عقد إيمانويل ماكرون، الرئيس الفرنسي اليوم اجتماعات مع عائلات اثنين من المواطنين الفرنسيين المحتجزين كرهائن في قطاع غزة، وكذلك مع عائلات ضحايا هجوم 7 أكتوبر الذين يعيشون في فرنسا.

مرشح مصر لمنصب مدير عام اليونيسكو يزور فرنسا ويلتقي الرئيس ماكرون نتنياهو لـ ماكرون: إسرائيل ستنتصر بك أو بدونك


وبحسب"روسيا اليوم"، قال ماكرون إن فرنسا ستبذل "كل ما باستطاعتها" من أجل الدفع للتوصل إلى وقف لإطلاق النار واتفاق يسمح باطلاق سراح الرهينتين الفرنسيتين أوهاد ياهالومي وعوفير كالديرون باعتبارها أولوية.


وأعرب ماكرون عن "تعاطف الأمة" إزاء المتضررين من هجمات السابع من أكتوبر، وأبلغ أسر الضحايا خلال الاجتماع الذين عقد في قصر الإليزيه الرئاسي أن فرنسا سوف تقف بجانبهم وتواصل "القتال بدون كلل" ضد تصاعد "معاداة السامية".
ويصادف اليوم الاثنين، الذكرى الأولى للهجوم غير المسبوق الذي شنته حركة "حماس" وأطلقت خلاله آلاف الصواريخ تجاه إسرائيل، واقتحمت قواتها المستوطنات الإسرائيلية، ما تسبب بحسب إعلام عبري بمقتل نحو 1200 إسرائيلي وأسر نحو 240 آخرين، بدأت على أثرها إسرائيل في حرب على غزة.

المصدر: بوابة الوفد

إقرأ أيضاً:

ميقاتي يطالب بالضغط على إسرائيل لوقف العدوان على لبنان

دعا رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي اليوم الأحد إلى "الضغط على إسرائيل" من أجل وقف إطلاق النار بعد ليلة من الغارات العنيفة هزت الضاحية الجنوبية لبيروت.

وقال ميقاتي في بيان "نطالب بالضغط على إسرائيل للالتزام بإنهاء العدوان على لبنان ووقف إطلاق النار وتطبيق القرار الأممي رقم 1701 فورا".

وأعرب عن تأييده النداء المشترك الذي أصدرته فرنسا والولايات المتحدة الأميركية بدعم من الاتحاد الأوروبي ودول عربية وأجنبية من أجل وقف إطلاق النار، موجها الشكر إلى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون على "دعمه لبنان".

إرجاء الدراسة

من جانبه، أعلن وزير التربية اللبناني عباس الحلبي اليوم إرجاء العام الدراسي في لبنان حتى 4 نوفمبر/تشرين الثاني 2024، في ظل القصف الإسرائيلي الكثيف على مناطق مختلفة من لبنان ونزوح أكثر من مليون شخص من بيوتهم لجأ العديدون منهم إلى المدارس.

وقال الوزير خلال مؤتمر صحفي إن "هناك الكثير من المخاطر الأمنية والعوائق النفسية التي تمنع العديد من العائلات من القبول بانتقال أولادها على الطرق للوصول إلى صفوفهم".

ومنذ 23 سبتمبر/أيلول الماضي وسعت إسرائيل نطاق الإبادة الجماعية التي ترتكبها في غزة منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023 لتشمل جل مناطق لبنان -بما فيها العاصمة بيروت– عبر غارات جوية غير مسبوقة عنفا وكثافة، كما بدأت توغلا بريا في جنوب لبنان ضاربة عرض الحائط بالتحذيرات الدولية والقرارات الأممية.

وأسفرت تلك الغارات حتى أول أمس الجمعة عن 2036 قتيلا و9653 مصابا -بينهم عدد كبير من النساء والأطفال- وأكثر من مليون و200 ألف نازح، بحسب وزارة الصحة اللبنانية.

مقالات مشابهة

  • نويل بارو: الاقتراح الفرنسي الأمريكي لوقف إطلاق النار في لبنان ما زال مطروحا على الطاولة
  • جو بايدن وكامالا هاريس يؤكدان دعم إسرائيل في ذكرى 7 أكتوبر
  • ماكرون: “متضامنون” مع إسرائيل لكن “حان وقت وقف إطلاق النار”
  • ماكرون لنتنياهو: متضامنون مع إسرائيل لكن حان وقت وقف إطلاق النار
  • ماكرون لـ"نتنياهو": حان وقف إطلاق النار في غزة ولبنان
  • هاريس: سنواصل الضغط على إسرائيل لوقف إطلاق النار
  • ميقاتي يطالب بالضغط على إسرائيل لوقف العدوان على لبنان
  • لبنان “أخذ علما” بدعوة ماكرون.. ميقاتي: نطالب بالضغط على إسرائيل لوقف النار والالتزام بـ1701
  • الرئيس الإماراتي يؤكد ضرورة تضافر الجهود الدولية لوقف إطلاق النار في لبنان