والإصابة بالأمراض في مرحلة البلوغ.

 

خطوات علاج السمنة عند الأطفال:

 

1- تغيير السلوك الغذائى للطفل إلى سلوك غذائي صحي.

2- تقليل تناول الحلوى.

3- تناول وجبات صحية مثل الزبادي والفاكهة.

4- تجنب تناول الطعام أمام التليفزيون.

5 - تقليل شرب العصائر المعلبة.

6- تقليل تناول المقرمشات.

7- تقليل تناول الأطعمة المعدة بالدهون المهدرجة خارج المنزل.

8- الاهتمام بممارسة الرياضة.

 

مقالات مشابهة

  • أضرار السمنة على الأطفال وطرق العلاج
  • خبير إستراتيجي: الشرق الأوسط لن يكون كما كان بعد وقف إطلاق النار
  • خسائر غير متوقعة.. 3 أبراج الأقل حظا في أكتوبر 2024
  • علاء عابد: نتمنى أن يكون رأس مال صندوق مصر السيادى 200 مليار دولار
  • 4 أبراج معرضة للانفصال عاطفيا خلال الفترة المقبلة.. هل أنت منها؟
  • هاني شنودة: توقعت أن يكون عمرو دياب مطرب العرب الأول منذ بدايته
  • فقرة خاصة لرفع الحمل البدني بمران الزمالك استعدادًا للسوبر المصري
  • كيفية تقليل الرغبة الشديدة في تناول السكر خلال 5 أيام
  • دراسة: مرض السكري من النوع الأول قد يكون ناجما عن عدوى بكتيرية