قال الدكتور سهيل دياب، أستاذ العلوم السياسية، إن هناك أهدافا متدرجة لرئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو، إذ صرح بأنه يريد تغيير تسمية هذه الحرب من حرب السيوف الحديدية إلى حرب يوم القيامة، بمعنى أنه إذا كانت أهداف الحرب الأولى عندما بدأ بالقضاء على حماس، إرجاع الأسرى الإسرائيليين، ومنع إمكانية أي تهديد قادم على إسرائيل من الجنوب، فإنه تحول الآن من جانب ردعي إلى أهداف وجودية لدولة إسرائيل.

وأضاف «دياب»، خلال مداخلة على شاشة قناة القاهرة الإخبارية، أن نتنياهو يريد أن يُعرف هذه الحرب أنها حرب وجودية بمعنى أنه يتدرج بالأهداف، ليس فقط في لبنان وغزة، والضفة الغربية، وإنما أيضا مع إيران مباشرة.

ولفت إلى أنها حرب المفاجآت غير المسبوقة، لأنه لأول مرة بدأت هذه الحرب داخل أراضي فلسطين بسيطرة إسرائيلية كاملة مع إمكانات دفاعية وأمنية هائلة، بشريا، وتكنولوجيا واستخباراتيا، هذا لم يكن بأي حرب سابقة خاضتها إسرائيل.

وتابع: «لأول مرة منذ نكبة 48، نحن أمام حرب طويلة وغير مسبوقة، لما في ذلك من انعكاسات، فكل حروب إسرائيل كانت خاطفة حاسمة وتنتهي بعد أيام فأطول ما قامت به 58 يوما من الحرب، كما أنه لأول مرة هناك رهائن إسرائيليون في الجانب الفلسطيني بهذا الحجم».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الاحتلال فلسطين حرب الإبادة السيوف الحديدية

إقرأ أيضاً:

أستاذ سوداني يلقي حصة دراسية بفصل مهجور بسبب الحرب

من جديد يعود اسم الأستاذ السوداني مهاجر عبد الرحمن إلى صدارة التفاعلات على منصات التواصل في البلاد، بعد انتشار مقطع فيديو له وهو يعطي حصة دراسية افتراضية من داخل فصل في إحدى المدارس في مدينة الخرطوم بحري، هجروه التلاميذ بسبب الحرب، متمنيا عودتهم واستئناف الدراسة.

وأشاد مغردون سودانيون بالأستاذ مهاجر وحرصه على الطلاب، وعلى اكمال مسيرتهم التعليمية بالرغم من الحرب المشتعلة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع.

وأعاد ناشطون تداول العبارة الشهيرة للأستاذ عبدالرحمن " مكان الطلقة نجيب طبشيرا"، والتي أطلقها خلال جولة تفقدية لعدة مدارس وأحياء في مدينة بحري، ووجد خلال الجولة طلقات من الرصاص بدلا من الطباشير.

مابين الرصاص والطبشير.
استاذ الاجيال مهاجر عبد الرحمن مهاجر
لا زلنا نذكر دروسه ومذاكرته لنا كطلاب شهادة سودانية اطال الله في عمره.
فقد جعلت المليشيا مدارس الطلاب ثكنات عسكرية وحولتها لمعسكرات لمرتزقتها لمهاجمة الامنين. #جرائم_الدعم_السريع pic.twitter.com/QFRvT2VhcO

— Abazar Hassan (@AbazarHassan) October 3, 2024

وكان مهاجر قد قرر في يوليو/ تموز الماضي حزم حقائبه والعودة من القاهرة إلى أم درمان، وتمنى عودة جميع من شردتهم الحرب إلى السودان.

وحرص المدرس مهاجر عبد الرحمن على تعليم طلاب المرحلة الثانوية عبر حصص بنظام "أون لاين"، وفقا لمقاطع فيديو نشرتها مؤسسات تعليمية كان آخرها في 8 يوليو/تموز الجاري.

واحد من الشخصيات التي كانت تستثمر في الخدمات العامة (التعليم) كما هنالك اخرون (الطب) مما جعل التي تقدم حكوميا ضعيفة . لا للاستثمار في الخدمات يجب مجانيتها(اسعار رمزية) حتى لا تجرف لصالح هؤلاء .. وشكرا

— Bashir Douda (@BashirDoud12747) October 4, 2024

واشتهر عبد الرحمن بعدما ظهر باكيا في مقاطع فيديو منتصف يونيو/حزيران 2023 وهو يردد عبارة "إيش اللي بيحصل فينا، إحنا شعب المفروض ما يتهان، لكننا خرجنا من ديارنا".

مقالات مشابهة

  • إسرائيل تواصل خسائرها.. أرقام فادحة تكشف لأول مرة
  • أستاذ علوم سياسية: العار سيلاحق إسرائيل.. والسيسي كان يقرأ من كتاب مفتوح
  • أستاذ علوم سياسية: أحيي الشعب الفلسطيني على صموده بوجه الاحتلال الإسرائيلي
  • تداعيات حرب عالمية ثالثة على اليمن والخليج.. مواقف سياسية وتحديات اقتصادية
  • أستاذ سوداني يلقي حصة دراسية بفصل مهجور بسبب الحرب
  • تغيير أسماء الشوارع.. دلالات سياسية أم معركة في غير معترك
  • أستاذ علوم سياسية: حزب الله ما زال متمسكًا بالأرض في جنوب لبنان
  • أستاذ علوم سياسية: قوات الرضوان أول قوة عربية مجهزة للدخول إلى فلسطين المحتلة
  • وعد الحوثي بالمفاجآت العسكرية في طريقه للتنفيذ.. صنعاء تجهز لحرب مفتوحة مع “إسرائيل” وداعميها