مقالات مشابهة أسعار شهادات الطاقة المتجددة قد تنخفض 76% بحلول 2050

‏ساعة واحدة مضت

وزارة التعليم السعودية تصرح عن بدء تنفيذ الاختبارات المركزية للمرحلة الابتدائية والمتوسطة 1446

‏ساعة واحدة مضت

سامسونج تستمر في تطوير هاتفها المتوسط Galaxy A36

‏ساعتين مضت

تصميم أكبر بطارية لتخزين الكهرباء في أوروبا

‏ساعتين مضت

ابل تستعد لإطلاق منصة “Apple Intelligence” في 28 من أكتوبر

‏ساعتين مضت

تداعيات استهداف إسرائيل المحتمل لمنشآت النفط والغاز في إيران (مقال)

‏3 ساعات مضت

اتسعت مبادرات شراء فائض الطاقة الشمسية المنزلية في عدد من دول العالم لتشجيع أصحاب المنازل على التحول إلى مصادر الطاقة المتجددة، عبر تعزيز الدوافع الاقتصادية، إلى جانب الفوائد البيئية والمناخية لخفض الانبعاثات.

وفي هذا الإطار، تخطط السلطات المنظمة في تايلاند لشراء مزيد من الكهرباء النظيفة من أصحاب المنازل، ضمن الجهود المبذولة لتعزيز نشر مصادر الطاقة المتجددة في البلاد، وفق تقرير حديث حصلت عليه منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

ويحظى المستهلكون في تايلاند بوجود فائض من الكهرباء النظيفة المولدة من ألواح الطاقة الشمسية المنزلية التي عادةً ما تولّد قدرة كهربائية تتجاوز استهلاك أصحاب المنازل.

وكانت لجنة إدارة سياسة الطاقة الوطنية في تايلاند قد وضعت في وقت سابق خطة لشراء ما يصل مجموعه إلى 90 ميغاواط من أصحاب المنازل، بموجب خطة شراء طويلة الأجل، تمتد من 2021 إلى 2030.

ومع ذلك، فقد انتشرت دعوات جديدة من الشركات وأعضاء البرلمان لتشجيع السكان على نشر مزيد من الألواح الشمسية على أسطح منازلهم؛ ما دفع السلطات التايلاندية إلى تعديل عمليات الشراء باتجاه أكثر سخاء، بحسب التقرير.

تعرفة الطاقة الشمسية المنزلية

تتمثل إحدى طرق تشجيع الطاقة الشمسية المنزلية في السماح لأصحابها ببيع فائض الكهرباء المولدة عبر الألواح إلى الشبكة الوطنية، وهو اتجاه متصاعد بين عدد من دول العالم، ويحفّز السكان على الاهتمام بالألواح وقدرتها التوليدية باستمرار.

وحدّد المسؤولون بوزارة الطاقة التايلاندية تعرفة الطاقة الشمسية المنزلية المشتراة من المستهلكين بـ2.2 بات تايلاندي (0.06 دولارًا) لكل كيلوواط/ساعة في المتوسط، بحسب ما نشره موقع ذا إنفستور المتخصص (The Investor).

ومن المتوقع أن تسهم هذه الخطوة بتعزيز مسار تحول الطاقة وخفض الانبعاثات في البلاد، عبر تحفيز السكان على التوجه إلى المصادر بدوافع اقتصادية، وليست بيئية محضة.

الطاقة الشمسية المنزلية في بانكوك – الصورة من Bangkok Post

وتخطط تايلاند لزيادة حصة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة في البلاد، لتصل إلى 51% من إجمالي استهلاك الوقود في البلاد بحلول عام 2037، مقارنة بنحو 20% نهاية العام الماضي، حسب خطة التنمية الوطنية التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وتستهدف هذه الخطة خفض حصة الفحم والغاز إلى 48% في غضون تلك المدة، مقارنة بحصّتهما البالغة 80% أوائل هذا العام (2024)، بينما تأتي نسبة الـ1% المتبقية من الطاقة النووية وحلول الطاقة الجديدة التي تهدف إلى تقليل استعمال الوقود الأحفوري وتوفير الكهرباء.

وكُلِّفت لجنة تنظيم الطاقة (ERC) بتحديد كمية الكهرباء المتوقع شراؤها من الأسر كل عام من إجمالي 90 ميغاواط تخطط الحكومة لشرائها بصورة عامة.

شراء 10 ميغاواط لتشجيع الطاقة الشمسية المنزلية

في العام الماضي، أعلنت هيئة تنظيم الطاقة أنها ستشتري 10 ميغاواط لتشجيع الطاقة الشمسية المنزلية، بينما عرض 1878 من أصحاب المنازل بيع 10.2 ميغاواط، بحسب التقرير.

