الحرة:
2024-10-07@23:40:17 GMT

هبوط أسهم ألفابت بسبب حكم قضائي ضد غوغل

تاريخ النشر: 8th, October 2024 GMT

هبوط أسهم ألفابت بسبب حكم قضائي ضد غوغل

هبطت أسهم ألفابت الشركة الأم لغوغل، بعد أن أمر قاض أميركي الاثنين الشركة بإدخال تعديلات على وحدتها لتطبيقات الهاتف المحمول لإتاحة مزيد من الخيارات أمام مستخدمي نظام التشغيل (أندرويد) لتنزيل التطبيقات ودفع قيمة المعاملات داخلها، وذلك عقب قرار أصدرته هيئة محلفين العام الماضي بشأن شركة إبيك جيمز مطورة لعبة "فورتنايت".

ويوضح الأمر القضائي الصادر عن جيمس دوناتو، قاضي المحكمة الجزئية في سان فرانسيسكو، التعديلات التي لا بد أن تجريها غوغل لفتح متجر تطبيقاتها المربح، غوغل بلاي، أمام نطاق أكبر من المنافسة، بما في ذلك إتاحة تطبيقات أندرويد من مصادر منافسة.

وينص أمر دوناتو على أن غوغل لا يمكنها لثلاث سنوات حظر استخدام طرق الدفع داخل التطبيق وأنها لا بد أن تتيح للمستخدمين تنزيل منصات أو متاجر تطبيقات أندرويد من أطراف ثالثة منافسة.

ويمنع الأمر غوغل من تقديم أموال لمصنّعي الأجهزة مقابل التثبيت المسبق لمتجر تطبيقاتها وكذلك يمنعها من مشاركة الإيرادات المحققة من غوغل بلاي مع موزعي تطبيقات آخرين.

ولم ترد غوغل أو إبيك بعد على طلبات للتعليق.

انخفاض سهم ألفابت

وهبطت أسهم ألفابت 2.2 بالمئة عقب صدور الحكم.

وقال دوناتو إن إبيك غوغل لا بد أن يشكّلا لجنة فنية من ثلاثة أشخاص لتنفيذ الأمر القضائي ومراقبة تطبيقه. وسيكون بوسع كل من إبيك غوغل اختيار عضو واحد، على أن يختار العضوان بدورهما العضو الثالث في اللجنة.

وتقول غوغل إنها تعتزم استئناف الحكم الذي أدى إلى صدور الأمر القضائي، وإنها قد تطلب من محكمة استئناف الدائرة التاسعة في سان فرانسيسكو تعليق إنفاذ أمر دوناتو القضائي في انتظار الاستئناف.

وقال دوناتو إن أمره القضائي سيدخل حيز التنفيذ في الأول من نوفمبر، وأضاف أنه سيمنح غوغل وقتا "لجعل اتفاقياتها وممارساتها الحالية تمتثل (للأمر)".

واتهمت إبيك في قضيتها المرفوعة في 2020 غوغل باحتكار كيفية وصول المستهلكين إلى التطبيقات على أجهزة أندرويد وكيفية دفعهم مقابل المعاملات داخل التطبيق.

وأقنعت شركة (ذا كاري)، ومقرها ولاية نورث كارولاينا، هيئة محلفين في ديسمبر كانون الأول 2023 بأن غوغل احتكرت المنافسة بشكل غير قانوني من خلال قيودها المفروضة على توزيع التطبيقات والمدفوعات، ممهدة بذلك الطريق لإصدار دوناتو أمره القضائي.

كانت غوغل قد حثت دوناتو على رفض الإصلاحات التي اقترحتها إبيك، بحجة أنها مكلفة ومقيدة بشكل مفرط ويمكن أن تضر بخصوصية المستهلك وأمنه. ورفض القاضي هذه الحجج في الغالب خلال جلسة في أغسطس.

احتكار البحث على الإنترنت

وفي قضية منفصلة لمكافحة الاحتكار في واشنطن، حكم القاضي أميت ميهتا في الخامس من أغسطس لصالح وزارة العدل الأميركية، وقال إن غوغل احتكرت البحث على الإنترنت دون سند من القانون، وإنها أنفقت مليارات الدولارات لتصبح محرك البحث التلقائي على الإنترنت.

وبدأت غوغل محاكمة في سبتمبر أيلول في محكمة اتحادية في فرجينيا في دعوى قضائية رفعتها وزارة العدل بشأن هيمنتها في سوق تكنولوجيا الإعلان.

ونفت غوغل المزاعم الواردة في القضايا الثلاث.

