فاز الرئيس التونسي قيس سعيد بولاية رئاسية ثانية عقب حصوله على 90.69% من الأصوات في الانتخابات الرئاسية بتونس، بحسب وكالة الأنباء التونسية الرسمية.

ونافس سعيد في الانتخابات المرشح العياشي الزمال، وهو مسجون حاليا، وجاء في المركز الثاني بنسبة 7.35% من أصوات الناخبين، في حين جاء زهير المغزاوي رئيس حركة الشعب في المركز الثالث بنسبة 1.

97 من الأصوات.

معلومات عن قيس سعيد 

ولد قيس سعيد في 22 فبراير 1958 بمدينة تونس، وهو سياسي تونسي وفقيه وأستاذ متقاعد في القانون الدستوري، وأدى اليمين الدستورية كرئيس للبلاد في 23 أكتوبر 2019، وينتمي لأسرة متوسطة وعمه هشام سعيد كان أول جراح أطفال في تونس، فيما أكمل قيس سعيّد دراسته الثانوية في المدرسة الصادقية.

مناصب تولاها قيس سعيد 

وشغل قيس عدة مناصب منها أمين عام للجمعية التونسية للقانون الدستوري بين 1990 و1995 ثم نائب رئيس الجمعية منذ 1995، ومدير قسم القانون العام بجامعة سوسة من 1994 إلى 1999،  كما عمل عضوا في فريق خبراء الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بين 1989 و1990، وخبير بالمعهد العربي لحقوق الإنسان من 1993 إلى 1995، وعضوا بلجنة الخبراء المكلفة بمراجعة مشروع الدستور التونسي لسنة 2014.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: تونس رئيس تونس قيس سعيد الرئيس التونسي الجديد قیس سعید

إقرأ أيضاً:

قيس سعيد يفوز بولاية ثانية بعد موسم انتخابي شهد سجن خصومه وبعض المحامين والصحفيين والنشطاء الحقوقيين

أعلنت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تونس، مساء الاثنين، أن الرئيس المنتهية ولايته، قيس سعيد، فاز بنسبة 90.7% من الأصوات المعبر عنها، في انتخابات شهدت مشاركة واسعة لأنصار الرجل، يوم الأحد، وقاطعتها غالبية أحزاب المعارضة.

اعلان

وبينما حقق قيس سعيد فوزا ساحقا، لم يحصل أقرب منافسيه، رجل الأعمال العياشي زامل، إلا على 7.4% من الأصوات بعد أن قضى معظم موسم الحملة الانتخابية في السجن، حيث يواجه أحكامًا متعددة بالسجن بسبب جرائم متعلقة بالانتخابات.

وأفاد مسؤولو الانتخابات أن نسبة المشاركة في انتخابات تونس لم تتجاوز 28.8% ممن يحق لهم التصويت من الناخبين، وهي نسبة أقل بكثير من الجولة الأولى من الانتخابات السابقة في البلاد. ويعتبر هذا ثالث سباق رئاسي في تونس منذ الربيع العربي عام 2011، عندما أدت الاحتجاجات المطالبة بـ”الخبز والحرية والكرامة“ إلى الإطاحة بالرئيس زين العابدين بن علي.

وفي السنوات التي تلت ذلك، أقرت تونس دستورًا جديدًا وأنشأت ديمقراطية متعددة الأحزاب. ومع ذلك، بدأ سعيّد في تفكيك المؤسسات الجديدة في البلاد بعد عامين من توليه منصبه. وفي يوليو 2021، أعلن حالة الطوارئ، وعلّق عمل البرلمان وأعاد كتابة الدستور لتعزيز سلطة الرئاسة وتقليص صلاحيات البرلمان.

وطوال فترة ولايته الأولى في الحكم، أطلقت السلطات العنان لموجة من القمع ضد المجتمع المدني الذي كان ينبض بالحياة في البلاد. وفي عام 2023، تم الزج ببعض أبرز معارضيه من مختلف ألوان الطيف السياسي في السجن، بما في ذلك الزعيمة اليمينية عبير موسي، والإسلامي راشد الغنوشي، الرئيس السابق للبرلمان التونسي، وأحد مؤسسي حزب النهضة ذي التوجه الإسلامي.

كما سُجن عشرات آخرون بتهم من بينها التحريض على الفوضى وتقويض أمن الدولة وانتهاك قانون مثير للجدل لمكافحة الأخبار الكاذبة يقول منتقدون إنه استُخدم لخنق المعارضة.

