أدى الهجوم الذي وقع في وقت متأخر من الليل إلى مقتل عاملين صينيين وإصابة ثمانية آخرين، بما في ذلك ضباط شرطة. هذه ليست المرة الأولى التي تنفذ فيها جماعة انفصالية هجوما من هذا النوع. وهناك خشية من تنفيذ هجوم آخر في الأيام المقبلة.

اعلان

أعلن ما يسمى: جيش تحرير بلوشستان الانفصالي الباكستاني، مسؤوليته عن تفجير أسفر عن مقتل عاملين صينيين وإصابة ثمانية آخرين بالقرب من مطار كراتشي في وقت متأخر من فجر الاثنين.

واستهدف الهجوم مجموعة من المهندسين والمستثمرين الصينيين أثناء مغادرتهم المطار. بينما تضاربت الأنباء والتقارير الأولية حول سبب الانفجار.

ومن بين الجرحى عدد من ضباط الشرطة الذين كانوا برفقة المجموعة الصينية. وبثت قنوات إخبارية باكستانية لقطات لمركبات محترقة ودخان كثيف يتصاعد من الموقع بينما طوقت قوات الأمن المنطقة، بينما بدأ المسؤولون في مكافحة الإرهاب تحقيقا، يوم الاثنين، حول الكيفية التي استطاع المهاجم من الوصول إلى هدفه في كراتشي، أكبر مدن الباكستانية.

يأتي هذا الهجوم قبل أسبوع فقط من الموعد المقرر لاستضافة باكستان قمة لمنظمة شنغهاي للتعاون، وهي مجموعة أمنية أنشأتها الصين وروسيا لتحدي التحالفات الغربية، مما يثير مخاوف بشأن قدرة البلاد على ضمان سلامة الرعايا الأجانب وتأمين الأحداث البارزة.

مسؤولون أمنيون يقفون حراسًا في موقع انفجار تسبب في إصابة وتدمير مركبات خارج مطار كراتشيFareed Khan/AP

ولدى الجماعة الانفصالية، التي تسعى إلى استقلال منطقة بلوشستان الجنوبية الغربية،تاريخ في استهداف قوات الأمن الباكستانية والمواطنين الصينيين، وخاصة أولئك المشاركين في مبادرة "الحزام والطريق" الصينية.

تاريخ من استهداف العمال الصينيين

أكدت السفارة الصينية في إسلام أباد مقتل مواطنين صينيين وإصابة آخر، مشيرة إلى سقوط ضحايا باكستانيين أيضًا. وكان الضحايا على علاقة بشركة ميناء قاسم للطاقة الكهربائية، للعمل في مشروع مشترك بين الصين وباكستان.

وأدانت وزارة الخارجية الباكستانية الهجوم، معربة عن تعازيها لأسر الضحايا، وتعهدت بتقديم المنفذين إلى العدالة.

مسؤولون أمنيون يعملون في موقع انفجار تسبب في إصابة وتدمير مركبات خارج مطار كراتشي في باكستانFareed Khan/AP

كما أدان رئيس الوزراء شهباز شريف التفجير ووصفه بأنه "عمل شنيع" وتعهد بأن باكستان ستضمن سلامة شركائها الصينيين.

وكان جيش التحرير الانفصالي الذي يضم حوالي 3000 مقاتل، استهدف في السابق المواطنين الصينيين ومشاريع البنية التحتية في باكستان.

Relatedشاهد: خروج العشرات إلى شوارع إسلام أباد لإدانة القصف الإيراني على بلوشستانجماعة "جيش تحرير بلوشستان" تتبنى هجومي باكستان اللذين راح ضحيتهما 40 شخصًا وتتوعد بالمزيدمقتل 4 أشخاص في انفجار بمقاطعة بلوشستان في باكستان

وكانت السلطات اتخذت التدابير الأمنية قبل الهجوم، وقامت وحدة إبطال القنابل التابعة للشرطة بفحص مسار المجموعة، دون أن تغلق الطريق، تجنبا لتعطيل حركة المرور في المطار. وعلى الرغم من ذلك، فقد نجح المهاجم في الوصول إلى القافلة.

ولدى الجماعة، التي أعلنت مسؤوليتها عن الحادث، تاريخ من الهجمات البارزة بما في ذلك هجوم 2018 على القنصلية الصينية في كراتشي والعديد من التفجيرات الأخرى التي تستهدف العمال الصينيين.

ولا يستبعد المحللون وقوع مزيد من الهجمات بالتزامن مع القمة المقبلة، حيث يواصل الجيش الانفصالي معارضة التدخل الصيني في بلوشستان، وهي منطقة غنية بالموارد ولكنها مليئة بالتوتر والنشاط المسلح، وسكانها لديهم نزعات انفصالية.

