قال الكاتب الصحفي عادل حمودة، إن مقاتلي حماس تسللوا إلى وحدة الشاباك يوم 7 أكتوبر 2023، واستولوا على ما بها من معلومات مخزنة على حواسب ومسجلة في ملفات، منها معلومات عن عملاء إسرائيل في منظمات المقاومة، واعتقلت القوة المهاجمة مهندسا وضابطا وعادت بهم للاستجواب.

اقتحام قاعدة أوريم العسكرية

وأضاف خلال تقديمه برنامج «واجه الحقيقة» على شاشة «القاهرة الإخبارية»: «اقتحمت قوة أخرى قاعدة أوريم العسكرية التي تقع بين بئر سبع وغزة، وفي تلك القاعدة توجد الوحدة 8200، والوحدة 8200 تعد بمثابة وكالة استخبارات تقنية مثلها مثل وكالة الأمن القومي الأمريكية، وتأسست عام 1952 تحت مظلة الاستخبارات العسكرية أمان».

وتابع :«مهمة الوحدة التنصت على الهواتف في المحيط العربي المجاور، ومهمتها أيضا فك الشفرات والمراقبة الإلكترونية والاتصالات البحرية، وظلت هذه الوحدة سرية لعقود من الزمن حتى كشفت عنها صحيفة لوموند دبلوماتيك الفرنسية، مؤكدة أن الوحدة تحت حماية أمنية سبرانية وحراسة مشددة بشرية»، موضحًا أن الصحيفة ذكرت عدة حقائق أخرى منها أن أجهزة الكمبيوتر هناك مبرمجة لالتقاط الكلمات وأرقام الهواتف ذات الأهمية من المكالمات التي تعترضها، ثم تنقلها إلى فرعها في مدينة هرتزليا شمالي تل ابيب، وهناك تتجمع المعلومات وتترجم وتمرر إلى وكالات أخرى مثل الجيش والموساد.

الهروب من الحصار الإسرائيلي

وأشار إلى أن الشباب في غزة هربوا من الحصار الإسرائيلي إلى العالم الافتراضي، وتعلموا فنون البرمجة واختراق المواقع الإلكترونية وليست مبالغة إن مؤسسات عربية مهمة استعانت ببعض الشباب من غزة لوضع برامج حماية الحواسب، وفي غزة أكاديمية تسمى «غزة سكاي جيكس»، تأسست عام 2011 بتمويل من جوجل، تهدف إلى بناء اقتصاد رقمي يمكن شباب غزة من تجاوز الحدود والقيود، وهؤلاء الشباب هم الذين شلوا المنصات الإلكترونية الأمنية والعسكرية الإسرائيلية، وهم الصغار الذين فجروا انتفاضة الحجارة لخمس سنوات كبروا ونضجوا وبرعوا في استخدام التكنولوجيا، بل وظفوا التكنولوجيا في خدمة القضية سياسيا وأمنيا وعسكريا.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: حماس حركة حماس عادل حمودة الكاتب الصحفي عادل حمودة

إقرأ أيضاً:

عانى منه طوال حياته..عادل حمودة يكشف أسرار مرض أحمد زكي

الكاتب الصحفي عادل حمودة  أصدر كتابًا جديدًا عن الفنان الراحل أحمد زكي بعنوان «في صحة أحمد زكي.. مشواري معه من أول لقطة إلى آخر لحظة»، ومن بين القصص المثيرة في كتابه الجديد قصة رجل من صعيد مصر أراد التبرع بالكلى للفنان أحمد زكي.



أجمل قصة إنسانية في حكاية مرض أحمد زكي 

 
وقال عادل حمودة خلال لقائه مع الإعلامية منى الشاذلي في برنامج «معكم»: «من أجمل القصص قصة إنسانية مرعبة جدا فيه واحد جه من الصعيد وشاف الدكتور ياسر عبدالقادر، فسأله قال له أنت أنت اللي بتعالج أحمد زكي؟ الدكتور قال له أيوة فقال له أنا عايز اتبرع لـ أحمد زكي بالكلى بتاعتي».
أضاف: «الدكتور ياسر قال له بس أحمد زكي مش مريض كلى، الراجل رد عليه قاله أنا قدامك خد اللي أنت عايزه.. حاجة غريبة جدا».

ويكشف عادل حمودة تفاصيل مهمة في حياة أحمد زكي الشخصية والفنية، من بينها قصة «الوصية» والظرف الأصفر، كما تناولن الحلقة تفاصيل حياته الصعبة بعد أن عاش يتيم الأب، وعلاقته الخاصة بعيد الأم الذي كان يخشاه، واهتمامه الشديد بحياة والدته.

مواقف التنمر

كما يكشف عادل حمودة عن مواقف التنمر والانتقادات التي تعرض لها أحمد زكي، وقصة ترشيحه لفيلمي «الكرنك» و«المصير».

من هو عادل حمودة؟عادل حمودة، صحفي وكاتب مصري وُلد في الإسكندرية عام 1948.عمل بالصحافة ورئس تحرير صحيفتي صوت الأمة والفجر.له العديد من المؤلفات ومنها لعبة السلطة في مصر، بنات العجمي، اغتيال رئيس.

مقالات مشابهة

  • اللواء عادل العمدة: حرب أكتوبر غيرت المفاهيم العسكرية في العالم
  • عادل حمودة يكشف تفاصيل مثيرة بشأن تسلل حماس لوحدة الشاباك 7 أكتوبر الماضي
  • عادل حمودة: حماس صنعت الأسلحة وتدربت على استخدامها في عمليات نوعية
  • عادل حمودة: رغبة واشنطن في ضرب إيران جعلها تتسامح مع حكومة نتنياهو اليمينية
  • عادل حمودة: رغبة واشنطن في ضرب إيران جعلها تتسامح مع حكومة نتنياهو
  • عادل حمودة: يوم 7 أكتوبر مقدس لدى اليهود وفيه تغيرت الدنيا وسكانها
  • عادل حمودة: في 7 أكتوبر 2023 انتهت الإجازة الطويلة للمقاومة الفلسطينية
  • عادل حمودة: يوم 7 أكتوبر مقدس لدى اليهود.. تغيرت فيه الدنيا وسكانها
  • عانى منه طوال حياته..عادل حمودة يكشف أسرار مرض أحمد زكي