شبكة انباء العراق:
2024-10-07@22:21:19 GMT

الدراما تستيقظ بعد سبات عميق

تاريخ النشر: 7th, October 2024 GMT

بقلم: صفا ســعد ..

في عالمنا اليوم، تعتبر السينما والمسرح والدراما من أهم الأدوات الثقافية التي تعتمدها الدول للترويج لثقافتها وتسليط الضوء على قضاياها الاجتماعية والسياسية. من خلال هذه الفنون، تنقل الدول رسائلها إلى الجمهور المحلي والدولي، وتساهم في بناء صورة متكاملة عن تاريخها وحضارتها. ولذلك، تتسابق الدول في إنتاج أفضل الأفلام والمسلسلات التي تعكس واقعها وتطلعاتها، في مسعى للوصول إلى العالمية.


إلا أننا، وبالنظر إلى الواقع العراقي، نجد تراجعًا ملحوظًا في مستوى الإنتاج الفني، حيث تفتقر العديد من المسلسلات والأفلام إلى الصلة بالواقع الاجتماعي والثقافي للعراق. هذا الابتعاد عن قضايا المجتمع الفعلية والتوجه نحو إنتاجات متكلفة ومصطنعة أسفر عن تنافر بين الشاشة والمشاهد، مما أدى إلى تراجع كبير في مكانة الدراما العراقية.نلاحظ كل دول العالم تستخدم السينما والمسرح والدراما لترويج ثقافة المجتمع وايصال رسالة عن طريق تسليط الاضواء على مشكلة ما، دول العالم تتسابق لأنتاج افضل الافلام والمسلسلات لتصل الى العالمية لنقل ثقافة الدولة وتاريخها نرى العراق ينتج مسلسلات وافلام ليست لها صلة بالواقع مما ادى الى تراجع في الدراما العراقية وتنافر بين الشاشة والمشاهد كونها عبارة عن تصنع وتكلف مما جعل الدراما العراقية تتراجع بعد أن كانت هي أساس الدراما العربية الجيدة وعدم حصول الممثلين على أجر مجزي فقد
على الرغم مما قدم خلال السنوات الاخيرة من اعمال درامية عراقية متميزة ، وجديرة بالاهتمام ، إلا أن متابعين ونقاد وعاملين في حقل الدراما التلفزيونية يشيرون الى انها لم ترتق بعد الى مستوى الطموح ، وغير قادرة على منافسة الدراما
العربية.
وبطفرة نوعية و بعد 7 أشهر من التصوير وبمشاركة 164 ممثلا ، بدأ منذ نحو أسبوع عرض مسلسل الجنة والنار ليحدث ضجة كبيرة في الشارع العراقي وأوساط مثقفيه ونقاده لما حققه من نقلة نوعية في الدراما العراقية والتي بدورها جذبت الجمهور لمتابعته وإبداء آراء جاءت أغلبيتها الساحقة إيجابية بظاهرة يندر حدوثها في المجتمع العراقي ، ولعل أبرز ما يميز العمل هو حديث ممثليه باللهجة والمصطلحات العراقية الحقيقية دون اللجوء للتكلف المعتاد في أغلب الأعمال السابقة ،وهو نقلة نوعية في الدراما العراقية بتأسيس مشاهد تعتمد على الواقعية من خلال حديث ممثليه باللهجة والمصطلحات العراقية الحقيقية دون اللجوء للتكلف والاعتماد على ارتجال الممثلين في المشاهد دون وجود نال اعجاب الكثير ممن تابعه حيث الاكثرية إتفقو وكأن لا وجود لكاميرا تدور ، والمشاهد بلا شوائب ، اكثرية المشاهد حية تشبه واقعنا اليوم ،ان الدراما العراقية بحاجة الى تقديم الدعم المادي والفني لها لاستعادة تألقها ومنافساتها عربيا وعالميا ، نحتاج الى دراما اكثر واقعية وبعيدة من التصنع والتكلف والجنة والنار ونجاحها خبر دليل، في الختام مستقبل الدراما العراقية الى اين ؟

صفا سعد

المصدر: شبكة انباء العراق

كلمات دلالية: احتجاجات الانتخابات البرلمانية الجيش الروسي الصدر الكرملين اوكرانيا ايران تشرين تشكيل الحكومة تظاهرات ايران رئيس الوزراء المكلف روسيا غضب الشارع مصطفى الكاظمي مظاهرات وقفات

إقرأ أيضاً:

مسلسل برغم القانون .. اعرف موعد عرض الحلقات الجديدة

مسلسل برغم القانون ، ينتظر الجمهور موعد عرض الحلقات الجديدة، بطولة الفنانة إيمان العاصي، محمد القس ووليد فواز ومحمد محمود عبدالعزيز، والتي سوف تشهد تصاعدًا كبيرًا في الأحداث.