وقد تسارعت وتيرة الاعتقالات في وقت سابق من هذا العام، عندما بدأت السلطات في استهداف المزيد من المحامين والصحفيين ونشطاء الهجرة والرئيس السابق لهيئة الحقيقة والكرامة.

Relatedالمحكمة الابتدائية في تونس تقضي بسجن المرشح للانتخابات الرئاسية العياشي زمّال مدة12 عاماتونس تنتخب الأحد: استحقاق رئاسي وسط غياب المنافسة وتصاعد الأزمات الاقتصاديةتونس: الملايين ينتخبون رئيسا للبلاد وسط انتقادات المعارضة وقمع المنافسين وخشية العزوف عن التصويت

وكان العشرات من المرشحين قد أعربوا عن رغبتهم في تحدي الرئيس، وقدم 17 مرشحًا أوراقهم الأولية لخوض السباق، لكن أعضاء هيئة الانتخابات لم يوافقوا إلا على ثلاثة مرشحين فقط.

وقد خضع دور اللجنة وأعضائها، وجميعهم معينون من قبل الرئيس، للتدقيق خلال موسم الحملات الانتخابية. فقد تحدوا أحكامًا قضائية تأمرهم بإعادة ثلاثة مرشحين كانوا قد رفضوا ترشحهم سابقًا. وأقر البرلمان في وقت لاحق قانونًا يجرد المحاكم الإدارية من صلاحياتها.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية جماعة انفصالية باكستانية تتبنى التفجير الذي أسفر عن مقتل عاملين صينيين بالقرب من مطار كراتشي متظاهرون ينصبون الخيام أمام منزل نائب يهودي في أوهايو تنديداً بالتمويل الأمريكي لإسرائيل من غزة إلى الإقليم.. كيف اتسعت دائرة الحرب إلى لبنان واليمن وإيران؟ انتخابات الرئاسة التونسية ٢٠٢٤ قيس سعيد حقوق الإنسان اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next مباشر. صبيحة 7 أكتوبر.. القسام تقصف تل أبيب وخامنئي: عملية "طوفان الأقصى أعادت الكيان 70 سنة إلى الوراء" يعرض الآن Next كيف خدعت حماس إسرائيل قبل "طوفان الأقصى"؟ معلومات تعرض للمرة الأولى يعرض الآن Next دعم هولندي ضخم لأوكرانيا: 400 مليون يورو لتطوير الطائرات بدون طيار يعرض الآن Next جثث تحت الأنقاض ونازحون بلا مأوى ودمار هائل وأوبئة تفتك بأهل القطاع.. قصة غزة بعد عام من الخراب يعرض الآن Next رئيس الوزراء السلوفاكي يتعهد بمنع أوكرانيا من الانضمام لحلف الناتو ما دام في منصبه اعلانالاكثر قراءة تونس: الملايين ينتخبون رئيسا للبلاد وسط انتقادات المعارضة وقمع المنافسين وخشية العزوف عن التصويت حب وجنس في فيلم" لوف" بين الشيعة والسنة :الفروق و المحددات حسب المصادر اغتيال السادات.. من هم القادة العرب الذين دفعوا حياتهم ثمنا للتقرب من إسرائيل ومن يخشى ذات المصير؟ تفاصيل جديدة حول عملية الموساد الإسرائيلي في اختراق أجهزة الاتصال 'البيجر' التابعة لحزب الله اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليومطوفان الأقصىالصراع الإسرائيلي الفلسطيني غزةروسياالحرب في أوكرانيا حركة حماسحزب اللهإسرائيلضحاياهولندافيضانات - سيولإيران Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

مقالات مشابهة

  • إعلان فوز الرئيس التونسي بفترة ثانية
  • تونس.. قيس سعيد يفوز بولاية رئاسية ثانية بنسبة 90.69%
  • قيس سعيد يفوز بولاية ثانية بعد موسم انتخابي شهد سجن خصومه وبعض المحامين والصحفيين والنشطاء الحقوقيين
  • انتخابات تونس.. قيس سعيد يفوز بولاية رئاسية ثانية بـ90 %
  • تونس: قيس سعيد يفوز بولاية ثانية كرئيسًا للبلاد
  • بأغلبية ساحقة.. قيس سعيد يفوز بولاية ثانية لرئاسة تونس
  • هيئة الانتخابات في تونس: قيس سعيد يفوز بفترة رئاسية ثانية بنسبة 90.69 %
  • تقديرات بفوز سعيد في رئاسيات تونس بولاية ثانية
  • استطلاع: الرئيس التونسي قيس سعيّد يفوز بولاية ثانية