وتبذل وزارة تطوير كفاءة الطاقة البديلة في تايلاند جهودًا لوضع خطة جديدة تستهدف خفض الضرائب على المستهلكين، الذين يُركّبون الألواح الشمسية على أسطح المنازل.

انتشار الألواح الشمسية على أسطح المنازل في تايلاند – الصورة من River House Phuket

وتهدف هذه الخطة الجديدة لمنح امتيازات ضريبية لـ90 ألف أسرة تايلاندية لديها فائض من الطاقة الشمسية المنزلية، بدءًا من العام الجاري 2024 حتى 2027.

وأصبح تحوّل قطاع المنازل إلى الطاقة الشمسية أمرًا شائعًا في عديد من دول العالم، مع انخفاض تكلفتها، وزيادة برامج دعم أصحاب المنازل، سواء عبر التخفيضات الضريبية، أو عبر شراء فائض التوليد، باتفاقيات طويلة الأجل.

موضوعات متعلقة ..

اقرأ أيضًا ..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
Source link ذات صلة

المصدر: الميدان اليمني

كلمات دلالية: الطاقة المتجددة أصحاب المنازل فی تایلاند فی البلاد

إقرأ أيضاً:

تصميم أكبر بطارية لتخزين الكهرباء في أوروبا

مقالات مشابهة ابل تستعد لإطلاق منصة “Apple Intelligence” في 28 من أكتوبر

‏21 دقيقة مضت

تداعيات استهداف إسرائيل المحتمل لمنشآت النفط والغاز في إيران (مقال)

‏ساعة واحدة مضت

وان بلس تدعم OnePlus 13 المرتقب بميزة الشحن اللاسلكي المغناطيسي

‏ساعة واحدة مضت

تسليمات لوسيد في الربع الثالث من 2024 تفوق التوقعات

‏ساعتين مضت

ابل تخطط لإستخدام تقنية microLED في نظارة الواقع المختلط وساعة Apple Watch Ultra

‏ساعتين مضت

تقنيات استخراج الليثيوم مباشرة تواجه 3 عقبات

‏3 ساعات مضت

تعتزم شركة سويدية تصميم أكبر بطارية لتخزين الكهرباء في أوروبا، وتطلق عليها اسم “غرين ترتل” Green Turtle، واختارت بروكسل في بلجيكا ليكون موقعًا لها.

وقرّرت شركة الاستشارات الهندسية السويدية “سويكو” Sweco بناء بطارية التخزين لصالح شركة “غيغا ستورج بيلجيكا” GIGA Storage Belgium، وفق تفاصيل حصلت عليها منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

وتأتي خطة الشركة السويدية لبناء أكبر بطارية لتخزين الكهرباء في أوروبا، في وقت تتزايد فيه الحاجة لتوفير كميات أكبر من الطاقة النظيفة، تضمن موثوقية الطاقة المتجددة وتوافرها؛ لتجنّب انخفاض التوليد في أوقات ظروف الطقس غير المواتية.

غير أن بطاريات تخزين الكهرباء تُعدّ من المشروعات ذات الربح المنخفض، وفق تقرير حديث لشركة أبحاث الطاقة “ريستاد إنرجي”، التي أشارت إلى أن المشروعات تعاني من انخفاض الربح رغم الدعم الأوروبي الذي يصل إلى 30%.

وأوضحت “ريستاد إنرجي” أن هناك مناطق في قارة أوروبا تضمن تحقيق مشروعات تخزين الكهرباء ربحًا أكثر من غيرها؛ لذلك نصحت بإقامة المشروعات فيها، لكن بلجيكا -التي ستستضيف أكبر بطارية لتخزين الكهرباء في أوروبا- ليست من ضمن تلك المناطق.

تخزين الكهرباء

قالت شركة “سويكو” السويدية، إن مشروع أكبر بطارية لتخزين الكهرباء في أوروبا، الذي تعتزم إقامته، سيسهم بحصّة كبيرة من الكهرباء الداخلة إلى شبكة الكهرباء خلال أوقات الطقس التي تتّسم بغياب الشمس أو ضعف الرياح؛ ما يقلل اعتماد بروكسل “نظريًا” على محطات التوليد العاملة بالغاز.

وتصل قدرة أكبر بطارية لتخزين الكهرباء في أوروبا إلى 700 ميغاواط، ناجمة عن تخزين نحو 2.8 ألف ميغاواط/ساعة، وهي تعادل احتياجات استهلاك نحو 385 ألف منزل من الكهرباء.