 

مواعيد عرض مسلسل برغم القانون

تعرض حلقات مسلسل برغم القانون، يوميًا من الأحد إلى الخميس في الساعة 7 والنصف مساءً على شاشة ON، والإعادة على ON دراما في العاشرة مساءً.

 

تفاصيل مسلسل برغم القانون

تدور أحداث مسلسل برغم القانون في إطار 30 حلقة حول ليلى التي يهرب زوجها فجأة دون سابق إنذار بعد مرور أكثر من 10 سنوات على زواجهما، ومعها طفليها، ويكشف هروبه معلومات خطيرة عن حياته وأعماله.

 

 

أبطال مسلسل برغم القانون 

مسلسل «برغم القانون» بطولة إيمان العاصي ووليد فواز وهاني عادل، محمد القس، عابد عنان، فرح يوسف، عايدة رياض، محمد محمود عبدالعزيز، جيسيكا حسام الدين، نبيل على ماهر تأليف نجلاء الحدينى وإخراج شادى عبدالسلام وإنتاج الشركة المتحدة وشركة فنون مصر للمنتجين ريمون مقار ومحمد عبدالعزيز، والعمل مكون من 30 حلقة.

 

 

إيمان العاصي في برغم القانون

وتقدم أميرة الدراما إيمان العاصي في مسلسل "برغم القانون" أداءً استثنائياً يجسد عمقاً في التعبير عن مشاعر الشخصية التي تجسدها، وهى شخصية المحامية التي تواجه تحديات صعبة في حياتها الشخصية والمهنية، وتتطلب الشخصية نجمة قادرة على الانتقال بسلاسة بين المشاعر المتضاربة، وهذا ما تقدمه إيمان بإتقان، مما يجعل الشخصية أكثر واقعية ومقنعة، وهذا ما ظهر فى برومو العمل الذى حمل كثيرا من التشويق والإثارة.

وتتضمن شخصية النجمة إيمان العاصي في المسلسل العديد من المشاهد الصعبة التي تتطلب منها التعبير عن مجموعة واسعة من العواطف، من الحزن واليأس إلى القوة والإصرار، وقد نجحت إيمان في تجسيد هذه المشاهد ببراعة، وفق ما ظهر فى برومو المسلسل.

 

ويعتبر دور إيمان العاصي في "برغم القانون" من الأدوار المحورية التى قدمتها فى تاريخها الفنى حيث يحمل جزءًا كبيرًا من القصة والحبكة الدرامية المختلفة.

 

كما تظهر إيمان بلوك جديد ومختلف عليها تماما، خصوصًا أن هذا العمل يعد البطولة المطلقة لها فى عالم الدراما، وتعد أميرة الدراما إيمان العاصى من أبرز نجمات جيلها، وتتمتع بحضور طاغٍ وموهبة استثنائية وأداء مميز وتمتلك قدرات تمثيلية تضعها في الصفوف الأولى.

مقالات مشابهة

  • شكوك حوثية من خبراء حزب الله والحرس الثوري الإيراني.. وتغيير حراسة ‘‘عبدالملك’’ عقب اختراق إسرائيلي عميق!
  • عام على الإبادة الجماعية في غزة والعالم في سبات عميق
  • نوستالجيا: أجر نرمين الفقي في مسلسل "شربات"
  • مسلسل برغم القانون .. اعرف موعد عرض الحلقات الجديدة
  • كيف خلدت الدراما المصرية ملحمة نصر أكتوبر العظيم؟
  • «إكسترا نيوز» تستعرض دور فناني مصر في حرب أكتوبر المجيدة
  • قوى مصر الناعمة.. رفيق الوطن في رحلة النصر
  • كان في ملاذ عميق..حزب الله يُشكك في مقتل صفي الدين
  • ضربة موجعة لتهريب القات: عملية نوعية في المهرة