أبوظبي: «الخليج»
تزامناً مع زيارة صاحب السموّ الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، إلى المملكة الأردنية الهاشمية، وترسيخاً لمكانة دولة الإمارات، وجهةً عالميةً في التحول الرقمي، وتعزيزاً لدورها الكبير في قطاع التكنولوجيا المتقدمة، ونجاحاتها الرائدة في تطبيق أفضل الممارسات العالمية، أعلن صندوق أبوظبي للتنمية، تمويل مشروع التحول الرقمي لوزارة الصحة الأردنية بقيمة 370 مليون درهم، ضمن منحة دولة الإمارات لدعم المشاريع التنموية الخاصة بالبرنامج التنفيذي، لرؤية التحديث الاقتصادي للحكومة الأردنية (2023–2025) ويديرها الصندوق بقيمة 1.

468 مليار درهم.
وتنفّذ المشروع الاستراتيجي شركة «بريسايت» الإماراتية، بالتعاون مع وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة الأردنية، وتجسد الشراكة نموذجاً مثالياً في استدامة مسيرة التنمية، ويعكس حرص الجهتين على توظيف خبراتهما المتنوعة، بوضع الإطار التشغيلي، لتنفيذ المشروع، وفق أعلى معايير الجودة والكفاءة التي تدعم توظيف التقنيات العصرية وأحدث البرامج التكنولوجية.
وستتوج نتائج تلك الشراكة بإنشاء منظومة متكاملة، لتبادل المعلومات وحفظها، بحيث تربط بين مختلف المراكز الصحية في الأردن بمنصة رقمية موحدة، يسهل الوصول إليها بوثوق وسرعة، وسيسهم المشروع في دفع عجلة التحول الرقمي وتنمية القطاع الصحي في الأردن.
وشهد محمد سيف السويدي، المدير العام للصندوق، وزينة طوقان، وزيرة التخطيط والتعاون الدولي في الأردن، والمستشار حمد المطروشي، القائم بأعمال سفارة دولة الإمارات في الأردن، مراسم الاتفاقية التي وقعها الدكتور عادل الشرجي، الرئيس التنفيذي للعمليات في شركة بريسايت، وسامي سميرات، وزير الاقتصاد الرقمي والريادة الأردني، وحضر حفل التوقيع عدد من كبار المسؤولين من كلا البلدين.
وقال محمد سيف السويدي: «تحرص قيادتنا الرشيدة على دعم الاستراتيجيات الوطنية والبرامج التنموية للحكومة الأردنية، لتمكينها من تحقيق رؤيتها المستقبلية الهادفة إلى تنمية وازدهار قطاعاتها الاقتصادية المتنوعة، وتمويل المشروع يعكس الحضور العالمي والمتميز لدولة الإمارات، نموذجاً مثالياً في تطبيقها لمشاريع نوعية وناجحة في التكنولوجيا المتقدمة، كما يجسد اهتمام الصندوق في تعزيز استخدام التقنيات الرقمية الحديثة، ودعم انتشار الأنظمة المعلوماتية المبتكرة التي ترفع من كفاءة الخدمات الحكومية في الأردن، وما يزيدنا فخراً أن هذا المشروع الفريد ستنفذه «بريسايت» إحدى الشركات الإماراتية الرائدة في التكنولوجيا المتقدمة والحلول الرقمية المتطورة المدعومة بالذكاء الاصطناعي، وسنعمل مع شركائنا في الحكومة الأردنية لتسريع وتيرة التحول الرقمي لتنمية القطاع الصحي، بما يسهم في تحقيق الغايات المرجوّة من هذا المشروع الرائد».
في ما أكدت زينة طوقان، أهمية الدعم الكبير الذي تقدمه دولة الإمارات للأردن، وقالت «فخورون بأن تنفّذ المشروع شركة «بريسايت» الإماراتية الرائدة، حيث يتضمن إنشاء نظام لتبادل المعلومات الصحية يربط منشآت الرعاية الصحية في الأردن بمنصة رقمية موحّدة ومتكاملة يسهل الوصول إليها، وتأسيس مستشفى رقمي من الجيل التالي، يمثل نقطة التقاء المستشفيات الطرفية، لأن التحول الرقمي في القطاع الصحي أصبح ضرورة حتمية لمواكبة التقنيات التكنولوجية المتطورة التي تسهم في رفع جودة الخدمات الصحية».
وقال الدكتور عادل الشرجي: «التقنيات التي يقودها الذكاء الاصطناعي تحدث ثورة في قطاع الرعاية الصحية وتحولاً في كيفية التعامل مع آليات تطوير القطاع الصحي، والفوز بالعقد الخاص بالمشروع، نتاج تركيزنا على تطبيق أفضل الممارسات الخاصة بأمن بيانات المرضى، وشهادة على التزامنا بتحليل البيانات الضخمة بالذكاء الاصطناعي بمسؤولية لإحداث تأثير إيجابي في المجتمع».
يذكر، أن عملية تنفيذ مشروع التحول الرقمي، ستبدأ في مرحلتها الأولى بإجراء تقييم شامل للبنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات في قطاع الرعاية الصحية بالأردن، ومدى قابلية النظم الصحية القائمة للعمل على أكثر من منصة، وحجم تبادل المعلومات فيما بينها، وتقييم الإجراءات المطبقة حالياً والخاصة بأمن البيانات ومعايير الامتثال.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات صندوق أبوظبي للتنمية الإمارات الأردن دولة الإمارات التحول الرقمی القطاع الصحی فی الأردن

