تشهد سماء الوطن العربي اليوم، ذروة تساقط شهب التنينيات في ظاهرة مشاهدة بالعين المجردة بدون الحاجة لاستخدام التلسكوبات أو أجهزة رصد خاصة.
وتحدث زخة شهب التنينيات التي تنشط سنويًا لفترة قصيرة من 6 إلى 10 أكتوبر، عندما تمر الأرض خلال مسار المذنب "جياكوبوني زينر" في أثناء دورانها حول الشمس، إذ يصطدم الحطام من هذا المذنب المتناثر على طول مداره بأعلى الغلاف الجوي للأرض ليحترق في صورة شهب التنينيات وليس لذلك أي تأثير.


أخبار متعلقة بتجارب إضافية.. طرح تذاكر منطقة "بوليفارد وورلد" بموسم الرياضتغير المناخ يضرب الأنهار.. الحرارة تمنح عام 2023 لقب الأكثر جفافًاوبعكس العديد من زخات الشهب التي ترصد بعد منتصف الليل، فإن نقطة تساقط هذه الشهب تكون مرتفعة بعد غروب الشمس وبداية الليل.
ويلاحظ عند تعقب مسارها، أن نقطة انطلاقها يكون من رأس مجموعة نجوم التنين بالأفق الشمالي بالقرب من النجمين التنين ورأس الثعبان، وليس هناك حاجة لتحديد نقطة انطلاق شهب التنينيات لكنها يمكن أن تظهر في أي مكان في السماء.

تشهد سماء السعودية اليوم الاثنين 07 أكتوبر ذروة شهب التنينيات في ظاهرة مشاهدة بالعين المجردة بعد بداية الليل وحتى فجر الثلاثاء من موقع مظلم بعيد عن أضواء المدن حيث تتساقط بمعدل 5 الى 10 شهب بالساعة و هذا العام 2024 القمر في طور هلال بداية الشهر ويغرب بعد وقت قصير من غروب الشمس pic.twitter.com/ptalNp7Ihi— الجمعية الفلكية بجدة (@JASsociety) October 7, 2024مراقبة سقوط الشهبويكون أفضل وقت لمراقبة هذه الشهب التي تتساقط بشكل عام بمعدل حوالي من 5 إلى 10 شهب بالساعة، من بعد بداية الليل حتى الساعات الأولى من صباح 8 أكتوبر من موقع مظلم تمامًا بعيدًا عن أضواء المدن، والنظر باتجاه الأفق الشمالي.
وستحتاج عين الإنسان لحوالي 20 دقيقة لتتكيف مع الظلمة ويجب على الراصد أن يعطي نفسه ساعة على الأقل لرؤية أحد الشهب، أما العدد الفعلي للشهب المتساقطة فلا يمكن تحديده، ففي بعض الأحيان لا يتعدى عددها حفنة قليلة.
وعلى مدار التاريخ، أنتجت شهب التنينيات عواصف شهابية في الأعوام 1933 و 1946 حيث سجل آلاف الشهب في الساعة مصدرها المذنب، وفي 1998 عاد تساقط الشهب بمعدل حوالي 100 شهاب بالساعة ومنذ 13 سنة في أكتوبر 2011 سجل حوالي 600 شهاب في الساعة على الرغم من وجود القمر متزامنًا مع الشهب في تلك الليلة.عاصفة التنين الشهابيةويرجع السبب في أن تساقط الشهب يكون في بعض الأحيان جيدًا كما حصل في العام 2011 مقارنة بسنوات أخرى، إلى أن المذنب مصدر هذه الشهب كان في أقرب نقطة من الشمس (الحضيض) وذلك يعني مزيدًا من الجزئيات الغبارية المنتشرة على طول مداره عندئذ يكون عرض الشهب في أفضل أحواله.
وخلال العام الحالي 2024، لا يتوقع حدوث عاصفة شهابية للتنين نظرًا لأن المذنب مصدر هذه الشهب سيكون بعيدًا، واقترابه التالي سيكون في العام 2025 ولكن لا يمكن الجزم بعدد الشهب التي ستشاهد بالضبط فزخات الشهب مشهورة بتحدي التوقعات فهي إما تنتج تساقطًا مميزًا أو تكون أقل من التوقعات.
يذكر أن معظم زخات الشهب حصلت على تسميتها نسبة لمجموعة النجوم التي تنطلق من أمامها ظاهريًا من منظورنا على سطح الأرض، وفي حالة هذه الشهب فإن نقطة انطلاقها أمام نجوم التنين.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: اليوم الوطني 94 اليوم الوطني 94 اليوم الوطني 94 واس جدة تساقط الشهب رؤية الشهب هذه الشهب

إقرأ أيضاً:

عاجل.. طائرات شراعية في سماء الجليل والاحتلال يطالب السكان بالحذر ( شاهد)

ظهرت طائرات شراعية في سماء الجليل شمال فلسطين المحتلة، والجيش يطلب السكان التوجه للمنازل، وذلك حسب وسائل عبرية.

وسوف نوافيكم بالتفاصيل..

جيش الاحتلال يطلب من سكان المستوطنات في محيط جبل ميرون التزام منازلهم بعد ورود بلاغات حول طائرات شراعية تحلق في الأجواء pic.twitter.com/yxcyM5aOKa

— Hisham Abu Shaqrah | هشام أبو شقرة (@HShaqrah) October 7, 2024

 

مقالات مشابهة

  • تساقط شهب التنينيات ورؤيتها بالعين المجردة .. الأسباب وخطورتها
  • عاجل.. طائرات شراعية في سماء الجليل والاحتلال يطالب السكان بالحذر ( شاهد)
  • «10 زخات في الساعة».. شهب التنين تضيء سماء مصر ليلا خلال يومين
  • الختم الفلكي يرصد ظاهرة فلكية نادرة في سماء الإمارات
  • تصوير ظاهرة فلكية نادرة في سماء الإمارات
  • اقتران الكوكب الدري والقمر في سماء رفحاء بالحدود الشمالية
  • الحدود الشمالية.. اقتران الكوكب الدري والقمر في سماء رفحاء
  • مشاهد بالعين المجردة لاقتران القمر بكوكب الزهرة.. في هذا التوقيت
  • البالون الطائر يزين سماء الأقصر.. ألف راكب على متن 70 رحلة