المصادر الإضافية • أ ب

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية إيران تعدم ثلاثة رجال شنقا بتهمة ارتكاب "أعمال إرهابية" في سيستان-بلوشستان ارتفاع عدد الضحايا إلى 40 قتيلًا في التفجير الانتحاري قرب مسجد في بلوشستان في باكستان في بلوشستان أكثر المناطق هشاشة وفقراً في باكستان.. صعوبات تواجه مندوبي إحصاء التعداد السكاني وفاة باكستان الصين انفصاليون هجوم مبادرة الحزام والطريق - طريق الحرير الجديد اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next مباشر. صبيحة 7 أكتوبر.. القسام تقصف تل أبيب وخامنئي: عملية "طوفان الأقصى أعادت الكيان 70 سنة إلى الوراء" يعرض الآن Next كيف خدعت حماس إسرائيل قبل "طوفان الأقصى"؟ معلومات تعرض للمرة الأولى يعرض الآن Next دعم هولندي ضخم لأوكرانيا: 400 مليون يورو لتطوير الطائرات بدون طيار يعرض الآن Next جثث تحت الأنقاض ونازحون بلا مأوى ودمار هائل وأوبئة تفتك بأهل القطاع.. قصة غزة بعد عام من الخراب يعرض الآن Next رئيس الوزراء السلوفاكي يتعهد بمنع أوكرانيا من الانضمام لحلف الناتو ما دام في منصبه اعلانالاكثر قراءة تونس: الملايين ينتخبون رئيسا للبلاد وسط انتقادات المعارضة وقمع المنافسين وخشية العزوف عن التصويت حب وجنس في فيلم" لوف" بين الشيعة والسنة :الفروق و المحددات حسب المصادر اغتيال السادات.. من هم القادة العرب الذين دفعوا حياتهم ثمنا للتقرب من إسرائيل ومن يخشى ذات المصير؟ تفاصيل جديدة حول عملية الموساد الإسرائيلي في اختراق أجهزة الاتصال 'البيجر' التابعة لحزب الله اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليومطوفان الأقصىالصراع الإسرائيلي الفلسطيني غزةروسياالحرب في أوكرانيا حركة حماسحزب اللهإسرائيلضحاياهولندافيضانات - سيولإيران Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

المصدر: euronews

كلمات دلالية: طوفان الأقصى الصراع الإسرائيلي الفلسطيني غزة روسيا الحرب في أوكرانيا حركة حماس طوفان الأقصى الصراع الإسرائيلي الفلسطيني غزة روسيا الحرب في أوكرانيا حركة حماس وفاة باكستان الصين انفصاليون هجوم طوفان الأقصى الصراع الإسرائيلي الفلسطيني غزة روسيا الحرب في أوكرانيا حركة حماس حزب الله إسرائيل ضحايا هولندا فيضانات سيول إيران السياسة الأوروبية یعرض الآن Next مطار کراتشی فی باکستان

إقرأ أيضاً:

غارات إسرائيلية تطال مناطق بالقرب من مطار بيروت

تتواصل تطورات حرب الاحتلال الإسرائيلي على لبنان، إذ أصابت غارتان إسرائيليتان متتاليتان منطقة قريبة للغاية من مطار بيروت الدولي.
وبحسب مصادر أمنية ووسائل إعلام رسمية لبنانية، أطلق صاروخين على الأقل قرب منطقة الكوكودي.مطار بيروت الدوليوتبعد تلك المنطقة بضعة كيلومترات من مطار بيروت الدولي، والذي لا يزال يعمل رغم تعرضه للإصابة في بعض الأحيان من الغارات الإسرائيلية.
أخبار متعلقة خلال أسبوع.. مشروع "مسام" ينتزع 1579 لغمًا في اليمنالدكتور خطار أبو دياب لـ "اليوم": حل الدولتين السبيل للسلام.. وسطوة إيران على لبنان في نهايتها

في حوار خاص لـ "#اليوم".. الدكتور خطار أبو دياب يتحدث عن نهاية سطوة #طهران على #بيروت وتدهور صورة إسرائيل دوليًا، ويؤكد أن #لبنان لن يموت ما دام إلا جانبه العرب وعلى رأسهم #المملكة، ويوجه رسالة خاصة للشعب اللبناني
الحوار كاملًا | https://t.co/C1K0IrJk0R pic.twitter.com/vkkdTxZGPx— صحيفة اليوم (@alyaum) October 7, 2024
وشوهدت أعمدة كبيرة من الدخان تتصاعد من المناطق التي استهدفتها الغارات الإسرائيلية.
وأفادت مصادر أمنية في الجنوب اللبناني، بأن مقاتلات الاجتلال الإسرائيلي استهدفت خلال نحو نصف ساعة أكثر من 30 قرية في قضاء صور.

مقالات مشابهة

  • غارات إسرائيلية تطال مناطق بالقرب من مطار بيروت
  • مقتل شخصين في انفجار قرب مطار كراتشي استهدف مواطنين صينيين
  • باكستان: مقتل 3 أجانب وإصابة 17 اخرين في انفجار بجوار مطار كراتشي
  • مقتل صينيين اثنين وإصابة عشرة أشخاص بتفجير إرهابي في باكستان
  • مقتل صينيين اثنين في انفجار قرب مطار كراتشي بباكستان.. و"جيش تحرير بلوشستان" يعلن مسؤوليته
  • مقتل صينيين وإصابة 10 إثر انفجار بكراتشي في باكستان.. وجيش تحرير بلوشستان يعلن مسؤوليته
  • باكستان: قتلى ومصابون في انفجار بالقرب من مطار كراتشي
  • انفجار ضخم على طريق مطار مدينة كراتشي الباكستانية
  • مركز الملك سلمان للإغاثة يوزع 750 حقيبة إيوائية في إقليمي بلوشستان والبنجاب بجمهورية باكستان