تعمل الدولة المصرية بجميع مؤسساتها، على تعمير وتنمية سيناء من خلال تنفيذ عدد من المشروعات الكثيرة في مختلف القطاعات على أرض المحافظة لتشجيع المصريين على الإقامة فيها والانتقال إليها، وكان أخر هذه المشروعات تشغيل أول قطار قادمًا من الإسماعيلية عبر كوبري الفردان أعلى قناة السويس، لأول مرة منذ 57 عامًا.

وتعليقا على ذلك، قال الدكتور محي عبد السلام الخبير الاقتصادي المستشار المالي، إن التركيز على استثمارات وتنمية سيناء يعد خطوة كبيرة نحو تقدم مصر اقتصادياً، إذ تمتلك سيناء بعداً اقتصادياً مهماً غير مستغل حتى الآن بمساحتها الكبيرة التي تعادل تقريباً سدس مساحة مصر، وبما تحويه من موارد هائلة يمكن أن تسهم في ربط مصر بآسيا وتعزز التجارة مع الدول المجاورة.

تنمية سيناء

وأضاف “عبد السلام ” في تصريحات لـ صدى البلد، أن مجرد التفكير في التوجه نحو تنمية سيناء، يشير إلى إمكانيات كبيرة في فتح قنوات لوجستية قوية وزيادة التشغيل الاقتصادي في المنطقة، كما أن هذا التوجه سيسهل عملية التصدير خاصة نحو الدول العربية، مما يعزز من حركة التجارة الخارجية لمصر.

وتابع: سيؤدي تطوير البنية التحتية اللوجستية في سيناء إلى خفض تكاليف النقل، حيث يعتبر النقل البري من أرخص وسائل النقل، وهو ما سينعكس على تقليل تكاليف التوريد بنسبة كبيرة.

وأوضح أن تعزيز الاستثمارات في سيناء سيؤدي إلى تحسين التواصل التجاري بين مصر والمنطقة المحيطة، كما سيخفض من تكاليف نقل البضائع ويسهم في دفع عجلة الاقتصاد المصري نحو الأمام.

وكانت استقبلت محطة بئر العبد في شمال سيناء، أول قطار قادمًا من الإسماعيلية، عبر كوبري الفردان أعلى قناة السويس، لأول مرة منذ 57 عامًا.

ويتاح ركوب القطار مجانًا لجميع أبناء سيناء اعتبارًا من السبت المقبل، وبعدها سيكون الركوب بتذكرة مخفضة مقارنة بوسائل المواصلات الأخرى.

وشارك الفريق كامل الوزير نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل، أهالي سيناء، الاحتفال بانطلاق التشغيل التجريبي لقطار التنمية من جديد في ربوع سيناء وهو خط الفردان/ بئر العبد للسكك الحديدية بطول 100 كم، تزامنًا مع احتفالات الشعب المصري بالذكرى الـ51 لانتصار أكتوبر المجيد.

وقال اللواء دكتور خالد مجاور محافظ شمال سيناء، إن دخول القطار إلى شمال سيناء هي لحظة تاريخية غير مسبوقة، إذ نحتفل بوجود القطار على أرض سيناء بعد غياب 57 عامًا.

بشرى.. الوزير يعلن مفاجأة للركاب أثناء تشغيل قطار الفردان – بئر العبد وزير النقل: تشغيل قطار الفردان - بئر العبد مجانا لنهاية أكتوبر

وانتهت النقل من تجديد وإعادة تأهيل واستعادة كفاءة محطات القطار كمرحلة أولى من مشروع إعادة تأهيل وتطوير وإنشاء خط سكة حديد الفردان/ شرق بورسعيد/ بئر العبد/ العريش/ طابا بطول إجمالي 500 كم، والذي يعد أحد المكونات الرئيسية للممر اللوجيستي العريش/طابا والذي سيساهم في تحقيق التنمية الشاملة في سيناء.