إقرأ أيضاً:

جلسة نقاشية لتدشين مبادرتي التحول الرقمي وابدأ مشروعك بجامعة الفيوم

شهد الدكتور  عاصم العيسوي نائب رئيس جامعة الفيوم لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة بجامعة الفيوم والمشرف على قطاع التعليم والطلاب،  والدكتور محمد التوني نائب محافظ الفيوم تدشين مبادرتي التحول الرقمي وابدأ مشروعك ضمن مبادرة رئيس الجمهورية للتنمية البشرية (بداية جديدة لبناء الإنسان) والتي ينظمها قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة بالتعاون مع كلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي وجهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، بحضور: الدمتور محمد حلمي خفاجي عميد كلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي، أشرف درويش رئيس جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، أ.د سمير سيف اليزل محافظ بني سويف الأسبق، وعدد من عمداء الكليات وأعضاء هيئة التدريس والطلاب، وأدار الجلسة: الدكتور وائل طوبار منسق عام الأنشطة الطلابية بالجامعة، وذلك يوم الإثنين الموافق ٢٠٢٤/١٠/٧ بالمكتبة المركزية.

 

أشار الدكتور عاصم العيسوي أن تدشين مبادرتي التحول الرقمي وابدأ مشروعك في جامعة الفيوم يعكس دور الجامعة فى تطوير التعليم وتعزيز الابتكار وريادة الأعمال بين الطلاب، مضيفًا أن الجامعة بها الكثير من الشباب المتميزين من أصحاب الطاقات والتطلعات ولكن ينقصهم الدعم والمساندة، وقامت الجامعة خلال الفترة الماضية بالسير في هذا الاتجاه لتبني تلك الطاقات عن طريق توقيع بروتوكولات تعاون مع مؤسسات مصرية ودولية وتطوير البنية التكنولوجية للجامعة، وتحويل الخدمات الجامعية إلى إلكترونية للتسهيل على الطلاب، وتنفيذ خطة شاملة لتعزيز التحول الرقمي داخل المؤسسة.


وأضاف أن كل صاحب فكرة يلقى دعمًا من الدولة لتحوليها لتجربة والجامعة تعمل على تنفيذ برامج تدريبية وورش عمل في كل كلية، وفقًا لاحتياجات تخصص الكلية ومتطلبات سوق العمل، ونحن فخورون بأن نكون جزءًا من هذه المبادرة الوطنية التي تهدف إلى بناء مستقبل أفضل للشباب والمجتمع.

 

وأوضح الدكتور  محمد التوني أن محافظة الفيوم بدأت خطة التحول الرقمي عام ٢٠١٥ حيث قامت المحافظة بتطبيق خطط عديدة بعد مراجعة الاحتياجات لكل مركز وقرية لتوظيف الأفكار وفقًا للاحتياج مع تبني خطة استراتيجية لتحديث المنظومات الإلكترونية والتحول من المعاملات الحكومية الورقية إلى معاملات إلكترونية شملت حصر أملاك الدولة وإعداد منصة استثمارية بالتعاون مع جامعة الفيوم.

