قالت العميد ليلى عبد المولى، الأستاذة في الأكاديمية الطبية العسكرية وواحدة من المشاركات في حرب أكتوبر، إن دور المرأة كان محوريًا في دعم القوات المسلحة وعمليات التمريض، مؤكدًة أن جميع أبناء مصر تضحوا بكل ما يملكون خلال الحرب، وأن الاستعدادات العسكرية كانت فورية وسرية، حيث فوجئ الجميع ببدء الحرب في 6 أكتوبر.

التكاتف والدعم الشعبي 

وأوضحت «عبد المولى»، في كلمته خلال الندوة التي نظمها صالون الوطن بعنوان «ملحمة النصر وحكاية شعب» احتفالًا بذكرى نصر أكتوبر، أنها كانت تعمل في مستشفى غمرة العسكري، حيث تضافرت جهود الأهالي في توفير العلاج والأدوات الصحية، وتميزت الأجواء بالتكاتف والدعم الشعبي، ما منحهم حافزًا كبيرًا للعمل في هذه الظروف الصعبة.

تقديم الدعم النفسي

وأضافت أن مشاهد المصابين كانت مؤلمة للغاية، حيث واجهوا إصابات من أسلحة محرمة دوليًا، لكنهم كانوا يتمتعون بعزيمة قوية لمواصلة القتال، مشيدة بدور الهلال الأحمر في تقديم الدعم النفسي.

وأعربت البطلة عن فخرها بالتضحيات التي قدمها الجنود في حرب أكتوبر، مؤكدة على أهمية التفاف الشعب حول القوات المسلحة، وأن الإخلاص والتفاني هما القيم التي يتحلى بها كل فرد في الجيش، وأنهم يعملون بلا كلل أو ملل لحماية الوطن.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: حرب أكتوبر 6 أكتوبر صالون الوطن سيناء

إقرأ أيضاً:

واعظة بـ«الأوقاف»: أمهات الشهداء مثال للصمود في تاريخ مصر (فيديو)

أكدت نفيسة خليل، الواعظة في وزارة الأوقاف، أن المرأة المصرية لعبت دورًا حاسمًا في تعزيز صمود الوطن على مر العصور، وخاصة خلال الفترات الصعبة مثل حرب أكتوبر.

وقالت «خليل»، في حوار مع الإعلامية سالي سالم في حلقة من برنامج «حواء»، المذاع على قناة «الناس»، اليوم الأحد: «لقد كانت المرأة دائمًا رمزًا للقوة والعزيمة، وتحملت الكثير من الأعباء والتضحيات من أجل الوطن».

أم الشهيد أروع مثال على هذا الصمود

وأضافت: «أم الشهيد أروع مثال على هذا الصمود، وقدمت أغلى ما لديها وهو ابنها، لتسجل اسمها في تاريخ مصر بأحرف من ذهب، ولا يوجد شيء أغلى من أن تقدم الأم فلذة كبدها فداءً للوطن».

وتحدثت عن كيف كانت المرأة تربي أبناءها على حب الوطن، وتزرع فيهم قيم التضحية والشجاعة، قائلة: «لقد قامت المرأة بدور أساسي في تعزيز الروح المعنوية للأبناء، وحثهم على التفوق والنجاح، بل وكانت تعزز لديهم فكرة الفداء من أجل الوطن».

النساء قدمن تضحيات كبيرة خلال حرب أكتوبر

كما أشارت إلى أن النساء في مختلف المجالات، من الطبيبات إلى الفلاحات، قدمن تضحيات كبيرة خلال حرب أكتوبر، موضحة: «عندما طُلبت التبرعات للمجهود الحربي، كانت الفلاحات يتبرعن بكل ما يملكن، والطبيبات لم يترددن في العمل في المستشفيات ومساعدة الجرحى».

وأكدت: «يجب أن نتذكر أن الأمن القومي يتطلب من الجميع أن يكونوا على وعي بمسؤولياتهم، وأن نكون حذرين من الإشاعات التي قد تؤثر على استقرار الوطن. علينا جميعًا أن نعمل معًا من أجل مصر، وأن نكون على قلب واحد، لأن الوطن يستحق منا كل الجهود والتضحيات».

 

مقالات مشابهة

  • القبض على استاذ جامعي مشهور في الكويت .. وعند تفتيشه كانت المفاجأة التي صدمت الجميع!
  • وزير الخارجية المصري يؤكد استمرار تقديم القاهرة كافة أشكال الدعم السياسي والإنساني للبنان
  • الهدهد: المرأة العربية كانت ملهمة المبدعين من العرب شعرا ونثرا
  • دور المرأة المصرية في نصر أكتوبر.. واعظة الأوقاف: قدمت أغلى ما لديها
  • أستاذ اجتماع: المرأة كانت العمود الفقري في حرب أكتوبر (فيديو)
  • واعظة بـ«الأوقاف»: أمهات الشهداء مثال للصمود في تاريخ مصر (فيديو)
  • أستاذ علم اجتماع: المرأة المصرية كانت عمود الخيمة في حرب أكتوبر المجيدة
  • «إكسترا نيوز»: قوى مصر الناعمة كانت رفيق الوطن في رحلة نصر أكتوبر
  • محافظ الدقهلية: نصر أكتوبر مازال يحمل الكثير من الأسرار العسكريه التي لم يعلن عنها