يذكر أن الحكومة قررت منذ عام 2014 تنفيذ خطة شاملة واستراتيجية لتعمير سيناء وإقامة مشروعات وتوطين المصريين فيها، وربط المنطقة بمدن ومحافظات البلاد، وتنفيذ مشروعات بأكثر من 600 مليار جنيه، مع إعادة تسكين أهالي سيناء.

وأعلنت وزارة النقل بدء التشغيل التجريبي لخط سكة حديد الفردان - بئر العبد بطول 100 كيلومتر، وانطلق القطار من محطة الشيخ زايد حتى محطة بئر العبد في سيناء.

وقال كامل الوزير نائب رئيس الوزراء وزير النقل والصناعة، إن القطار وخط السكك الحديدية جزء من مشروع كبير للتنمية في سيناء، ونقل المصريين للإقامة والعمل فيها، كما سيتم توفير فرص عمل لتسهيل تدفق المصريين والعمل على سرعة وسهولة وصولهم إلى سيناء.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: سيناء تنمية سيناء الفردان كوبري الفردان خط الفردان مصر بئر العبد فی سیناء

إقرأ أيضاً:

أهمها قطار سيناء| محافظ الإسماعيلية يكشف تفاصيل تنمية أرض الفيروز

كشف اللواء طيار أكرم جلال، محافظ الإسماعيلية، عن تفاصيل جديدة عن الأهمية الكبيرة إلى قطار سيناء، مشيرا إلى أن هذا القطار للتنمية في سيناء.

قطار الفردان يُعمِر سيناء| خطة شاملة واستراتيجية لتنمية أرض الفيروز.. وخبير: المشروع يُعزز الاستثمارات رئيس التلفزيون المصري: خفت على سيناء في 2011.. ولكن والدي طمني

وأضاف محافظ الإسماعيلية، في مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو أديب، مقدم “برنامج الحكاية”، المذاع عبر قناة “إم بي سي مصر”، مساء اليوم الإثنين، أن المشروع سيساهم في عملية التنمية وتعزيز خط التجارة العربي المشترك بين مصر والأردن والعراق. 

ولفت إلى أن القطار يبدأ تشغيله ضمن تنفيذ ممر "العريش – طابا" اللوجستي المتكامل، الذي يبدأ من ميناء العريش البحري حتى منفذ طابا البري، ويربط بينهما خط سكك حديد يمتد إلى خط "الفردان - بئر العبد – العريش" مرورًا بمنطقة الصناعات الثقيلة في وسط سيناء.

وتابع محافظ الإسماعيلية، أن خط الفردان يمتد بطول 100 كيلومتر، وشهد أعمال تجديد لمسافات متفرقة بطول 22 كيلومترًا، وإعادة تأهيل مسافة 64 كيلومترًا، بجانب رفع السكة الحالية وإعادة تأهيل الجسر وتركيب السكة مرة أخرى، والتي سبق سرقتها أثناء فترة الانفلات الأمني بطول 14 كيلومترًا.

مقالات مشابهة

  • أهمها قطار سيناء| محافظ الإسماعيلية يكشف تفاصيل تنمية أرض الفيروز
  • انطلاق التشغيل التجريبي لقطار التنمية في سيناء «صور»
  • كامل الوزير: انطلاق قطار التنمية "الفردان–بئر العبد" يساهم في جذب الاستثمارات
  • تحيا مصر.. أهالي شمال سيناء يهتفون فرحا بوصول القطار لمحطة بئر العبد (فيديو)
  • وزير النقل: تشغيل قطار «الفردان – بئر العبد» في سيناء يجذب الاستثمارات
  • تزامنا مع ذكرى 6 أكتوبر.. «النقل» تحتفل مع أهالي سيناء بتشغيل قطار «الفردان - بئر العبد»
  • وزير النقل يشهد عبور قطار سيناء محطة القنطرة شرق (صور)
  • يعبر قناة السويس.. أول صور من داخل القطار المتجه من الإسماعيلية إلى سيناء
  • كيف ربطت الدولة أرض الفيروز بقلب القاهرة؟.. شبكة سكك حديدية عالمية