وتبدأ إنشاءات المشروع في 2025، ومن المتوقع استكمال أعمال بطارية تخزين الكهرباء في 2028، حسبما ذكرت وكالة رويترز، اليوم الإثنين 7 أكتوبر/تشرين الأول 2024.

وكان تقرير حديث صادر عن شركة أبحاث الطاقة “ريستاد إنرجي”، تابعته وحدة أبحاث الطاقة، قد رشّح دولًا أوروبية عديدة لإقامة مشروعات بطاريات التخزين، ليس من بينها بروكسل.

وأشار إلى أن أسواق الكهرباء في بلغاريا وإيطاليا والمجر توفر أعلى هوامش أرباح محتملة، في حين أظهرت أسواق الكهرباء في بلدان الشمال الأوروبي، وتحديدًا السويد والنرويج وفنلندا، أدنى هوامش أرباح محتملة؛ بسبب أسعار الذروة المنخفضة نسبيًا؛ ما يعني أن المشغّلين سيضطرون إلى تفريغ بطارياتهم في أوقات ذات أسعار أقل تشجيعًا.

وتوفّر سوق الكهرباء في بلغاريا أكبر فرصة لتحقيق إيرادات عالية لمشغّلي بطاريات تخزين الكهرباء في أوروبا؛ حيث تعمل أنظمة التخزين بسعة تفريغ لمدة ساعتين في أوقات ذروة ذات أسعار عالية؛ ما يمكّنها من تحقيق 110 يورو (118.6 دولارًا) لكل ميغاواط/ساعة من حيث متوسط إيرادات السوق الفورية عام 2023.

ثاني أكبر بطارية لتخزين الكهرباء في أوروبا

لا يُعدّ إعلان الشركة السويدية تدشين أكبر مشروع لتخزين الكهرباء في أوروبا الأول من نوعه؛ إذ قالت مجموعة الطاقة الشمسية الإسبانية سيفورتكس (Sivortex)، في يونيو/حزيران الماضي، إنها تخطط لتنفيذ أكبر مشروع لتوليد الطاقة الشمسية وتخزينها في أوروبا.

وتبلغ قدرة توليد المشروع 100 ميغاواط، وتخزِّن الكهرباء المولدة عبر ثاني أكسيد الكربون السائل.

وتخطط أوروبا أن تصل حصة الطاقة المتجددة من الكهرباء المستهلكة إلى 42.5% بحلول عام 2030، لكن إجراءات الحصول على تراخيص الربط مع الشبكة، وعمليات تطوير الشبكات لتتلاءم مع ذلك في حدّ ذاتها، تسيران ببطء.

وفي المقابل، تتواصل عمليات منح الموافقات على مشروعات الطاقة المتجددة، مثل حصول مزرعة رياح بحرية تدشّنها شركة مملوكة للدولة في بلجيكا، باستثمارات تبلغ 682 مليون يورو (750.2 مليون دولار أميركي)، على موافقة منظم الطاقة الأوروبي، خلال شهر سبتمبر/أيلول الماضي.

*(اليورو = 1.1 دولارًا أميركيًا).

وقال مدير عام شركة “غيغا ستورج بلجيكا” جويري سيبورغس، معلّقًا على إعلان إقامة أكبر بطارية لتخزين الكهرباء في أوروبا لصالح شركته: “أبرمنا اتفاقيات المشروع، وتنص على أن سويكو شريكة غيغا في تصميم غرين ترتل”.

وأضاف: “هذا المشروع سيكون علامة مهمة لنا في بلجيكا، و-أيضًا- بمجال تحول الطاقة في أوروبا، حيث تؤدّي عمليات التخزين دورًا رئيسًا في ذلك”.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
Source link ذات صلة

مقالات مشابهة

  • تصميم أكبر بطارية لتخزين الكهرباء في أوروبا
  • تعزيز التعاون مع الجزائر في مجال الطاقة الشمسية
  • علماء روس يبتكرون منظومة “لاقطة للضوء” للألواح الشمسية
  • توتال إنرجيز تخطط للاستثمار في مجال النحاس
  • أكثر الدول العربية استيرادًا للألواح الشمسية الصينية في 2024
  • الأنبار تعلن عن تصنيع جهاز لتحلية وتنقية المياه يعمل على الطاقة الشمسية
  • خبير عقاري عن واحدة من أعظم الأزمات العقارية في المستقبل
  • برلماني يشيد بقرار تشكيل لجنة فنية لتوطين صناعات مدخلات محطات الطاقة الشمسية
  • ماذا يحدث عندما تتلف الألواح الشمسية؟