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

جوجل تطلق ميزات قفل كشف السرقة وقفل الجهاز غير المتصل والقفل عن بُعد لأجهزة أندرويد

مقالات مشابهة أمازون تستعد لإطلاق كيندل 2024: نظرة على المواصفات المتوقعة

‏11 دقيقة مضت

ليبيا تنافس مصر على موقع اكتشاف غاز ضخم.. احتياطياته 122 تريليون قدم مكعبة

‏38 دقيقة مضت

أبل ترفض إصلاح عيب شاشة iMac M1 مجانًا والذي تسبب في السطوع العالي

‏ساعة واحدة مضت

5 معلومات عن أول برج هيدروجيني في العالم تنفذه مصر

‏ساعتين مضت

فيديو مسرب لهاتف Vivo X200 Pro Mini يكشف عن قوته المدمجة قبل الإطلاق

‏ساعتين مضت

بي بي تتخلى عن هدف خفض إنتاج النفط والغاز.. ما دور العراق والكويت؟

‏3 ساعات مضت

تعمل جوجل على توسيع نطاق طرح ميزات قفل اكتشاف السرقة، وقفل الجهاز غير المتصل، والقفل عن بُعد لمستخدمي أندرويد في جميع أنحاء العالم.

تم تصميم هذه الميزات، التي كانت في البداية تجريبية في البرازيل، لتعزيز أمان أجهزة أندرويد وحماية بيانات المستخدم في حالة السرقة.

في البداية، يستخدم قفل كشف السرقة نموذجًا للتعلم الآلي لتحديد متى يتم اختطاف الهاتف من يد المستخدم، سواء كان اللص يهرب سيرًا على الأقدام أو بالدراجة أو السيارة. عند اكتشافه، يتم قفل الهاتف تلقائيًا، مما يمنع الوصول إلى التطبيقات والبيانات.

وعلاوةً على ذلك، يعد قفل الجهاز غير المتصل إجراءً وقائيًا آخر، حيث يقوم بقفل الشاشة تلقائيًا إذا قام أحد اللصوص بفصل الهاتف عن الإنترنت لفترة طويلة. يساعد هذا في منع الوصول إلى البيانات حتى عندما يكون الجهاز غير متصل بالإنترنت.

أما الميزة الثالثة، Remote Lock، فتسمح للمستخدمين بقفل هواتفهم عن بُعد باستخدام أرقام هواتفهم. تُعتبر هذه الميزة مفيدة بشكل خاص في المواقف التي لا يتمكن فيها المستخدمون من تسجيل الدخول إلى Find My Device باستخدام كلمة مرور حساب جوجل الخاص بهم.

لقد بدأ بالفعل طرح هذه الميزات، حيث أبلغ بعض المستخدمين عن إمكانية الوصول إلى قفل كشف السرقة وقفل الجهاز غير المتصل بالإنترنت، بينما يتمتع آخرون بقفل عن بُعد. وأكدت جوجل أن الإصدارات النهائية من هذه الميزات ستكون متاحة لعدد أكبر من المستخدمين هذا العام.

وفيما يلي ملخص سريع لما تفعله كل واحدة من هذه الميزات:

يستخدم قفل اكتشاف السرقة نموذجًا للتعلم الآلي لاكتشاف سيناريوهات السرقة، مثل عندما يتم اختطاف الهاتف ويحاول اللص الهروب.يقوم قفل الجهاز غير المتصل بالإنترنت بقفل الشاشة تلقائيًا إذا تم فصل الهاتف عن الإنترنت لفترة طويلة.يتيح Remote Lock للمستخدمين قفل هواتفهم عن بُعد باستخدام رقم هواتفهم.

المصدر




Source link

ذات صلة

مقالات مشابهة

  • جوجل تطلق ميزات قفل كشف السرقة وقفل الجهاز غير المتصل والقفل عن بُعد لأجهزة أندرويد
  • حزب الله يعلن قصف حيفا بالصواريخ.. والجيش الإسرائيلي يعلق
  • قصف يستهدف كييف وأوديسا
  • تتضمن المحظورات والمخالفات.. صدور لائحة التفتيش القضائي
  • لماذا تتوجه غوغل بعتادها التكنولوجي إلى الهند؟
  • غوغل لينس يتيح البحث الذكي داخل الفيديوهات باستخدام الذكاء الاصطناعي
  • تطبيق جوجل يطرح مربع الإعدادات السريعة لميزة البحث عن الأغاني على نظام أندرويد
  • غوغل تطرح ميزة البحث عن طريق مقاطع الفيديو
  • تقليص إيقاف بوغبا بسبب المنشطات إلى 18 شهراً