صحيفة الاتحاد:
2024-10-07@23:25:50 GMT

علي يوسف السعد يكتب: السفر.. بين الشغف والهوس

تاريخ النشر: 8th, October 2024 GMT

السفر، تلك الكلمة التي تحمل بين طياتها أحلاماً عريضة وتطلعات بلا حدود، قد تتحول لدى البعض إلى ما يشبه الإدمان، أو ما يُعرف بـ «داء السفر»، هذه الحالة التي قد تبدو مثيرة للإعجاب على السطح، تخفي وراءها تحديات ومخاطر قد تؤثر على الصحة النفسية والمادية للفرد.. في هذا المقال، نستكشف معاً أبعاد هذا الإدمان، بين الفوائد العظيمة والمضار المحتملة.


إدمان السفر ليس مجرد شغف أو حب للاستكشاف، بل هو حاجة ماسة ومستمرة للسفر بشكل مفرط ودون توقف، بحيث يصبح الشخص مهووساً بفكرة الرحيل دون التمتع بالأماكن التي يزورها، هذا النوع من الإدمان يمكن أن يؤدي إلى تجاهل الفرد لواجباته الأساسية، أو حتى إلى إنفاق أمواله بطريقة غير مسؤولة.
للسفر فوائد جمّة، فهو يوسع الآفاق ويفتح العقول، ويغني النفس بثقافات وحضارات جديدة، هو بمثابة العلاج الطبيعي الذي يمكن أن يخفف من الضغط النفسي والتوتر العصبي، ويجدد النشاط ويقدم فرصة للهروب من روتين الحياة اليومية الممل، كما أن التعرض لثقافات جديدة ولغات مختلفة يحفز الذكاء ويقوي الذاكرة وينمي القدرات العقلية.
على الرغم من هذه الفوائد، فإن الإفراط في السفر قد يأتي بنتائج عكسية، أول هذه المضار هو الإرهاق الجسدي والنفسي الناتج عن التنقل المستمر، حيث يمكن لهذا الإرهاق أن يؤدي إلى مشاكل صحية مزمنة مثل القلق والاكتئاب، كما أن الإنفاق المفرط في السفر قد يؤدي إلى مشاكل مالية جسيمة يصعب تداركها.
إدمان السفر قد يكون له تأثيرات سلبية على العلاقات الشخصية أيضاً، فالغياب المستمر عن الأهل والأصدقاء يمكن أن يضعف هذه العلاقات ويسبب مشاكل عاطفية عميقة، ليصبح الأفراد المدمنون على السفر أحياناً منعزلين وغير قادرين على تطوير أو الحفاظ على علاقات طويلة الأمد.
من المهم التعرف على علامات إدمان السفر وأخذ الخطوات اللازمة لمعالجته، يمكن للأشخاص المتأثرين أن يبحثوا عن الدعم النفسي لفهم دوافع هذا السلوك وطرق التحكم به، مع ضرورة إنشاء ميزانية سفر واضحة ومحددة، والالتزام بجدول زمني متوازن قد يساعد في تجنب المشاكل المالية والصحية.
في النهاية، السفر بحد ذاته ليس مشكلة، بل الإفراط فيه هو ما يؤدي إلى التعقيدات، مثلما في كل جوانب الحياة، فالاعتدال هو مفتاح الاستمتاع بالفوائد دون التعرض للمخاطر. 
إدمان السفر، مثل أي إدمان آخر، يحتاج إلى فهم ومعالجة لضمان عدم تحول الشغف إلى هوس يستنزف الجسد والروح.

أخبار ذات صلة علي يوسف السعد يكتب: أنيس منصور.. بين الأدب والرحلات علي يوسف السعد يكتب: «200 يوم حول العالم»

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: علي يوسف السعد یؤدی إلى

إقرأ أيضاً:

حادث انفجار في أربيل يؤدي الى مصرع شخصين

6 أكتوبر، 2024

بغداد/المسلة: أدى انفجار الصهريج على طريق خنابات أربيل الى مصرع شخصين واصابة 4 اخرين بجروح.

وقال مصدر امني ان “حادث انفجار الصهريج على طريق خنابات أربيل الرياضي الى رياضيين شخصيين متأثرين بجراحهما واصابة 4 اخرين”.

وأضاف ان “قوة المهمة تؤكد تحقيقا بالحادث”، دون ذكر المزيد من التفاصيل.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author moh moh

See author's posts

مقالات مشابهة

  • إيران.. ارتفاع جنوني في سعر الأفيون يفجر مخاطر إدمان المخدرات “المخلة بالنفس”
  • في بيتنا مدمن «1-2».. «الأسبوع» تعايش أسرة بها مريض إدمان
  • حمدان بن محمد يؤدي زيارة رسمية لدولة الكويت غداً
  • سفير الصين يؤدي زيارة وداع لرئيس الجمهورية
  • حادث انفجار في أربيل يؤدي الى مصرع شخصين
  • اقتصادي: الاقبال على شراء المواد الغذائية يؤدي الى ارتفاع الاسعار
  • خطأ شائع قبل النوم يؤدي إلى الوفاة.. توقف عنه فورا
  • أهمها فقدان الشغف..علامات تدل على دخولك مرحلة الإرهاق النفسي
  • النائبة هالة أبو السعد تطالب بضرورة التكاتف الوطني لمواجهة التحديات الراهنة