غزة (الاتحاد)

أخبار ذات صلة الجيش الإسرائيلي يكثف هجماته ضد الفلسطينيين شمال غزة إسبانيا: حل الدولتين الطريق الوحيد للسلام في الشرق الأوسط

قال المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «الأونروا» فيليب لازاريني، أمس: «عام من الحرب الوحشية يحيل قطاع غزة إلى مقبرة لعشرات آلاف الفلسطينيين، بينهم عدد كبير جداً من الأطفال».


وأضاف لازاريني، في بيان: «مرَّ عام تتعرض فيه العائلات في غزة يومياً لمعاناة لا توصف، حيث أصبح النزوح القسري والمرض والجوع والموت هي القاعدة اليومية لمليوني شخص محاصرين في جيب مدمر».
وتابع: «عام من الحرب الوحشية يحيل قطاع غزة إلى بحر من الأنقاض لا يمكن التعرف عليه، ومقبرة لعشرات الآلاف من الفلسطينيين، بينهم عدد كبير جداً من الأطفال».
وأكد أن تدمير البنية التحتية الأساسية وصل إلى مستويات كارثية، مشدداً على أنه «في غزة، لا يزال المدنيون يتحملون وطأة الحرب».
وبالنسبة لأطفال غزة، قال لازاريني إنهم «أول وأكثر من عانى، فإلى جانب القتل والإصابة، فإن كل طفل في غزة يعاني من صدمة نفسية، وكثير منهم يعاني من ندوب غير مرئية مدى الحياة، فيما فقد أكثر من 650 ألف طفل عاماً جديداً من التعلم».

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: الأونروا غزة إسرائيل قطاع غزة فلسطين حرب غزة الحرب في غزة أهالي غزة سكان غزة فيليب لازاريني أطفال غزة

إقرأ أيضاً:

مشروع قانون لدى الاحتلال لحظر أنشطة الأونروا.. وإدانة أردنية

كشفت هيئة البث الإسرائيلية، أن لجنة الخارجية والأمن في الكنيست مررت مشروع قانون يحظر أنشطة وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وأشارت الهيئة إلى أن اللجنة أحالت المشروع للتصويت في الكنيست بالقراءتين الثانية والثالثة، موضحة أن القانون "ينص على مصادرة جميع أموال وممتلكات وعقارات الأونروا في إسرائيل والضفة وقطاع غزة، وتحويل الأموال لصندوق خاص بتعويض المتضررين الإسرائيليين".

ويحظر مشروع القانون أي علاقة بين إسرائيل "وأي شخص يتقاضى راتبه من الخزينة العامة للأونروا، سواء كانت العلاقة مباشرة أو غير مباشرة. ولا يتم الاعتراف بالطابع الدبلوماسي، أو الصفة الخاصة بالعاملين في الأمم المتحدة، لكل من يحمل بطاقة عامل في وكالة الأونروا.

وكان الكنيست قد وافق، في يوليو الماضي، على تصنيف "الأونروا" كمنظمة إرهابية، واقترح قطع العلاقات معها.



من جانبها، أدانت وزارة الخارجية الأردنية التحركات الإسرائيلية الأخيرة، مؤكدة أنها تأتي بعد قيام الكنيست في وقت سابق تنصيف الوكالة الأممية كمنظمة إرهابية، وتمثل استهدافا ممنهجا للأونروا، ودورها الحيوي في تقديم الخدمات الإنسانية للاجئين الفلسطينيين.


وذكرت الخارجية الأردنية أن الخطوة تعكس السياسة الإسرائيلية المستهدفة اغتيال الوكالة سياسيا وعرقلة عملها، مبينة أن هذه المحاولات هي ممارسات لاشرعية وباطلة، وتشكل انتهاكا صارخا للقانون الدولي، ولالتزامات إسرائيل كقوة قائمة بالاحتلال.

وتأسّست الأونروا عام 1949، وتقدّم للاجئين الفلسطينيين في كلّ من غزة والضفة الغربية المحتلة ولبنان وسوريا والأردن، خدمات عديدة من بينها التعليم والرعاية الصحية.

وحذرت وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا مؤخرا، من مخاطر كارثية في قطاع غزة، نتيجة تراكم النفايات، تزامنا مع استمرار الحرب الإسرائيلية المدمرة على القطاع للشهر الحادي عشر على التوالي.

وقالت الوكالة الأممية إن "الظروف الصحية والمعيشية في قطاع غزة لا إنسانية"، مشيرة إلى أن "جبال النفايات تتراكم في المناطق الوسطى من غزة، بينما تتسرب مياه الصرف الصحي إلى الشوارع".

ونشرت في تغريدة لها عبر منصة "إكس" صورا لتراكم النفايات، وقالت: "ليس أمام العائلات أي خيار سوى العيش بجانب هذه النفايات المتراكمة، ما يعرضهم للروائح الكريهة وخطر كارثة صحية وشيكة".

ودعت "الأونروا" إلى وقف فوري للحرب في قطاع غزة، والمتواصلة منذ السابع من أكتوبر لعام 2023، وخلّفت أكثر من 41 ألف شهيد.

مقالات مشابهة

  • إدانة دولية لمساعي الاحتلال حظر أنشطة «الأونروا»
  • مشروع قانون لدى الاحتلال لحظر أنشطة الأونروا.. وإدانة أردنية
  • في ذكرى 7 أكتوبر.. "ركام غزة" يوازي 11 مرة الهرم الأكبر
  • أطنان من الأنقاض تتراكم على مدار عام.. سكان غزة يبحثون عن حل
  • عام على الحرب.. سكان غزة يحاولون التخلص من أطنان الركام
  • جثث تحت الأنقاض ونازحون بلا مأوى ودمار هائل وأوبئة تفتك بأهل القطاع.. قصة غزة بعد عام من الخراب
  • «الصحة العالمية»: انهيار الأوضاع الصحية في غزة بسبب انتشار الأمراض
  • في ذكرى الطوفان.. غوتيريش: الحرب على غزة تعصف بحياة الفلسطينيين
  • غوتيريش: الحرب لا تزال تعصف بحياة الفلسطينيين