صحيفة البلاد:
2024-10-07@23:35:27 GMT

تغيير العالم

تاريخ النشر: 8th, October 2024 GMT

تغيير العالم

قبل ثلاثة أيام ، كان يوم المعلم، وينظم هذا اليوم سنوياً في الخامس من أكتوبر. وهو اليوم الذي قررته منظمة اليونسكو ومنظمة العمل الدولية للاحتفال بالمعلم تقديراً لجهوده العظيمة ودوره الكبير في بناء الأجيال وصناعة الأمم .

وقد اختارت هذا اليوم لمصادفته للتوقيع على التوصية المشتركة لليونسكو بشأن وضع المعلمين، وكانت هذه التوصية لوضع معايير تتناول حالات المعلمين، ومناقشة قضايا التعليم، ولا يقتصر الأمر على الاحتفال فقط لمجرد الاحتفال، بل الأمر أكثر شموليةً من حيث نشر الوعي بقضايا المعلمين، والتركيز على أهمية التعليم، ومناقشة التحدّيات والصعوبات التي تواجههم، وأيضا’ تطوير بيئة التعليم، وأداء المعلمين، لأن المعلم هو الأساس في العملية التعليمية .

ولا أحد يستطيع انكار فضل المعلم وقدرته الجبارة في المساهمة في النهضة، لاسيما أن للمعلمين دوراً محورياً في تحديد معالم المستقبل من خلال تنشئة الطلاب وتهيئتهم .

ويركز اليوم العالمي لهذا العام ٢٠٢٤، على ضرورة التصدّي للتحدّيات العامة التي يواجهها المعلمون؛ ويولي أهمية قصوى لسماع أصوات المعلمين، وفهم احتياجاتهم ومناقشة آراءهم.

والعملية التعليمية تكاد تكون هي الأكثر تأثيراً في العالم من خلال تغيير مجريات الحياة، وتطور الأمم،
والمساهمة في تطوير عجلة التنمية ،لأن العلم كفيل بنقلك من عالمك الحالي إلى عالم مختلف أكثر تحضراً وتقدماً؛ كما قال (نيلسون مانديلا): “إن العلم أقوى سلاح يمكنك استخدامه لتغيير العالم”.

المصدر: صحيفة البلاد

إقرأ أيضاً:

حقوق ينتظرها المعلمين في يومهم العالمي

استعرض الدكتور تامر شوقي الخبير التربوي وأستاذ علم النفس التربوي بجامعة عين شمس، ما يحتاج إليه المعلمين بمناسبة اليوم العالمي للمعلم. 

وأكد الخبير التربوي أن المعلم هو أهم عناصر المنظومة التعليمية، وعلى يده فقط يتوقف نجاح  تلك المنظومة في تحقيق  أهدافها، وهو الجندى الحقيقي في ميدان التعليم الذى يعرف كل كبيرة وصغيرة عنه وهو العنصر الواجب تواجده في كل القررات المتصلة بالتعليم. 

ولفت الخبير التربوي إلى أن المعلم المصرى كان ومازال وسيظل رمز وقدوة لكل أفراد المجتمع، وفضل المعلم على الجميع سواء على الطبيب، أو المهندس أوالضابط أوالقاضي أوالمحامي أواستاذ الجامعة وغيرهم ولا  أحد يستطيع انكار ذلك. 

حقوق المعلمينأن يحصل المعلمين على ما يكفل لهم حياة كريمة تجعلهم يتفرغ ذهنهم للتعليم فقط، ولا يفكرون في اعطاء دروسا خصوصية، بما يقضى على تلك  المشكلة.أن يتم  تقدير المعلمين ليس ماديا فقط ولكن معنويا واجتماعيا أيضا. أن تكون الأولوية في المكافآت والمميزات للمعلم داخل الفصل ثم تقل تدريجيا مع من يعملون بالإدارات والمديريات التعليمية، بما يمنع الجميع من التهرب من العمل داخل المدرسة . التعامل اللائق مع المعلمين من جميع الأفراد المسؤلين عن التوجيه والاشراف عليه ومتابعته، من خلال توجيهه فقط وليس تصيت أخطائه. التعامل اللائق مع المعلمين من قبل قياداتهم وأن تتسم التحقيقات معه بالسرية بما يحفظ هيبته. منع التهكم أو السخرية منه في الدراما. التفرغ التام للتدريس بعيدا عن التكليفات الأخرى بالمدرسة مثل الأمن أو شئون الطلاب. الحصول على نصاب عادل من الحصص بما يمكنه من شرح الدروس بكفاءة وفعاليةإشراك المعلمين في جميع القرارت المتصلة بالعملية التعليمية إذ لا منطق من استبعادهم منهت لأنهم الأدرى بها. الإنصات بشكل جيد إلى آرائهم فيما يتم اتخاذه من قررات في ميدان عمله. تكريم المميزين من المعلمين في احتفالات سنوية تجرى لهم على مستوى الدولة. سن القوانين والتشريعات الرادعة التى تحميهم من أي تعدى عليه من قبل الطلاب أو أولياء الأمور بسبب عملهم. منح المعلمين وأسرهم مميزات وتخفيضات في كل الجهات والمصالح والخدمات.الخصائص التي يجب أن يمتلكها المعلم الذى يستحق كل هذه الحقوق:الأمانة في العمل. 
اتقان مادته الدراسية بكل تفاصيلها بما يمكنه من تبسيط شرحها للطلاب. 
التمكن من طرق التدريس المختلفة التى يستطبع من خلالها مراعاة الفروق الفردية بين الطلاب أثناء الشرح. عفة اللسان والبعد عن البذاءة في القول سواء أمام طلابه أو على وسائل التواصل الاجتماعي. العمل بأخلاص بعيدا عن مقولة على قدر فلوسهم. القدرة على التعامل مع الأنماط المختلفة من شخصيات الطلاب واحتوائهم. العدل والموضوعية في علاقته بجميع الطلاب لا يميز بين طالب وغيره الا  في ضوء جهدهم الدراسى. التمتع بخصائص الصحة النفسية الجيدة مثل الثبات الانفعالى والقدرة على مواجهة الضغوط، والتسامح. التمسك بالقيم الاخلاقية مثل الصدق، الالتزام بالمواعيد، وحب العمل. التعاون مع زملائه في العمل وإدارة مدرسته. أن يمثل قدوة ونموذج سلوكى وأخلاقي لطلابه. الترفع عن تعاطى أى أجر من الطالب. ولا شك أنه من الصعب أن تجتمع تلك الصفات في معلم واحد بل يكفي سعيه إلى تحقيق اكبر قدر منها. 

مقالات مشابهة

  • وزير التعليم العالي: ندعم جامعة عبدالله السالم بكل ما تحتاجه لمواصلة مسيرتها التعليمية
  • وزير التعليم يوجه المعلمين بمتابعة الواجبات والتقييمات وأعمال السنة
  • الحوار الوطني في اليوم العالمي للمعلم: التعليم وبناء الإنسان قضية بلدنا الأولى
  • حقوق ينتظرها المعلمين في يومهم العالمي
  • اليوم العالمي للمعلم .. احتفاء بإنجازات المعلمين وتعزيز لأهمية التعليم
  • اليوم العالمي للمعلم.. احتفاء بإنجازات المعلمين وتعزيز لأهمية التعليم
  • برلمانيون: المعلمون ركيزة أساسية في المنظومة التعليمية المستدامة
  • وزير التعليم يهنئ المعلمين المصريين بمناسبة اليوم العالمي للمعلم
  • وزير التعليم يهنئ المعلمين في يومهم العالمي: أصحاب رسالة سامية