 

وأضاف أن المحافظة تعمل على دعم المواطن وتنمية المجتمع وتطوير السياحة وهو جزء لا يتجزأ من هذه المبادرة ومن خطة الدولة داخل محافظة الفيوم، ونحن ملتزمون بدعم هذه المبادرة وتوفير البيئة الملائمة نحو تحقيق التنمية الشاملة.

وأكد د. محمد حلمي خفاجي أن كلية الحاسبات تشارك بفعالية في تدريب طلابها على تطبيقات الذكاء الاصطناعي والموبايل، بالإضافة إلى تحديث البنية التحتية التكنولوجية، مضيفًا أن التحول الرقمي هو مفتاح التقدم في العصر الحديث، ومن خلال هذه المبادرة، نسعى إلى تمكين طلابنا من اكتساب المهارات الرقمية اللازمة لمواكبة التطورات التكنولوجية، نحن ملتزمون بتقديم الدعم الكامل لرواد الأعمال الشباب لتحقيق أحلامهم.

وقال م. أشرف درويش إن مبادرة رئيس الجمهورية (بداية جديدة لبناء الأنسان) تهدف إلى تعزيز التنمية البشرية وبناء الإنسان نحو تطبيق التكنولوجيا وريادة الأعمال، وأضاف أن مبادرة ابدأ مشروعك جزء من رؤيتنا المستقبلية ونحن ملتزمون بتوفير الدعم اللازم لتحقيق هذه المبادرة وتحويل الأفكار إلى مشاريع ناجحة، مضيفًا أنه يمكن التواصل مع  الجهاز من خلال الخط الساخن ١٦٧٣٣ والاطلاع على مشروعاتها من خلال الرابطhttps://www.msmeda.org.eg أو من خلال زيارة مقر الجهاز ٣٦ أ شارع جمال عبد الناصر برج العدالة.

وفى نهاية الجلسة النقاشية قام بتلقي أسئلة واستفسارات الطلاب والرد عليها. 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

رئيس جامعة الفيوم: انتهاء إجراءات إنشاء مركز الأورام وسيتم البدء فى التنفيذ ومن المقرر افتتاحه خلال العام القادم IMG-20241007-WA0065 IMG-20241007-WA0066 IMG-20241007-WA0064 IMG-20241007-WA0062 IMG-20241007-WA0047 IMG-20241007-WA0046 IMG-20241007-WA0072 IMG-20241007-WA0070 IMG-20241007-WA0069 IMG-20241007-WA0068 IMG-20241007-WA0064 IMG-20241007-WA0062 IMG-20241007-WA0061 IMG-20241007-WA0052 IMG-20241007-WA0050 IMG-20241007-WA0049 IMG-20241007-WA0048

مقالات مشابهة

  • «أبوظبي للتنمية» يمول مشروع التحول الرقمي لوزارة الصحة الأردنية
  • نائب رئيس الوزراء للتنمية البشرية أمام "النواب": هناك مستشفيات عمرها من 100 إلى 120 سنة ووضعنا خطة شاملة لتطويرها.. ونستقبل يوميًا 50 حالة من الأشقاء الفلسطينيين
  • جلسة نقاشية لتدشين مبادرتي التحول الرقمي وابدأ مشروعك بجامعة الفيوم
  • الاتحاد المصري للتأمين ينشر دراسة بعنوان «التحول الرقمي لقطاع الرعاية الصحية»
  • الإمارات.. "تنظيم الاتصالات" تستعرض التحول الرقمي في "جيتكس 2024"
  • الاتحاد المصري للتأمين يوضح أهمية التحول الرقمي بقطاع الرعاية الصحية
  • اتحاد التأمين يكشف حاجة قطاع الرعاية الصحية إلى التحول الرقمى
  • وزير الصحة: تفعيل التحول الرقمي في كافة الإجراءات والخدمات المقدمة
  • دراسة جديدة تسلط الضوء على تأثير برامج القيادة على الشابات في الجامعات الأردنية أختارت من مشروع رؤى مستقبل القياديات نموذجًا